تكريم الوزير الأسبق نجيب الزروالي خلال إحتفال جريدة “صدى تاونات” ب28 سنة من التأسيس

توفيق الحياني:”تاونات نت”/-احتفالا بذكراها الثامنة والعشرين (28 سنة) من الصدور،وفي إطار التقليد السنوي الذي دأبت على نهجه منذ ميلادها في 15 مارس 1994، وعلى هامش الندوة الثانية التي نظمتها جريدة “صدى تاونات” المحلية الورقية تحت عنوانتحولات العلاقات الإجتماعية في ظل الثورة الرقميةبمشاركة الفنانة نجاة الوافي(ممثلة ومخرجة) والصحافية زبيدة الفتحي (مقدمة الأخبار بالإسبانية بالقناة الأولى) وبتسيير الحقوقية نعيمة الصنهاجي (رئيسة “جمعية تمدرس الفتاة القروية”) وذلك يوم السبت 24 دجنبر 2022 على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ قامت الجريدة بحفل تكريم الوزير الأسبق والسفير السابق بتونس البروفيسور نجيب الزروالي وارثي نظرا لما قدمه من خدمات جليلة للوطن.

    واثناء ذكر إسم الوزير الزروالي  بمنصة التكريم صفقت الفعاليات الحاضرة والجمهور الحاضر بحرارة (مجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والرياضية) احتراما لهذه الشخصية السياسية والديبلوماسية والطبية وتقديرا له على العمل الذي قام به ويقوم به وتنويها في نفس الوقت بالجريدة على هذه المبادرة التي استحسنها الجميع.

   وقد تسلم سي نجيب الزروالي مجموعة من الهدايا كعربون اعتراف وتقدير له.
   ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي مدير جريدة “صدى تاونات” بالمحتفى به الزروالي في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني في مجال الطب والسياسة ووزارتي التعليم العالي وقطاع الوظيفة العمومية والمجال الديبلوماسي.

وأضاف الوالي أن للوزير الزروالي فضل كبير على إقليم تاونات بسبب تدخله عندما كان وزيرا للتعليم العالي  في إنشاء أول معهد وطني للنباتات العطرية والطبية بتاونات وتعيين خبير في المجال على رأس إدارته ألا وهو إبن تاونات الدكتور محمد احماموشي (أستاذ جامعي بكندا حاليا).

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب نجيب الزروالي  عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف إدارة جريدة “صدى تاونات”.

   ولم يفت الزروالي أن يشكر وينوه بجريدة “صدى تاونات” وبمضامينها وبقائها هذه المدة الطويلة (أكثر من ربع قرن) صامدة رغم كل التحديات التي تواجه غالبا الصحافة المحلية في منطقة نائية مثل تاونات.

  وكالعادة شهد الإحتفال كذلك تكريم بعض الفعاليات والشخصيات وهم  الوزير ناصر بوريطة (وزير الخارجية) والبطل المتألق ياسين بونو (حارس المنتخب الوطني؛ينحدر من تاونات) و ذة. فاطمة الزهراء الورياغلي(مديرة نشر أسبوعية “فينانس نيوز”) وذة. نجاة الوافي (ممثلة ومخرجة؛ تنحدر من تاونات)وذة. زبيدة الفتحي (مقدمة الأخبار بالإسبانية بالقناة الأولى؛تنحدر من تطوان)وذة. نعيمة الصنهاجي (رئيسة “جمعية تمدرس الفتاة القروية”؛ تنحدر من تاونات)والأستاذ محمد أبو الخبرة (عضو المجلس العلمي المحلي بتاونات) والمقاول الشاب أمين زروق (صاحب أول ضيعة نموذجية رقمية بالمغرب) واللاعب الرياضي عبد الرحمان الحواصلي (حارس مرمى إتحاد اتواركة بالرباط؛ينحدر من تاونات) و الفنان الشعبي علي التاوناتي بالإضافة إلى السيد محمد الدياني (عامل نظافة بجماعة تاونات) نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة  كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

وتجدر الإشارة أن الوزير البروفيسور نجيب الزروالي وارثي هو من مواليد 16 ماي 1950؛ ينحدر من منطقة غفساي بإقليم تاونات؛ حاصل على الدكتوراه في الطب بالرباط سنة 1975 وعلى شهادة الجراحة العامة بنانسي بفرنسا سنة 1979 (متفوق الفوج) وعلى دبلوم الإصلاح القانوني للضرر الجسماني من المعهد الطب الشرعي بنانسي سنة 1981.

شغل البروفيسور نجيب الزروالي وارثي منصب أستاذ مساعد في الجراحة بكلية الطب بالدار البيضاء سنة 1979، قبل أن يشغل منصب أستاذ مبرز في الجراحة ثم رئيس المختبر للتشريح سنة 1986 .

ترأس الدكتور نجيب الزروالي وارثي لجنة السمعي البصري سنة 1986 قبل أن يتقلد منصب نائب عميد كلية الطب بالدار البيضاء في فبراير 1989 ثم أستاذ مرسم للجراحة في يوليوز 1989، ثم عميد لكلية الطب بالدار البيضاء في فبراير 1992 .

عين الدكتور نجيب الزروالي وارثي رئيسا لمصلحة المستعجلات الجراحية سنة 1986، ثم رئيسا لمصلحة المستعجلات .

البروفيسور الزروالي عضو نشيط في الجمعية الفرنسية للجراحة والشركة الفرنسية لجراحة الجهاز الهضمي وجمعية البحث في الجراحة والشركة المغربية لعلوم الطب والشركة المغربية للجراحة والشركة المغربية لجراحة الجهاز الهضمي والمؤسسة المغربية للبحث العلمي والطبي حول رمضان والصحة والمكتب الدائم والمجلس العلمي للمؤتمر الدولي لعمداء الطب والمجلس العلمي لمعهد باستور المغرب وشبكة الخبراء الناطقون بالفرنسية للبيداغوجيا .

مارس الدكتور نجيب الزروالي وارثي مهام نائب رئيس المؤسسة المغربية للبحث الطبي ورئيس مؤتمر عمداء ومديري معاهد وكليات الطب بالمغرب العربي ونائب رئيس المجلس العلمي للمؤتمر الدولي لعمداء الطب ونائب رئيس جمعية أساتذة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد ومنسق مهام البيداغوجيا العلمية للصحة المغاربية .

تحمل الدكتور وارثي عدة مسؤوليات وزارية في حكومة التناوب تحت رئاسة الفقيد عبد الرحمان اليوسفي، حيث عين وزيرا للتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي من 14 مارس 1998 إلى غاية 7 مايو 2002 ، ثم وزيرا لتحديث القطاعات العامة من 8 مايو 2002 إلى 7 يونيو 2004.

كما شغل منصب سفيرا للمملكة المغربية في تونس لمدة طويلة. الزروالي يزاول كذلك مهنة الطب والجراحة. وهو عضو نشيط في “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

تم توشيح الدكتور نجيب الزروالي وارثي بوسام العرش من درجة فارس في مارس 1994. كما تم توشيحه من طرف الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي في 2013 بالقصر الجمهوري بقرطاج بالوسام الجمهوري من الصنف الأول خلال الاستقبال الذي خصه المرزوقي للديبلوماسي المغربي الذي جاء لتوديعه بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية بالجمهورية التونسية…

الوزير نجيب الزروالي متزوج وأب لثلاثة (3) أبناء.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى