بعد صور وجبات الإفطار بمرنيسة بتاونات..الوزير بنموسى يشدد على مراقبة جودة الوجبات الغذائية كما ونوعا

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- شدد وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، على ضرورة تفعيل دليل المساطر المتعلق بنظام المطعمة، خاصة ما يتعلق بتفعيل وتكثيف لجان مراقبة جودة الوجبات الغذائية المقدمة لنزلاء الداخليات كما ونوعا على مستوى كل مؤسسة تعليمية معنية.

جاء ذلك في مراسلة  (حصلنا على نسخة منها) وجهها الوزير لمسؤولي الوزارة بالأكاديميات، يحثهم فيها على ضرورة القيام بزيارات تفقدية للوقوف على مدى تطابق الوجبات المقدمة مع البرنامج الغذائي المتضمن في دفتر التحملات المتعاقد بشأنه مع نائل الصفقة ومدى احترام بنوده.

ودعا بنموسى مديري الأكاديميات إلى الحرص على تنظيم واحترام الوجبات الثلاث خلال شهر رمضان (الفطور والعشاء والسحور ) مع مراعاة التوازن الغذائي المقدم، وتوثيق بعض المخالفات التي يتم ضبطها وتنبيه نائل الصفقة لتصحيح الوضع فورا واتخاذ ما يلزم من تدابير حتى لا يتكرر الموقف.

وجاء في المراسلة أن هذه التدابير تأتي في إطار المجهودات التي ما فتئت هذه الوزارة تبذلها من أجل توفير ظروف ملائمة الراحة والتحصيل للتلميذات والتلاميذ نزلاء الأقسام الداخلية بصفة عامة، وخلال شهر رمضان الأمرك بصفة خاصة.

يذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا بداية شهر رمضان الجاري بصورة لوجبة إفطار رمضانية بداخلية لمؤسسة تعليمية بمرنيسة بإقليم تاونات، مكونة من ثلاث ثمرات وكأس عصير محلي وقطعة “شباكية” على طاولة أكل “متسخة”.

وأكد مصدر جمعوي أن نظام التطعيم ببعض مؤسسات جماعة طهر السوق يعيش بعض المشاكل ولم يعرف طريقه بعد للرفع من جودة الوجبات المقدمة لتلاميذ  هذه المؤسسات التربوية بالجماعة، إلا أن هذه السنة زادت الأمور تعقيدا في شهر رمضان بعد خوصصة نظام المطعمة وتكليف ممون بوجبات إفطار تلاميذ الداخلية ودار الطالب ودار الطالبة.

وأضاف المصدر ذاته أن برامج الإطعام المدرسي لم تعد أداة مهمة في دعم التعليم وتحفيز الطلب على التمدرس، بل أصبحت سببا في الهدر المدرسي وتعميق الفوارق الاجتماعية، مؤكدا أن نزلاء داخلية الثانوية ودار الطالب والطالبة بالجماعة السالفة الذكر طالهم بعض الإهمال في الوجبات المقدمة منذ بداية الموسم الدراسي، رغم مناشدة فعاليات مدنية بتجويد الخدمة، لكن دون جدوى.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7223

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى