عزيز البوزيدي على رأس الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بتاونات‎‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – عرفت  قاعة الاجتماعات بجماعة تاونات يوم الأحد 29 يناير من الشهر المنصرم ،  أشغال  المؤتمر الإقليمي الخامس للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم تاونات الذي اختير له كشعار “ردة حقوقية  تستدعي ردة فعل ميدانية”، برئاسة عضو المجلس الوطني عزيز الإدريسي البوزيدي والكاتب الإقليمي المنتهية ولايته على رأس العصبة .
     تم افتتاح اشغال المؤتمر بكلمة ترحيبية بالجميع وعرض شريط  يلخص لمجمل تدخلات العصبة على المستوى الاقليمي طيلة السنتين من تنصيب الكتابة الإقليمية  .
     فيما يلي تم أخذ كلمة عدد من الفاعلين المحليين في المجال الحقوقي الكلمة ،  وتم النقاش بشكل مفتوح بين كل الحضور حول عدد من القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان بالإقليم .


   
       وقال بالمناسبة الكاتب الإقليمي المنتخب عزيز البوزيدي ل “صدى تاونات ” و ” تاونات نت ” لقد تم تجديد الثقة في على رأس الكتابة الاقليمية للعصية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بتاونات وهو تكليف أكثر منه تشريف حقيقة ،   يعني  تحمل هم الدفاع عن حقوق الساكنة والمواطنين ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الاخوان الذين  وضعوا فينا ثقتهم خلال انعقاد المؤتمر الاقليمي هذا وشكرا لمنبركم على المواكبة “.


    ومن جانبه قال عزيز مزونة بالمناسبة ” تواجدنا اليوم يندرج ضمن الجمع العام للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بتاونات،  وهي مناسبة أيضا للنقاش حول حصيلة المكتب المنتهية صلاحيته وكذا الاجراءات والتدخلات التي قام بها طيلة الولاية السابقة وهي مناسبة أيضا لتقييم الحصيلة والوضعية العامة لحقوق الانسان في الاقليم بصفة خاصة والوطن بصفة عامة . وكما تتبعتم أنه كانت نقاشات بالقاعة حول الاحتجاجات التي عرفها الإقليم في مجال الصحة وتدخلاته في الحرائق التي شهدتها منطقة غفساي وتاونات ومسيرة العطش بالقرية وهلم جرا لبعض نقط تتعلق بحقوق الانسان هنا وهناك .

     وأبرز بن عيسى الشباني على “ضرورة الترافع أكثر على حقوق الإنسان وذلك  بفتح مشروع حقوقي وما يمكن القيام به من اجل تحقيق مطالب الساكنة وأضاف هذا واجب علينا كحقوقيين”.

     وأوضح رضوان السلاسي كفاعل حقوقي موقفه من قرار البرلمان الأوروبي بقوله ” وذاك لابد أن نقول كلمة في حق القرار الاخير الذي صدر عن البرلمان الأوروبي ، وهو مجموعة من المغالطات وهذه أمور نرفضها  ، هذا لا يعني أنه لا يوجد انتكاسات وتراجعات في مجال حقوق الانسان بالبلاد لكن ان تأتي املاءات ودروس مغرضة من جهات لا نقبلها ،  لهذا السبب فنحن ندين هاته الأمور ” .


    وتابع السلاسي ” ومن جانب آخر تم تجديد المكتب الإقليمي كما تابعتم  وهو يشتغل على ملفات قوية تهم المجال البيئي والإجتماعي  والرياضي ومجموعة من ملفات تحتضنها كتابة العصبة الاقليمية ، ونحن طبعا نشتغل في اطار دستور 2011 ، الذي هو دستور فيه امتيازات ومحفزات مهمة . فالإقليم فعلا يعيش مشاكل  فيما يخص حقوق الانسان كما تعيشها البلاد بشكل عام في  مجموعة من المجالات لكن نربطها بالأمور الاقتصادية العالمية التي ترخي بظلالها على الجانب الحقوقي . و نتمنى ختاما  للمكتب الجديد كامل التوفيق ان شاء الله “.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى