نائب إقليم تاونات محمد الحجيرة يشارك بمعية رئيس مجلس النواب في مباحثات مع وفد برلماني من زامبيا

الرباط:”تاونات نت”/- استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، مؤخرا بحضور النائب البرلماني عن إقليم تاونات محمد الحجيرة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية المغرب زامبيا بمقر المجلس في الرباط، وفدا برلمانيا من جمهورية زامبيا تترأسه السيدة Malungo A. Chisangano النائبة الأولى لرئيسة الجمعية والوطنية، حيث يقوم بزيارة عمل للمغرب من 15 إلى 22 أبريل الجاري.

ويضم الوفد البرلماني السيدات والسادة النواب أعضاء الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، ويتعلق الأمر بالسيد Imanga Wamunyima والسيد Mulambo Haimbe والسيد Stafford Mulusa والسيد Brian M Mundubile والسيد Sitwala Morgan Sitwala والسيد David M Mabumba والسيدة Brenda Nyirenda والسيد Joel Chibuye والسيدة Sibeso K Sefulo، بالإضافة إلى الطاقم الإداري المرافق.

وخلال المباحثات، التي تميزت بحضور الدكتور محمد الحجيرة بصفته رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-زامبيا والسيد Eliphas Chinyonga القائم بأعمال سفارة جمهورية زامبيا في الرباط، تم التأكيد على أهمية التنسيق البرلماني عبر قنوات التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل زيارات العمل، كما تم التوقف عند إبراز خصوصية التجربة البرلمانية بالبلدين، وهيكلة كل من مجلس النواب والجمعية الوطنية واختصاصاتهما، ومساطر العمل وتدبير شؤون السيدات والسادة النواب.

واستعرض السيد راشيد الطالبي العلمي المنظومة الانتخابية المغربية والتجربة البرلمانية ببلادنا على امتداد 60 سنة منذ أول برلمان منتخب، كما توقف عند اختصاصات مجلس النواب ومضامين النظام الداخلي وما تضمنه من إجراءات سواء فيما يتعلق بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وكذا العلاقات الخارجية والديبلوماسية البرلمانية، متوقفا عند ما تضمنه هذا النظام من مساطر تتعلق بضبط العمل البرلماني وقواعد السلوك والعمل النيابي.

من جهتها أكدت السيدة Malungo A. Chisangano النائبة الأولى لرئيسة الجمعية والوطنية والوفد المرافق لها، أن الهدف من الزيارة هو تبادل التجارب والخبرات، خاصة أن وفد الجمعية الوطنية لزامبيا يمثل لجنة الامتيازات والغيابات، وقدمت لمحة عن الجمعية الوطنية وهيكلتها وطرق اشتغالها وكذا أدوار لجنة الامتيازات والغيابات، مؤكدة أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين المؤسستين التشريعين لإغناء التجارب والاطلاع على أفضل الممارسات للرقي بالعمل البرلماني وبلوغه مستويات متقدمة من النجاعة.

وتجدر الإشارة إلى وفد الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا سيعقد عدة لقاءات مع مسؤولين ومنتخبين، كما ستكون له زيارات ميدانية للتعرف عن قرب على الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى