إطلاق أول ضيعة نموذجية رقمية بالمغرب بصفرو لصاحبها إبن تاونات أمين زروق بحضور وزير الفلاحة الصديقي

إدريس الوالي:”تاونات نت”/- تزامنا مع مناسبة انطلاق الموسم الفلاحي لسنة 2022-2023؛زار مؤخرا محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وسعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس، رفقة وفد يتشكل من عدد من المسؤولين الحكوميين والترابيين، مزرعة بيداغوجية رقمية، الأولى من نوعها على المستوى الوطني بمؤسسة Green Openlab بمدينة صفرو لصاحبها إبن إقليم تاونات الدكتور أمين زروق.

وضم الوفد الذي رافق الوزير ووالي الجهة  كلا من نور الدين بوطيب، مدير مؤسسة القرض الفلاحي، ورشيد بنعلي، الرئيس الأول لمؤسسة كومادير (COMADER)، ويونس الرفيق، نائب رئيس جهة فاس مكناس، ومحمد بوسمينة، رئيس الجامعة الأورومتوسطية (UEMF)، وعمر التجموعتي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) لفاس-مكناس، وجمال امحمدي، رئيس الفيدرالية الدولية للتجارة والفلاحة (FIAC) والاتحاد الوطني لتجار الحبوب والبقول (FNCL)، والعديد من الشخصيات الأخرى وكبار المسؤولين.

وخلال هذه الزيارة، أشرف الوزير والوفد الرسمي المرافق له على إعطاء انطلاقة مركز “فيرما تيك” FIRMA TECH، وهو مركز مندمج يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي تهدف إلى تعزيز قدرات الفلاح المغربي للولوج إلى فلاحة عصرية ومواكبة لجيل جديد من الفلاحين الشباب.

والمركز يتكون من شباك خدمات للفلاحين، والمزرعة النموذجية لترويج الحلول العصرية والتكنولوجية الرقمية، وحاضنة لتسريع ومواكبة الشركات الناشئةAcceleteur Lab-to-Market ، ومختبر تصنيع النماذج FabLab.

وأوضح بلاغ صحافي  توصلنا بنسخة منه أن “من بين الشركات الناشئة المحتضنة التي قام الوزير بزيارتها، شركة اروى Solutions ARWA المتخصصة في تطوير حلول الري الذكي، حيث حضر الوزير مراسيم إطلاق النسخة الجديدة من منتج ARWA SMART IRRIGATION، هو منتوج مغربي 100% يتكيف تماما مع متطلبات الفلاح المغربي متوسط الدخل.

وقال أمين زروق  صاحب هذه المجموعة “Green OpenLab”، التي أسسها سنة 2018، في تصريح صحافي خص به جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” أن “المجموعة تهدف إلى لعب دور محفز لتطوير الزراعة من خلال تكييف الأنماط الزراعية الجديدة مع الوسائل التكنولوجية، وأيضا إلى تعزيز ريادة المقاولات الفلاحية وروح الابتكار لدى الشباب، ودعم استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وتقريب الفلاحين الصغار والمتوسطين من الشباب ذوي القدرة على الابتكار واقتراح حلول للمشاكل التي يواجهونها.

وأضاف زروق قائلا ك”من بين الخدمات الرئيسية التي تقدمها مؤسسة “فيرما تيك” (FIRMA TECH)، المزرعة النموذجية” و”حاضنة لتسريع ومواكبة الشركات الناشئة” (Acceleteur Lab-to-Market)، حيث تضم المزرعة بيداغوجية شباك خدمات للفلاحين يقدم مجموعة من الخدمات كـ”المساعدة في استخدام منصات الخدمات الزراعية الرقمية (الخدمات الإلكترونية)”، و”الإيداع الإلكتروني لملفات الدعم”، و”الولوج إلى أسعار سوق الجملة”، و”أحول الطقس”، و”خريطة حول خصوبة التربة: توصيات (NPK)”، و”بيع وكراء أدوات القياس المحمولة”.

كما تتضمن لائحة الخدمات، “التوعية فيما يخص استعمال الوسائل التكنولوجية في مجال الفلاحة”، و”تكوينات من أجل تقوية القدرات وإعادة التكوين (رفع المهارات)”، و”التسويق الإلكتروني للمحاصيل الفلاحية عبر الإنترنت من خلال منصة LAGRO.ma”، و”المساعدة التقنية في إجراء التحاليل السريعة”، و”تسويق الحلول المبتكرة للشركات الناشئة”، و”تدريبات تكوينية وسط الضيعة التكنولوجية من أجل الطلبة (Stages d’immersion)”.

أما حاضنة تسريع ومواكبة الشركات الناشئة (Acceleteur Lab-to-Marke)، فتقدم خدمات كـ”تسريع الشركات الناشئة من أجل تسهيل الولوج إلى السوق”، و”تعاونية للخدمات الفلاحية والتكنولوجية”، و”مختبر تصنيع النماذج FabLab وفضاءات للعمل المشترك”، و”دورات تكوينية حول ريادة الأعمال والابتكار وتقنيات البيع”، و”تنظيم ملتقيات ومنافسات (الابتكار المفتوح، منافسات بين الفلاحين)”.

تجدر الإشارة أن أمين زروق هو شاب من مواليد 1983 بإقليم تاونات (39سنة)؛ حاصل على الماستر في الأنظمة الإعلامياتية من معهد (ISIAG) بباريس بفرنسا سنة 2006. له عدة شركات على رأسها  المؤسس والرئيس المدير العام  لشركة (Green OpenLab)؛ ومؤسس شركة (Alten Maroc) ورئيس مؤسسة(APEBI).

شركاته حاليا تشغل أكثر من 1000 شخص من المغاربة خاصة من جهة فاس مكناس منهم أكثر من 52  في المائة من النساء حيث حصلت شركته () لمدة ثلاث سنوات متتالية على جوائز بإعتبارها أكثر تشغيلا على المستوى الجهوي.

أمين زروق المتزوج والأب لطفلين؛ حاصل على جائزة الموهبة  على مستوى (CJD Business Awards) سنة 2017.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى