أخبار متفرقة من قرية با محمد Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3174" align="aligncenter" width="500"] قرية أبا محمد[/caption]  قرية أبا محمد:خاص ب"تاونات نت"/حملات حث الشباب على التسجيل باللوائح الان [caption id="attachment_3174" align="aligncenter" width="500"] قرية أبا محمد[/caption]  قرية أبا محمد:خاص ب"تاونات نت"/حملات حث الشباب على التسجيل باللوائح الان Rating: 0

أخبار متفرقة من قرية با محمد

قرية أبا محمد

قرية أبا محمد

 قرية أبا محمد:خاص ب”تاونات نت”/حملات حث الشباب على التسجيل باللوائح الانتخابية  بدائرة قرية با محمد غير مجدية لأنها لم تصاحبها حملات أخرى تتعلق بتمكين هؤلاء الشباب من الحصول على بطائق التعريف الوطنية التي يجد الكثيرون منهم صعوبة في الحصول عليها بسبب قلة ذات اليد من اجل التنقل إلى عاصمة الإقليم ذهابا وإيابا من اجل انجازها  ومن اجل سحبها. وبعد كتابة هذه الأسطر لوحظ تواجد العشرات من المواطنين مكدسين أمام دائرة قرية با محمد من اجل انجاز هذه البطائق وهو إجراء جد متأخر.

                                                        انتحار شيخ والعثور على رضيع

 للمرة الثانية وفي ظرف وجيز تم العثور على رضيع ذكر حيا بحي فلالة ببلدية قرية با محمد. تم التخلي عنه عبر طرحه داخل علبة من الكارطون كما تطرح القمامة.  وبجماعة سيدي العابد وضع شيخ حدا لحياته شنقا  وما تزال  أسباب الانتحار مجهولة.

                                                                         مقتل شاب

 لم يمر على زيارة وزيرة الصناعة التقليدية لدوار كدارة أهل الواد بجماعة بني سنوس إلا مدة قليلة  تلتها بعد ذلك زيارة لطاقم صحفي من التلفزة الوطنية القسم الامازيغي لنقل بالصورة والصوت الصعوبات والأهوال التي يتعرض لها سكان هذا الدوار خلال بحثهم عن التربة التي يستعملونها في صناعة الأواني الفخارية التي هي مصدر عيشهم  حتى تعرض احد شباب هذا الدوار 21 سنة إلى الموت تحت الأنقاض وهو بصدد استخراج هذه التربة . وليس هذا هو الضحية الأولى  بل سبقه ضحايا عديدون من مختلف الأعمار مما يتطلب من الجهات المعنية إيجاد حل  لهذه المعضلة تفاديا للمزيد من الضحايا .

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القتيل يتيم الأب وهو من يعول أمه وإخوته الصغار.ويعتبر دوار كدارة أهل الواد من بين اكبر دواوير جماعة بني سنوس من حيث الكثافة السكانية  ويعاني شبابه من التهميش  المطلق. كما  لا توجد به مدرسة إذ يضطر أطفاله إلى التوجه خارج الدوار من اجل التمدرس .وفي فصل الأمطار يتوقفون عن الدراسة بسبب احد الأودية الذي لا يتوفر على قنطرة للمرور.أما المجلس القروي للجماعة فله مشاغل أخرى تتمثل في الصراعات التي لا تخدم مصالح الساكنة .

                                                 حصار مفروض على ساكنة بني سنوس

يعيش  سكان العديد من الدواوير بجماعة بني سنوس حصارا لأزيد من سنتين  بسبب أشغال قنطرة واد بوشابل  والذي كان من المفروض إقامة مسلك مؤقت طبقا لما هو منصوص عليه يمكن السكان من المرور إلى حين الانتهاء من الأشغال  خاصة وان السكان لهم اراضي فلاحية في الضفة الأخرى حرموا من استغلالها في رعي مواشيهم . ومن بين المتضررين  تعاونيات فلاحية كبرى مثل “العلمية” . كما أن مستعملي الطريق الرابطة بين فاس ومولاي بوشتى يجبرون على المرور عبر بلدية قرية با محمد مما يكبدهم مصاريف إضافية في الوقود هم في غنى عنها . ويطالب السكان الجهات المسئولة بوضع حد لمعاناتهم وفك عزلتهم التي طالت …

عبد الله المهدي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى