جهة فاس مكناس ضمن الجهات الثلاث المستفيدة من عملية الإحصاء بالسجل الوطني للسكان المستفيدين من برامج الدعم

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- تعكف مصالح وزارة الداخلية حاليا على قدم وساق على إخراج السجل الوطني للسكان في أقرب الآجال، حيث بدأت مؤخراً في توسيع العمل بالسجل الوطني للسكان على مستوى مجموعة من العمالات التابعة لجهة فاس مكناس بما فيها طبعا إقليم تاونات وجهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة في أفق تعميمه على ربوع المملكة نهاية السنة الجارية.

ويأتي الشروع في هذه العملية تنزيلا لمقتضيات القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، وكذا مقتضيات المرسوم رقم 2.21.473 بتطبيق القانون المذكور.

و يهدف السجل الوطني للسكان إلى توفير المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة بالمغاربة والأجانب المقيمين بالتراب المغربي تعتمد على نظام معلوماتي متطور، من خلال تجميع وتسجيل وحفظ المعطيات لكل فرد وتحيينها عند الاقتضاء.

وسيستفيد المسجلون في السجل الوطني للسكان، الذين سيتم تقييدهم في السجل الاجتماعي الموحد، من برامج للدعم العمومي.

ووفق معلومات رسمية من وحدة إدارة مشروع المنظومة، فإن التسجيل في السجلين، السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، لا يعطي وحده الحق في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي بقدر ما يرتبط الأمر بشروط الأهلية المحددة بمعايير مضبوطة ودقيقة تخضع للتحقق.

ووفق المعلومات ذاتها فإن مصالح وزارة الداخلية إعتمدت على منظومة معلوماتية متطورة وحديثة من أجل تبسيط مساطر الولوج حيث تسعى المنظومة إلى تحقيق ثلاثة أهداف:

 الأول تبسيط مساطر الولوج إلى برامج الدعم الاجتماعي.

 والثاني يتمثل في استهداف أفضل للأسر المؤهلة للاستفادة من برامج الدعم وفقا لوضعها الاجتماعي والاقتصادي.

 والثالث يتجلى في تحسين فعالية برامج الدعم الاجتماعي، إذ سيعفي هذا الأمر المواطنين بالإدلاء بوثائق تؤكد أحقيتهم من الإستفادة من البرامج الإجتماعية كما كان معروفا في وقت سابق.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى