18 مشروع جديد خاص ب(INDH) بإقليم تاونات بتكلفة إجمالية تفوق 53,5 مليون درهم برسم سنة 2023

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مؤخرا اجتماعها تحت رئاسة السلطة الإقليمية ، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وبحضور رئيس المجلس الإقليمي و أعضاء اللجنة الإقليمية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية. وقد تم خلال هذا اللقاء دراسة النقط التالية:

1-تقديم عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي تمحور حول:

-المصادقة على المشاريع المقترحة في إطار البرنامج الأول تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا برسم سنة 2023.

-المصادقة على المشاريع المقترحة في إطار البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2022 .

-المصادقة على المشاريع المقترحة في إطار البرنامج الرابع الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة محور التعليم الأولي برسم سنة 2023 .

2- تقديم عرض من طرف ممثل مكتب الدراسات المكلف بتنفيذ محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

3-تقديم عرض من طرف ممثل مكتب الدراسات المكلف بمحور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لنفس البرنامج .
    وقد افتتحت أشغال هذا اللقاء بالكلمة التوجيهية التأطيرية للسلطة الإقليمية، ذكرت فيها بجدول أعمال هذا اللقاء، كما تمت الإشارة إلى أن هذا اللقاء يندرج ضمن الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمخصصة للدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع والعمليات المقترحة المعروضة على أنظارها، تماشيا مع المقتضيات المنظمة لعمل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وذلك في سياق تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 19 شتنبر 2018 والتي تعد مقاربة إرادية لتذليل معيقات التنمية البشرية ، تعتمد مقاربة شمولية، استباقية ومبتكرة تهدف إلى تحصين المكتسبات، وإعادة تركيز برامجها سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة مع اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.
    وبعد ذلك، أعطيت الكلمة لرئيس قسم العمل الاجتماعي الذي أشار في العرض الذي قدمه أن عدد المشاريع المقترحة برسم سنة 2023 في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا يبلغ 18 مشروعا بتكلفة إجمالية تفوق 53,5 مليون درهم، تهم بناء المسالك الطرقية وقطاعي التعليم والصحة كبناء دارين للطالبة واقتناء حافلتين للنقل المدرسي و تهيئة مركزين صحيين ومستوصف واقتناء أربع سيارات إسعاف .
    كما يبلغ عدد المشاريع والعمليات المنجزة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب خلال الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2022 ما مجموعه 251 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 32,5 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يفوق 24 مليون درهم، من بينها تنظيم دورات تكوينية لفائدة حاملي أفكار المشاريع وإحداث فضاء التوجيه ومواكبة الشباب و204 مشروعا تهم دعم ريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لفائدة الشباب حاملي أفكار المشاريع ودعم المؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية التي تشرف على تسيير فضاء التوجيه ومواكبة الشباب.
     وبالنسبة للمشاريع المقترحة للمصادقة في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من هذا البرنامج برسم سنة 2022 فتبلغ 27 مشروعا، كما يبلغ عدد المشاريع المقترحة ضمن محور ريادة الأعمال 177 مشروعا، علما أن هذه المشاريع تمت دراستها في اجتماعات اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية التي انعقدت مؤخرا بمقر هذه العمالة.
    وفيما يتعلق بالبرنامج الرابع الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، يبلغ عدد وحدات التعليم الأولي المنجزة والمبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2022 ما مجموعه 218 وحدة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 82 مليون درهم، بينما يبلغ عدد الوحدات المقترحة للإحداث برسم سنة 2023 ما مجموعه 60 وحدة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى