يوم تكويني لفائدة مسؤولي الجمعيات الفاعلة في الميدان الثقافي والفني بدار الشباب الوحدة بتاونات‎‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بتازة يوم السبت 7 أبريل الجاري بدار الشباب،تكوينا لجمعيات المجتمع المدني الفاعل في المجال الثقافي والفني في موضوع التدبير الإداري والمالي للجمعيات أطرها الدكتور تحاف السرغيني أستاذ زائر في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط  بحضور عدد من الفاعلين في المجال الثقافي والمهتمين بالموضوع .


    وقال الدكتور تحاف لمجلة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” في نهاية الدورة في تصريح له بخصوص السياق التي أتت فيه الدورة ومخرجاتها  ما يلي ” أولا هاته الدورة كانت فكرة السيد المدير الإقليمي بإقليمي تازة وتاونات الأستاذ منير الحجوجي والآن أنا طبعا بجانبي أطر الثقافة بتاونات ،  هاته الدورة أساسها هو أنك تبلغ الجمعيات كيف يمكن تدبير الإداري والمالي لمشاريع جمعيات الثقافية الفنية تدبيرا جيدا وبدون مشاكل وتدبير سلس. وهذا التدبير يحتاج مجموعة من المراحل ، غير هذا التدبير يحتاج مجموعة من المراحل بعد لابد أن تعي الجمعية ما لها وما عليها من خلال أهدافها والقوانين المنظمة للدعم ومالها وما عليها من خلال دفاتر التحملات للمؤسسات العمومية الداعمة هذا من جانب ومن جانب ثاني طبعا الجمعيات ” .


     وتابع الأستاذ السرفيني “هناك بعض الجمعيات لايدبرون مشروعهم الثقافي  بشكل جيد وهذا ما يشكل خطرا على مشروعهم الذي في النهاية يتم رفضه ربما تصوره المالي  ليس على مايرام أو مشروع البرنامج فيه خلل في التركيبة أو الوقع ديال المشروع الثقافي والفني على الساكنة والجمهور ليس على مايرام وهل يحترم الخصوصيات الثقافية والفنية أم لا بمعنى مجموعة من المعايير التي يجب أن تدخل في مشروع ناجح تدبره جمعية بشكل مطلوب “.


  و كشف متحدثنا أن نشاط دار الشباب الوحدة بتاونات هذا بتنسيق مع المديرية الإقليمية للشباب بتاونات والمدير الإقليمي للثقافة بتازة حاليا ومشرف حتى على اقليم تاونات فاستدعاء الجمعية كان من الطرفين والإخوان الآخرين غير أن هاته الدورة التكوينية لا يمكن القيام بها إلا في حصة واحدة ولكن بتجمع أكبر وكان حضور وازن رغم رمضان ومرة أخرى إن شاء الله سيكون تكوينا وفي مجال آخر .
     ومن جهته عبر لحسن القر ممثل فرع تيسة للمنظمة المغربية للكشفية والمرشدات لمجلة “صدى تاونات” عن أنه حضر لهاته الدورة التي كانت هامة والتي استفاد منها كثيرة خاصة فيما يتعلق بالتدبير المالي والإداري للجمعيات وحتى في جانب المرتبط بتوجيهات الأستاذ المحاضر في التعامل مع المشاريع الثقافية الفنية للجمعيات .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7417

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى