منظمة المرأة الاستقلالية التي ترأسها إبنة تاونات الزومي تنظم ندوة تحت عنوان “مدونة الأسرة: الواقع والآفاق” بالرباط

الرباط :”تاونات نت”/- نظمت “منظمة المرأة الاستقلالية” , مؤخرا , بالرباط ندوة وطنية تحت عنوان“مدونة الأسرة: الواقع والآفاق” ترأستها رئيسة المنظمة إبنة إقليم تاونات الأستاذة خديجة الزومي (نائبة رئيس مجلس النواب) وشارك فيها ثلة من الأساتدة المهتمين بالحقل الحقوقي وبقضايا المرأة ومدونة الأسرة، في محاولة لإصلاح مجموعة من الاختلالات المسجلة في مدونة الأسرة.

وقد شارك في هاته الندوة الحقوقية والقانونية الهامة كل من الأستاذ حسن الابراهيمي، دكتور في الحقوق، استاذ بالمعهد العالي للقضاء، والأستاذة زهور الحر، قاضية سابقة ومحامية بهيأة الدار البيضاء، والأستاذ محمد اشماعو  محامي بهيئة الرباط.

و يأتي هذا النقاش وفق ما أكدت عليه الأستاذة خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، بهدف مقاربة الوضع النصي من جميع جوانبه وربطه بالواقع الممارس ومعرقلات تنزيله لجعله قابلا للتحقق، مع الوقوف عند معرقلات التنزيل على أرض الواقع بشكل سليم.

و في خضم النقاش نبهت رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، الأستاذة خديجة الزومي ، إلى الواقع الذي تعيشه المرأة المرأة المغربية، والتمظهرات الاجتماعية التي تعوق دون تحقيق مساواة فعلية في الحقوق والواجبات بين الجنسين، وهو الأمر الذي يقتضي فتح نقاس عمومي من اجل مقاربة الوضع تحليلا، مرورا بتفكيك كافة العناصر التي تشكل عائقا أمام إقرار هاته المساواة، وصولا إلى خلاصات نظرية وعملية من أجل رفعها والترافع عنها على كافة المستويات والأصعدة، وهو ما تروم هاته الندوة مقاربته والوصول إليه.

و بينت الأستاذة الزومي مفهوم الأسرة بما يعنيه من حمولة كبيرة، لأننا ها هنا لا نتحدث عن المرأة أو الرجل أو الأطفال، بل عن كل جامع يسمى الأسرة، وهي نواة المجتمع، مؤكدة أن اللقاء هو محظة لكشف وتعرية النواقص التي تحول دون تكريس هاته القراءات النصية إلى واقع ممارس على الأرض.

و قدمت مجموعة من المداخلات خلال هاته الندوة حاولت مقاربة مدونة الأسرة في أبعادها الشاملة، خاصة وأنها تأتي في سياق نقاش مجتمعي عام حول الأسرة، ومدونة الأسرة والذي انطلق مند سنة 2004 ولا زال مفتوحا للوقوف على مكامن النقص التي اعترت التجربة في إطار تنزيل فصول هذه المدونة.

و قد أكد المتدخلون على ضرورة تماشي المدونة مع السياق القانوني والدستوري والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

اذ  تستمد الندوة قوتها من راهنية النقاش المفتوح مجتمعيا ومؤسساتيا على صعيد مختلف الأحزاب السياسية وضمنها حزب الاستقلال، لأن دستور 2011 أكد على دور الأسرة وبالتالي مدونة الأسرة في ضمان استقرار المجتمع، والذي جاء كخلاصة لنضال نسائي وحقوقي طويل.

و اجتمعت المداخلات والنقاشات حول مدونة 2004، وما جاءت به من مكاسب للأسرة أكثر منها للمرأة في باب خلق محاكم أسرة منفصلة عن باقي المحاكم القضائية، والإقرار القانوني على المسؤولية المشتركة للزوجين داخل الأسرة.

و قد أكد في هذا السياق على ضرورة إعادة صياغة مدونة الأسرة وملاءمتها مع المستجدات القانونية بناء على الإخفاقات المسجلة من تاريخ اعتمادها سنة 2004 وإلى حدود اللحظة ، وملاءمتها أيضا مع المواثيق والاتفاقيات الدولية، ضمنها منع زواج القاصرات والتنصيص على منع التعدد، وترسيم نطاق تمديد عقد الزواج، وملأ الثغرات المرتبطة بالزواج، وإثبات النسب، ومشكل الحضانة وما يرافقها من تأثيرات سلبية على نفسية الأطفال.

وأجمعت المداخلات على أن أي مشروع يجب أن يراعي مبدأ المساوات بين الزوجين معا داخل الأسرة، لما فيه مصلحة الأسرة ككل والأطفال على وجه الخصوص.

كما تم الوقوف حول الدور الكبير الذي لعبته وتلعبه المرأة الاستقلالية وانخراطها في فتح نقاش عمومي وتنظيمي داخل المغرب وخارجه في هذا الموضوع في محاولة لمقاربة الأسئلة الكثيرة والمستفزة المرتبطة بالمدونة ونواقصها.

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة فعاليات حزبية وحقوقية، وأساتذة جامعيين ومحامين وجمعويين، لقي تفاعلا من طرف الجميع مع موضوع الندوة لراهنيته، وأيضا لكونه من التحديات الكبرى التي يقودها عاهل البلاد في مضمار بناء دولة حديثة وعصرية تضم في انسجام تام كل مكوناتها، ارتباطا بالخطاب المولوي السامي الذي ألقاه جلالته بمناسبة عيد العرش المجيد لهذه السنة، فاتحا بذلك إمكانية الحوار في هذا النص وآليات تطبيقه على الأرض بناء على الثغرات والاختلالات المسجلة، حيث ان صدور هذا القانون غير الكثير من الأمور، واعاد ترتيبها من جديد بمحاولته تحقيق التوازن والمساواة داخل الاسرة المغربية، لأنه و ارتباطا بالمعطيات الرقمية المقدمة فإن المغرب يعرف نسب طلاق مرتفعة جدا بىآتار ذلك على الطفل و الأسرة , لذا وجب إصلاح الخلل، من قبيل تحديد سن الزواج في 18 سنة، وكذلك تقسيم الاموال المكتسبة خلال الحياة الزوجية، لان المرأة لم تستفد مما تم تحصيله وساهمت فيه.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى