إبن إقليم تاونات الشاعر والأديب الأستاذ إبراهيم الديب يحصل على شهادة الدكتوراه‎‎ بفاس

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- عرفت كلية الآداب والعلوم الانسانية بسايس بفاس الثلاثاء 22 نونبر من هذا الشهر مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث والأستاذ ابراهيم الديب ابن جماعة أوطابوعبان -دائرة تيسة بإقليم تاونات الوجه المألوف في الفعل الثقافي المحلي والوطني .

  وقد حصل الطالب الباحث الأستاذ الديب على  شهادة الدكتوراه في موضوع ” المتخيل في قصيدة النثر المغربية مقاربة موضوعاتية” بميزة مشرف جدا مع تنويه أعضاء اللجنة . وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالاله قيدي رئيسا ، والدكتور جمال بوطيب عضوا ، والدكتور فيصل الشرايبي عضوا ، والدكتور محمد القاسمي مشرفا.

وقال الدكتور ابراهيم الديب على حائطه الفيسبوكي بالمناسبة :
 ”
أشكر كل من شاطرني هذه اللحظة العالية سواء بالحضور أو بالتحفيز والدعم أو بالمناقشة والتوجيه والتصويب وعلى رأس هؤلاء الدكتور محمد القاسمي الذي كان لي المرشد والناصح والمحفز والضوء في جميع أطوار البحث ولحظاته…”.

وأضاف قائلا :” كما أشكر مختلف الأصدقاء والباحثين والمبدعين الذين شرفوني بالتواجد البهي ومن بينهم أستاذ الأجيال ورائد النقد المغربي الحديث الدكتورحميد  لحمداني والشاعر الكبير عبد السلام الموساوي والدكتور المهدي لعرج والدكتور عبدالقادر المحمدي والدكتورة فتيحة عبدالله رئيسة الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة والدكتور سعيد الساسيوي والدكتورة دليلة فخري والشاعر حميد طنانة والشاعر الباحث نصرالدين شردال والقاص والباحث ادريس الواغيش والشاعر الباحث الزاير زكرياء  والاستاذة الباحثة ليلى المنوني والاستاذة سومية البقيوي والأستاذ عماد دادي وأفراد عائلتي وبعض الطلبة الباحثين“.

       وفي اتصال لجريدة  “صدى تاونات وموقع “تاونات نت ” به لنقل هذا الخبر بإعتبار أن الدكتور إبراهيم الديب ابن إقليم تاونات حيث قال ” أولا شكرا ل”صدى تاونات” ، وللإعلامي الجميل السي كريم باجو على هذه الالتفاتة الكريمة ، التي تدخل ضمن رؤيته الخاصة للعمل الإعلامي ، أي أن يكون في خدمة الإقليم ، وأن يسلط الضوء على مشاكله واحتياجاته ، وعلى منجزاته ونقطه المضيئة أيضا.”

وأضاف “في هذا الأفق جاءت هذه النافذة للتعريف بمنجز علمي مهم ، حيث حصلت على الدكتوراة في الأدب العربي مؤخرا في موضوع ” المتخيل في قصيدة النثر المغربية مقاربة موضوعاتية” بميزة مشرف جدا مع تنويه جميع أعضاء اللجنة بالأطروحة .
وللتذكير فأنا من مواليد أوطابوعبان دائرة تيسة بإقليم تاونات ؛انطلقت مسيرتي التعليمية من أوطابوعبان حيث درست التعليم الابتدائي هناك ، ثم تلقيت تعليمي الثانوي الإعدادي والتأهيلي بتيسة، ثم تابعت دراستي الجامعية بفاس وكذلك الدراسات العليا، حيث نلت شهادة الدراسات  المعمقة سنة 2007 في المناهج النقدية؛ ثم تسجلت كطالب باحث في سلك الدكتوراه إلى أن توج هذا المسار الطويل بتحقيق الدكتوراه مؤخرا”.
وختم تصريحه قائلا :”لذلك فأنا أهدي هذه الإنجاز العلمي المتمثل في الدكتوراه لكل الأجيال القادمة من أبناء وطني ، ومن أبناء الإقليم الذي أنتمي إليه تاونات العالية والعالمة أيضا ، ولأبناء القرية التي تربيت فيها وانطلق مشواري الدراسي منها أوطابوعبان العزيزة. وآمل أن أكون نموذجا جيدا ، وقدوة طيبة للأجيال القادمة للسير على درب المعرفة بكل إصرار وفرح… مع مودتي الغزيرة لجميع الأصدقاء والأهل بتاونات الشامخة وباقة ورد لجريدة “صدى تاونات” التي تجسد الإعلام القريب من المواطن…مع الشكر الخالص للإعلامي الشاب كريم باجو الذي أضفى روحا حيوية وجميلة وجديدة على المشهد الإعلامي بإقليم تاونات ” ..
وتجدر الإشارة أن الدكتور إبراهيم الديب يشتغل حاليا مفتشا تربويا للتعليم الثانوي بتاونات؛وهو عضو في اتحاد كتاب المغرب؛ ورئيس جمعية مقدمات للإبداع والثقافة بتاونات.
كما أصدرت له مجموعة من الأعمال الأدبية وهي كالتالي :
– حجر الملح/ ديوان شعري 2004
-جواد ليس لأحد/ ديوان شعري 2007
– كسر الجليد/ رواية 2010
– برتقالة الفنان/ مجموعة قصصية 2011
-مدن تقيم في نومي/ ديوان شعري 2022.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى