تاونات تحتضن فعاليات الدورة 19 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية تازة – تاونات‎‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – انعقدت فعاليات الدورة التاسعة عشرة (19) للمجلس الإداري للوكالة الحضرية تازة-تاونات،يوم 9 مارس 2023 بمقر عمالة تاونات، وذلك برئاسة رضا كنون المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
     وقد حضر أشغال هذه الدورة سيدي صالح الدحا عامل إقليم تاونات ومصطفى المعزة عامل إقليم تازة ومحمد بوجدلي مدير الوكالة الحضرية لتازة تاونات وكذا رؤساء الجماعات الترابية والغرف المهنية وممثلوا القطاعات الحكومية المعنية.

  وفي كلمة تلاها نيابة عن الوزيرة فاطمة المنصوري، أكد رضا كنون على أهمية الحوار الوطني الذي أطلقته الوزارة الوصية حول إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف كنون أن هذه المحطة شكلت مناسبة لاجتماع مختلف الفاعلين والمهنيين والمنتخبين على مستوى جهات المملكة، للتداول والنقاش والتفكير الجماعي، حيث انبثقت عنها توصيات هامة من شأنها النهوض بهذا القطاع وتجاوز مختلف الإكراهات.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت تدابير لتأطير التعمير والإسكان بالعالم القروي مثل تعميم تغطية المجالات القروية بوثائق التعمير، ووضع برنامج المساعدة المعمارية والتقنية المجانية في العالم القروي انسجاما مع الخصوصيات المحلية، بالإضافة إلى تدابير وإجراءات أخرى تروم تبسيط مساطر الترخيص بالعالم القروي.

وتابع أن الوزارة حرصت خلال السنة الماضية على الإنصات لنبض العالم القروي من خلال تنظيم قافلة القرب لفائدة العالم القروي التي جابت 93 عمالة وإقليم و223 جماعة و383 دوار و48 سوقا أسبوعيا، تفاعلت من خلالها مع حوالي 6600 مواطن.
     ومن جهته قال سيدي صالح الدحا عامل إقليم تاونات  أمام الحضور في بداية أشغال المجلس الإداري للوكالة  أن “الوكالة الحضرية لتازة تاونات عرفت تحولا  جوهريا، اذ انتقلت من مجرد آلية للضبط إلى محفز للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن منسق للمبادرات العمومية والخاصة إلى  قوة اقتراحية مساهمة في تنمية المدن حيث تمكنت بفضل وسائلها المادية والبشرية من المساهمة بفعالية في وضع وبلورة المشروع المجالي الذي يهم نفوذها الترابي والذي ساعد بنجاعة على تنمية الاستثمار وجعلها شريكا متميز للجماعات الترابية .”

   وأضاف قائلا “يتزامن هذا الاجتماع مع الانتهاء من ابرز الاوراش الحكومية والمتمثلة في استكمال تغطية تراب إقليم تاونات بنسبة 100% بوثائق التعمير  وكذا فتح مناطق جديدة للتعمير عبر تعميم تغطية تراب الإقليم بالوثائق الضرورية وتحيين المتقادم منها.”

وأشار المسؤول الأول على الإقليم “حتى نتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة من أشغال المجلس الإداري وفق مقاربة تشاركية ترفع مستوى الوعي وتعزيز قدرات الجهات الفاعلة الاقليمية المحلية”، داعيا في آخر الكلمة إلى “الانخراط  المسؤول للجميع في مناقشة نتائج  هذه الأشغال وإغنائها ” .

من جهته، استعرض محمد بوجدلي مدير الوكالة الحضرية تازة-تاونات، حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2022، وتمكنها من تحقيق تغطية شاملة لمختلف المدن والمراكز بوثائق التعمير، إضافة إلى دراسة حوالي 1811 ملفا للبناء والتجزيء وتقسيم العقارات، حظي حوالي 71 في المائة منها بالموافقة.

وقد شهدت هذه الدورة تقديم حصيلة  المؤسسة برسم سنة 2022 و برنامج عملها برسم سنة 2023 إضافة إلى مشروع ميزانية السنة الجارية، كما صادق المجلس بإجماع أعضائه على التقارير الأدبية والمالية و البرامج المستقبلية للوكالة.
    وبالمناسبة قال محمد بوجدلي مدير الوكالة الحضرية لتازة تاونات لوسائل الإعلام من بينهم مجلة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” :” يأتي هذا الإجتماع في إطار الدورة التاسعة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية تازة تاونات والذي خصص أولا لتقييم برنامج عمل سنة  2022على مستوى التخطيط العمراني والتدبير الحضري وكذا الوسائل المتعلقة بالرسائل المتعلقة بالمساعدة التقنية والمعمارية” .
وتابع بوجدلي ” إذن بطبيعة الحال الحصيلة جد ايجابية وكذا ضمان التغطية على مستوى وثائق للتعمير 100 في المئة بالنسبة للمراكز التابعة للنفوذ الترابي الإقليمي لتازة -تاونات على مستوى التدبير الحضري ثم  تداول 2000 ملف بنسبة 71 في المئة .
وأكد متحدثنا أن الحصيلة جد مشرفة وأضاف  أن أساسها هو المواكبة وحسن تأطير مكونات المنظومة المحلية على رأسهم السيد عامل إقليم تازة والسيد عامل إقليم تاونات”.
  وأبرز المسؤول ذاته ” أن  مشروع برنامج ميزانية عمل 2023 هدفه هو المواصلة وتغطية وثائق التعمير ثم مواكبة الإستثمار ونحن بطبيعة الحال في اطار تفعيل مقتضيات القانون الذي تأسس في اطار ميثاق الإستثمار وبالتالي نحن مدعوين كوكالة حضرية من أجل مواكبة هذا القانون بالتحفيزات الضرورية، وشكرا “.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7223

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى