الناشرون بجهة فاس مكناس يحتجون بشأن التعامل معهم على مستوى تغطية فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة

توفيق الحياني-فاس:”تاونات نت”/- أعرب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس، “عن استغرابه الكبير لما قال إنها إهانة وتعامل لا مسؤول، ما قامت به شركة التواصل المعتمدة لتدبير قطاع الصحافة والإعلام والإشهار بالمعرض الدولي للفلاحة الدورة 15 اتجاه الجسم الصحفي الجهوي والمحلي”.

وندد الفرع في بيان له، توصلت “صدى تاونات” و”تاونات نت” بنسخة منه، بمحاولة شركة التواصل “تقزيم دوره في تغطية فعاليات الملتقى الدولي الهام الذي يحظى بعناية مولوية سامية منذ أن أعطى الملك محمد السادس انطلاقتة عام 2005 بمكناس“.

وطالب البيان “قضاة المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص الطريقة التي تم بها اعتماد توزيع الإشهارات والاعتمادات، محملة المسؤولية لوزارة الفلاحة والشركة المعنية المكلفة بالتواصل في ممارسة هذا الإقصاء المنهج اتجاه الإعلام الجهوي”.

وأكد على إدانته الشديدة للإهانة “التي تعرض لها مدراء النشر والصحافيين بجهة فاس مكناس من طرف هذه الشركة المسؤولة، وعن استهجانه لما قال إنها  عقلية استئصالية “تم بها تدبير الاعتمادات الصحفية والإشهار في الكواليس المظلمة لمركزي الرباط والدار البيضاء وتعمد تهميش إعلام القرب بالجهة المحتضنة“.

واستفسرت الفيدرالية “عن المعايير التي تم بها اعتماد توزيع الإشهارات والاعتمادات وما إن كانت صفقة الإشهار قد خضعت لطلب عروض وفق المساطر القانونية المعمول بها أم على هوى الشركة المعنية”، وعن السبب وراء إقصاء المقاولات الصحفية الناشئة من حصتها في الإشهار، معتبرة الأمر ضربا مفضوحا وصارخا لمشروع تنزيل الجهوية الموسعة.

وسجل المكتب الجهوي  بـ “الدور المحوري الذي تلعبه الصحافة الجهوية والمحلية، باعتبارها صحافة القرب في الدفاع عن القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاستراتيجية والتنموية للمملكة المغربية ” معتبرا أن “المعرض الدولي للفلاحة ،هو مكسبا حقيقيا لجهة فاس مكناس ،ورافعة اقتصادية واجتماعية وسياحية العاصمة الإسماعيلية “.

وتجدر الإشارة أن جريدة “صدى تاونات” التي تأسست في مارس 1994 (أي أكثر من 29 سنة) كانت منذ الدورة الأولى للمعرض الدولي للفلاحة وهي تتلقى الدعوات للتغطية الإعلامية فضلا عن الإشهار لكن هذه الدورة تم إقصاؤها دون مبرر شأنها شأن باقي الصحف الجهوية المنتظمة الورقية أو الإلكترونية بجهة فاس مكناس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى