مقر جديد للمنطقة الأمنية بمدينة تاونات‎‎ والشرطة والمواطنين يعبرون عن إرتياحهم

كريم بجو -تاونات:”تاونات نت”/- بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، وفي سياق التنزيل الميداني لمخططات العمل السنوية للمديرية العامة للأمن الوطني، الرامية إلى تطوير وعصرنة البنيات التحتية الشرطية، أعطى وفد رسمي يمثل مصالح الأمن الوطني والسلطات المحلية والقضائية بمدينة تاونات، صباح يوم21 غشت 2022، إشارة الانطلاقة للعمل بالمقر الجديد للمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تاونات.
      ويحتوي المقر الأمني الجديد الـذي تم تشـييده بمدخل المدينة بتاونات السفلى على مجموعة من المرافق والوسائل اللوجيستيكية ففي الطابق السفلي مكون من مكاتب كل من  الأمن العمومي والهيئة  الحضرية وقاعة القيادة العامة والتنسيق اضافة الى مكتب المخالفات وكتابة فرق المرور ومكتب رئيس الهيئة الحضرية .


   كما يتوفر  على  مكتب كل من ضابط الطاعة والإنضباط و نائب رئيس المنطقة الاقليمية للامن المكلف بالامن العمومي .
    وفي الطابق الثاني يوجد كتابة المحفوظات الخاصة ومكتب  فرع الإختبار والكتابة ومكتب رئيس فرقة الإستعلامات العامة و مكتب لرئيس المنطقة الإقليمية للأمن وكتابة المنطقة الاقليمية للأمن و قاعة الإجتماعات التي تجمع بين جمالية الهندسة المعمارية الحديثة وتوفير بنيات الاستقبال التي تقدم خدمات أمنية من المستوى الأول للمواطنين والزوار والأجانب، بحيث تروم هذه البنية الأمنية الجديدة إلى توفير فضاءات عمل مندمجة وعملية لفائدة موظفات وموظفي الشرطة من جهة، وتجويد وعصرنة الخدمات الشرطية ذات الطابع الإداري والقضائي المقدمة إلى المرتفقين عموما من جهة ثانية.

    ولتحقيق هذه الأغراض مجتمعة، تم الحرص على إنشاء هذا المقر الجديد بموقع جغرافي يتوفر على ولوجيات متعددة، فضلا عن تجهيزه بالمرافق الأمنية الأساسية الخاصة باحتضان مصالح الشرطة بتنوع وحداتها وفرقها وتخصصاتها الوظيفية، وكذا بنيات الدعم اللوجستيكي والتقني والمعلوماتي، علاوة على أن المقر الجديد يتوفر على فضاءات خاصة باستقبال المرتفقين وتوجيههم وخدمتهم وفق أعلى معايير جودة الخدمات العمومية التي تعتمدها المديرية العامة للأمن الوطني.

     وقد عبر نساء ورجال الأمن بتاونات في تصريحات لموقع “تاونات نت” رفضوا الكشف عن أسمائهم وصفاتهم عن إرتياحهم للعمل في المقر الجديد خاصة أنه تتوفر فيه شروط العمل عكس المقر القديم المتواجد في تاونات العليا قرب المحطة الطرقية.

من جهة أخرى عبر مجموعة من المواطنين الذين قمنا بأخذ إرتساماتهم عن المقر الجديد للأمن الوطني بأن تاونات عليها أن تفتخر  الآن بعدما أصبح لها مرفقا عموميا يضاهي بعض المدن الكبرى خاصة أنه أصبح مرفقا يحتاجه المواطن لقضاء بعض أغراضه الإدارية الأساسية...

وحسب بعض المراقبين والمواطنين فإن البناية القديمة للأمن الإقليمي بتاونات الموجودة في مدخل المدينة  في تاونات العليا والتي كانت تضم الدائرة الأولى للشرطة؛ غير صالحة وغير ملائمة كمرفق للمنطقة الإقليمية للأمن الوطني خاصة على مستوى مصلحة البطاقة الوطنية بحيث أن المواطنين يعانون كثيرا بسبب ضيق المكان … (للإشارة فجماعة تاونات هي المكلفة بأداء الكراء حسب الإتفاقية).

   وتجدر الإشارة أنه منذ ست سنوات، وتحديدا منذ 15 ماي 2015، اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني دينامية متجددة لعصرنة وتطوير المرفق الشرطي وتجويد خدماته العمومية.هذه الاستراتيجية المندمجة اعتمدت فيها المديرية العامة للأمن الوطني، في جانب رئيسي، على تجديد وسائل العمل، وتحديث البنيات التحتية، وفق المعايير المهنية والتقنية المعتمدة على الصعيد الدولي في مجال البنيات الخاصة بأجهزة الشرطة.

ويرى مراقبون أن هذا التوجه لم يذهب سدى، بل أعطى ثمارا يانعة مع تدشين المديرية للجيل الجديد من البنايات الشرطية ذات الخصائص الهندسية والمعمارية التي تجمع بين الخصوصيات المغربية الأصيلة من جهة، واحترام ضوابط السلامة وتسهيل ولوج وخدمة المرتفقين من جهة ثانية.

   من هذا المنطلق، أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني مجموعة من أوراش البناء، التي تروم ترسيخ هذه الطفرة الهندسية والمعمارية في المرافق الشرطية.

   وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد انخرطت في السنوات القليلة الماضية في إعداد وتنفيذ مخططات شاملة لتطوير البنيات التحتية الشرطية على المستويين المركزي والجهوي، بشكل يسمح بتوفير فضاءات مندمجة للعمل من شأنها مواكبة عمليات التحديث المستمر للاستراتيجيات الأمنية الموجهة لتحسين ظروف اشتغال الموظفين، وكذا الرفع من مستوى أداء مصالح الشرطة في خدمة أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، باعتبارها مناط وجود المرفق العام الشرطي ككل.

ينتظر أن يتم افتتاح مفوضية للشرطة في كل من مدينتي غفساي و تيسة بإقليم تاونات، نظرا للمشاكل الأمنية في الحاضرتين وملتمسات المجتمع المدني والمواطنين وذلك كله بهدف تقريب الخدمات الامنية من المواطنين،وتجويد التغطية الامنية وتعزيز الشعور بالأمن خاصة بعد تدشين مفوضية للشرطة بمدينة قرية أبا محمد قي فاتح أكتوبر سنة 2018.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7255

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى