بحضور أعضاء من منتدى كفاءات إقليم تاونات:اسدال الستار على مهرجان العيطة الجبلية بتاونات

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- أسدل الستار يوم السبت 17 يونيو الجاري على فعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات في دورته 11والتي قام بتنشيط فقراتها الفنان والإعلامي عضو منتدى كفاءات إقليم تاونات الأستاذ نبيل الجاي.

  وشهد يوم الختام هذا حضور أعضاء من منتدى كفاءات إقليم تاونات في هذا اليوم الختامي .
     وبالمناسبة قال الكاتب العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات الأستاذ سعيد الغولي ” أن هذا المجيء كما تعيش الحيتان في البحر لأن هذا إقليمنا وتكون لنا السعادة عندما نزوره في كل وقت ،ولا يمكن تكون عندنا العيطة الجبلية ولا نحضر.. وبهذه المناسبة الدورة الحادية عشرة اخترنا كمكتب تنفيدي لمنتدى كفاءات إقليم تاونات الإجماع الذي انعقد هنا بمدينة تاونات في إطار الجولات التي نقوم بها خارج مدينة الرباط ، وبالتالي السعادة تغمرنا ونحن تتجاوب مع هذا المهرجان الذي هو فنون العيطة الجبلية روحيا ووجدانيا كما قلت لك في الأول أكثر مما هو فنيا كأنما الحيتان تعيش في البحار “.


     وقال بالمناسبة لوسائل الإعلام فؤاد المهداوي مدير المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات من بينهم مجلة “صدى تاونات” حيث أفاد ” أن  هذه الدورة تتميز عن سابقتها من حيث العروض الفنية وكذلك الأنشطة الموازية سواء تدخل في إطار ثقافي أو اقتصادي معيشي إلى غير ذلك جديد ، فبرنامجنا الثقافي هذه السنة ضم أكثر من 47 فرقة من مختلف مدن المملكة التي تعرف هذا التراث الفني “.


     وتابع المهداوي ” إضافة إلى توسعة قاعدة الفرجوية ذلك بأحداث منصات أخرى في مناطق أخرى من الإقليم لم تقتصر على تاونات المدينة بل تجاوزنا لمناطق أخرى تابعة لها،وهذا من أجل تشجيع الناشئة على مواكبة هذا النوع من الثراث الفني وهويتهم الوطنية ” .


     ونوه المتحدث ذاته “إضافة إلى أن جديد هاته الدورة كرمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل علمين بارزين من فنون العيطة  وهم كل من  الفنان عبد السلام الساحلي وكريمة الطنجاوية لما قدمياه لهذا النوع من الفن الأصيل” .
  وجدير بالذكر أن  جمعية فردوس لمساندة مرضى السرطان بإقليم تاونات استقبلت في نفس اليوم السبت 17 يونيو الجاري  بمقرها الجديد الكائن بحي احجر مطاحن طريق الوحدة بمدينة تاونات، أطر منتدى كفاءات إقليم  تاونات .
     و تأتي هذه الزيارة كما جاءت في بلاغ الجمعية على صفحتها بمنصات التواصل الاجتماعي  في إطار انفتاح الجمعية على أطر إقليم تاونات من مختلف مناطق المغرب.


      و في كلمته بهذه المناسبة عبر الأستاذ إدريس الوالي رئيس المنتدى عن تنويهه وتقديره للمجهودات الكبيرة التي تقدمها الجمعية خدمة لمرضى السرطان بإقليم تاونات أمام التكاليف الباهضة لعملية استشفاء المرضى، خاصة وأن المنطقة تعرف ارتفاعا ملحوظا في عدد الاصابات بالمرض الخبيث، وعبر باقي أفراد المنتدى على غرار الوزير السابق نجيب الزروالي والدكتور الجفالي والأستاذ الغولي والحاج الطعيمي عن تثمينهم للعمل الكبير الذي تقوم به الجمعية لخدمة مرضى السرطان بالاقليم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى