شهادات وتكريم ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية خلال إحتفال جريدة “صدى تاونات” ب28 سنة من التأسيس

محمد الزروالي:”تاونات نت”/-احتفالا بذكراها الثامنة والعشرين (28 سنة) من الصدور،وفي إطار التقليد السنوي الذي دأبت على نهجه منذ ميلادها في 15 مارس 1994، وعلى هامش الندوة الأولى التي نظمتها جريدة “صدى تاونات” المحلية الورقية حول “الصحراء المغربية ومؤتمر برلين 1885” بمشاركة البروفيسور نجيب الزروالي وارثي (سفير ووزير أسبق) والدكتور بوزيد عزوزي (مدير سابق  للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE  بالرباط) والصحافي محمد التوزاني (صحافي مسؤول سابقا بمكتبي وكالة المغرب العربي للأنباء السينغال وإثيوبيا ) وبتسيير الدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات)وذلك يوم السبت 24 دجنبر 2022 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ قامت الجريدة بحفل تكريم وإلقاء كلمات رقيقة في حق ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج نظرا لما قدمه ومازال يقدمه من خدمات جليلة وإشعاع هام في المجال الديبلوماسي بصفة عامة والقضية الوطنية الأولى /قضية الصحراء المغربية بصفة خاصة بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة ، أكد إدريس الوالي مدير جريدة “صدى تاونات” أن احتفالنا اليوم بهذه الكوكبة من الشخصيات والفعاليات، وعلى رأسهم إبن مدينة تاونات الوزير بوريطة يشكل رسالة تقدير وعرفان لجهوده الوطنية المخلصة التي عززت من نجاحات الدبلوماسية المغربية، وأسهمت في تعزيز السمعة المتميزة للمملكة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ومن جهتهما قال الوزير الأسبق والسفير السابق بتونس البروفيسور نجيب الزروالي وارثي ومعه الإطار السامي الأستاذ سعيد الغولي المقرر العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات: ” إننا نؤكد في هذه المناسبة ؛مناسبة احتفال الجريدة بذكراها 28 من التأسيس؛ وهذا الحفل التكريمي؛ فخرنا واعتزازنا بما قدمه الوزير ناصر بوريطة طوال مسيرته الملهمة التي أثرت الدبلوماسية المغربية، حيث نجح في تمثيل بلادنا خير تمثيل في مختلف المحافل الإقليمية والدولية ، وبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز سمعة المملكة العالمية وإبراز إنجازاتها التنموية الرائدة في مختلف المجالات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله“.

وأضافا أن خدماته الجليلة للوطن ستظل على الدوام محل تقدير واحترام .. مؤكدين أنه نموذج وطني يحتذى به وقدوة.

  وكالعادة شهد الإحتفال كذلك تكريم بعض الفعاليات والشخصيات وهم ذ.نجيب الزروالي وارثي (سفير ووزير أسبق ينحدر من تاونات) والبطل المتألق ياسين بونو (حارس المنتخب الوطني؛ينحدر من تاونات) و ذة. فاطمة الزهراء الورياغلي(مديرة نشر أسبوعية “فينانس نيوز”) وذة. نجاة الوافي (ممثلة ومخرجة؛ تنحدر من تاونات)وذة. زبيدة الفتحي (مقدمة الأخبار بالإسبانية بالقناة الأولى؛تنحدر من تطوان)وذة. نعيمة الصنهاجي (رئيسة “جمعية تمدرس الفتاة القروية”؛ تنحدر من تاونات)والأستاذ محمد أبو الخبرة (عضو المجلس العلمي المحلي بتاونات) والمقاول الشاب أمين زروق (صاحب أول ضيعة نموذجية رقمية بالمغرب) واللاعب الرياضي عبد الرحمان الحواصلي (حارس مرمى إتحاد اتواركة بالرباط؛ينحدر من تاونات) و الفنان الشعبي علي التاوناتي بالإضافة إلى السيد محمد الدياني (عامل نظافة بجماعة تاونات) نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة  كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

وتجدر الإشارة أن الوزير ناصر بوريطة إزداد في 27 ماي 1969 بمدينة تاونات.

وقد تلقى بوريطة تعليمه بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس أكدال بمدينة الرباط، حيث حصل على شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية سنة 1993 ودبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام سنة 1995 من الكلية ذاتها.

شغل ناصر بوريطة سنة 2002 منصب رئيس مصلحة الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة ثم عُين على رأس البعثة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي ببروكسل إلى غاية دجنبر 2003 حيث ترأس قسم منظمة الأمم المتحدة ثم قسم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الخارجية المغربية قبل أن يتولى سنة 2009 رئاسة ديوان وزارة الخارجية. في نفس السنة تم تعيينه كاتباً أولاً في سفارة المغرب بفيينا إلى أن تقلد منصب الكتابة العامة لوزارة الخارجية المغربية سنة 2011 ثم وزيراً منتدباً لدى وزير الخارجية والتعاون سنة 2016.

وبتاريخ 5 أبريل 2017 تم تعيين ناصر بوريطة وزيراً للشؤون الخارجية والتعاون الدولي من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحكومة سعد الدين العثماني.

وبتا ريخ 7 أكتوبر 2021 تم تعيين ناصر بوريطة وزيراً للشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحكومة عزيز أخنوش.

 السيد ناصر بوريطة متزوج وأب لطفلين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6303

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى