جريدة “صدى تاونات” بعد أكثر من  28 سنة تتحول الى مجلة شهرية

د. جمال المحافظ *- الرباط:”تاونات نت”/- تعزز المشهد الصحفي والإعلامي،مؤخرا  بإصدار 392/العدد الأول/ من مجلة “صدى تاونات” التي يتولى  إدارتها الإعلامي ادريس الوالي، رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية وعضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للإعلام  والناشرين.

وبذلك تعوض هذه المجلة، جريدة ” صدى تاونات” المحلية المستقلة التي كانت تصدر مرة في الشهر منذ مارس 1994.

وقال إدريس الوالي مدير نشرها أن ” مجلة “صدى تاونات” هي إستمرارية لجريدة “صدى تاونات” وليست “قطيعة” مشيرا أن سبب هذا التغيير هو “ضعف الإقبال على الجريدة في السنين الأخيرة خاصة بعد كوفيد 19 عكس ما كان في الماضي” متمنيا أن “تلقى المجلة في حلتها الجديدة والأنيقة إقبالا من طرف قرائها ومشتركيها والمستشهرين من بنات وأبناء إقليمنا العزيز إقليم تاونات من داخل المغرب وخارجه لتتمكن من أداء مهامها الإعلامية والإستمرارية”.

وتضمن عدد المجلة الصادرة بالألوان أهم الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية التي شهدها إقليم تاونات خلال السنة الماضية (2022).

وفي هذا السياق توقفت المجلة في هذا العدد، عند أبرز الأحداث التي عرفها الإقليم على المستوى الإداري والسياسي والنقابي والفكري والاجتماعي والصحي والعلمي والتربوي والفني والثقافي. كما تطرقت إلى أهم الأحداث في ميادين القضاء والرياضة والترفيه.

ومن بين المواضيع التي واكبتها، المجلة، التي توسط غلافها صورة لابن تاونات الحارس الدولي ياسين بونو الذي اختارته من طرفها شخصية السنة، مطالبة 20 برلمانيا رئيس الحكومة لإحداث نواة جامعية بتاونات لفائدة 15ألف و700 طالبة وطالب بالإقليم.

 كما أشارت الى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اعتمدت 18 مشروعا بإقليم تاونات بتكلفة اجمالية تفوق 35.5 مليون درهم.

ونشرت المجلة كذلك خلاصات ندوتين المنظمتين من طرف جريدة “صدى تاونات” بمناسبة ذكرى ميلادها ال28، الأولى حول “الصحراء المغربية ومؤتمر برلين 1885” بمشاركة البروفيسور نجيب الزروالي وارثي (سفير ووزير أسبق ينحدر من تاونات) والدكتور بوزيد عزوزي (مدير سابق  للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE  بالرباط) والصحافي محمد التوزاني (صحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء؛ ينحدر من تاونات) وبتسيير الدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات)؛ التي تناول فيها المشاركون ظروف وحيثيات قضية الصحراء وجذورها التاريخية التي تثبت ارتباط ساكنتها بالعرش العلوي بميثاق البيعة، مما عزز ملفها القانون في منظمة الأمم المتحدة بالرغم من مناورات خصوم الوحدة الترابية. 

أما الندوة الثانية فكانت تحت عنوان “تحولات العلاقات الإجتماعية في ظل الثورة الرقمية” بمشاركة الفنانة نجاة الوافي(ممثلة ومخرجة؛ تنحدر من تاونات) والصحافية زبيدة الفتحي (مقدمة الأخبار بالإسبانية بالقناة الأولى-تنحدر من تطوان) وبتسيير الحقوقية نعيمة الصنهاجي (رئيسة “جمعية تمدرس الفتاة القروية”؛ تنحدر من تاونات).

كما تضمن العدد ملفا خاصا حول الذكرى 28 من تأسيس جريدة “صدى تاونات”  حيث تم تكريم بعض الفعاليات المشاركة في هذا النشاط وهم ذ. نجيب الزروالي وارثي و ذة. فاطمة الزهراء الورياغلي  وذة. نجاة الوافي وذة. زبيدة الفتحي وذة. نعيمة الصنهاجي وتكريم خاص للوزير ناصر بوريطة (وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج)والبطل المتألق ياسين بونو (حارس المنتخب الوطني) والأستاذ محمد أبو الخبرة (عضو المجلس العلمي بتاونات) والمقاول الشاب أمين زروق (صاحب أول ضيعة نموذجية رقمية بالمغرب) واللاعب الرياضي عبد الرحمان الحواصلي (حارس مرمى) و الفنان الجبلي علي التاوناتي بالإضافة إلى محمد الدياني (عامل نظافة بجماعة تاونات) نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة  كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

   وتضمنت المجلة  كذلك في عددها الأخير عدة تقارير إخبارية وأخبار متفرقة ؛فضلا عن أخبار من  دائرة تيسة؛ و من غفساي وأخرى تهم دائرة قرية أبا محمد.

وتنضاف مجلة “صدى تاونات” الى “تاونات نت” أول جريدة إلكترونية مهنية بإقليم تاونات التي جرى اطلاقها  في 17 شتنبر2014 ، مواكبة منها للعصر الإعلامي الجديد والتكيّف مع عوامل العصرنة والحداثة ومواجهة التحديات التي تترتّب على الصحافة المكتوبة للّحاق بالعصر الإلكتروني.

للإشارة ثمن بيع المجلة “صدى تاونات” في المكتبات والأكشاك كما هو مبين فيها هو 15 درهم.

  • كاتب وصحافي مغربي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى