تلاميذ عين مديونة بتاونات يحصدون المركز الثالث في مسابقات البطولة العربية الـ 14 للروبوت بقطر

إدريس الوالي:”تاونات نت”/- حصد وفد مغربي يتشكل من تلاميذ من مدرسة بعين مديونة بتاونات المركز الثالث في المسابقات المقامة ضمن البطولة العربية الـ14 للروبوت المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

  وتندرج هذه التظاهرة العربية التي جرت أطوارها بمدينة الدوحة من 06 إلى 09 ماي 2023 وذلك في إطار عرض مشاريع الروبوتيك FIRST LEGO LEAGUE CHALLENGE، المنظمة بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بمبادرة من جمعية LOOP FOR SCIENCE AND TECHNOLOGIE  القائمة على هذه التظاهرة.
   وأثبت الوفد المكون من تلاميذ  من مدرسة عمومية تابعة  لمديرية وزارة التربية  بتاونات (فريق (AMT CHALLENGERS) المكون من أعضاء النادي الرقمي والتكنولوجي للمؤسسة والذي يضم (12 عضوا )) تميزهم في البطولة التي تعد تجمعا مهما للاحتفاء بإنجازات عدد من التلاميذ العرب في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

  وتشكل البطولة العربية للروبوت التي شاركت فيها دول : قطر (المستضيفة)، ومصر، وفلسطين، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وتونس والجزائر ،وسوريا، ولبنان، واليمن، والمغرب،والعراق، والكويت،و ليبيا، وسلطنة عمان.؛واحدة من أهم المسابقات الراتبة المخصصة لطلبة المدارس وذلك في مجال الروبوت على مستوى الوطن العربي، حيث تمثل تظاهرة علمية تكنولوجية إبداعية في مجال تصميم وبناء وبرمجة الروبوتات التعليمية، ويشارك فيها فرق طلابية متنوعة من فئات عمرية مختلفة من أبناء الوطن العربي ويتوقع مشاركة ما يقارب 320 فريق عربي وأكثر من الف طالب في نسخة البطولة لهذا العام، كما يجدر الإشارة إلى أن المسابقة تنمي مهارات التفكير العليا لدى الطلبة بجانب مهارات الطلبة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والذكاء الاصطناعي والبحث العلمي وتعزز العمل بروح الفريق الواحد من خلال مسابقاتها المختلفة.

وقال رئيس الوفد المغربي الممثل لفريق تاونات في تصريح صحافي بأن فرسان الروبوت المشاركين من وفد المغرب  قد كانوا نعم السفراء في هذه البطولة من حيث الكفاءة والمستوى الفني والتزامهم بالتوجيهات واندفاعهم المدروس للحصول على أفضل النتائج ونحن نبارك لهم ما حققوه من إنجازات تضاف إلى سجل الإنجازات المغربية في دولة قطر الشقيقة.
 وقال إن هذه النتائج تأتي نتيجة تعاون مثمر بين النادي العلمي بعين مديونة  التابع لوزارة التربية والتعليم بتاونات  تحقيقاً لمصلحة التلاميذ فهم جيل المستقبل الواعد.


وأضاف أنهم  يشعرون بالفخر لما لمسوه من إحساس عالٍ بالمسؤولية من خلال الفرق المشاركة بالبطولة حيث كانوا على قدر المسؤولية في تمثيل بلدهم المغرب وبالرغم من المنافسة الشديدة بين الفرق وتقارب النتائج فقد استطاع فريق النادي العلمي بتاونات الممثل للمغرب في البطولة المنافسة على حصوله على المركز الثالث.
وأوضح أن هناك تطورا واضحا وارتقاء في منحني أداء الفرق المغربية المشاركة في بطولات الروبوت من حيث الأداء ومن حيث الاحترافية ومن حيث النتائج وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى اهتمام الجهات المعنية بهذا النوع من المسابقات وعلى رأسهم وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بمبادرة من جمعية LOOP FOR SCIENCE AND TECHNOLOGIE  القائمة على هذه التظاهرة.

كما أعرب الوفد المغربي الممثل لفريق تاونات عن شكره وتقديره  لكل من ساهم ودعم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه التجربة الرائدة لمؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية بالعالم القروي، وذلك من أجل الاستمرار على خطى التألق والتميز الذي دأبت عليه الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس بصفة عامة ومديرية التعليم بتاونات بصفة خاصة والمملكة المغربية في مثل هذه المحافل الدولية .

للإشارة فعشية مغادرة هذا الفريق الواعد أرض الوطن، خص بفضاء المؤسسة بجماعة عين مديونة بتاونات، الأستاذ أمغار المكلف بالمديرية مصحوبا برؤساء المصالح ، ورئيس المجلس الجماعي الدكتور نبيل بنتيري وأعضاء جمعية أمهات وآباء واولياء التلميذات والتلاميذ ومدير م.م عين مديونة مرفوقا بممثلين عن الطاقم التربوي بالمؤسسة، استقبالا على شرف مؤطر الفريق ذ محمد العمراني  ومساعدته  ذ صفاء الخالدي من مديرية مكناس والتلاميذ المشاركين لتحفيزهم على تمثيل المملكة المغربية خير تمثيل.

كما يجب الإشارة أنه مباشرة عند عودة فريق تاونات إلى مطار الدارالبيضاء الدولي من قطر وبعد حصوله على نتائج مشرفة للوطن ولإقليم تاونات؛ فقد خص لهم النائب البرلماني بوشتى بوصوف (نائب برلماني عن دائرة تاونات تيسة –رجل أعمال) بمِأدبة عشاء على شرف الوفد في إقامته بالدارالبيضاء.

ألف مبروك لتلاميذتنا المتفوقين …متمنياتنا لهؤلاء البراعم من المخترعين المستقبليين دائما النجاح والتوفيق والمزيد من الإشعاع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى