تاونات تخلد ذكرى 66 لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة‎

كريم بجو:”تاونات نت”/- نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون مع عمالة إقليم تاونات بتاريخ 05 يوليوز 2023 مجموعة من الأنشطة تخليدا للذكرى السادسة والستين(66) لإعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق الوحدة بإقليم تاونات.

هذا وقد أشرف على هذه الذكرى المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والسلطة الإقليمية في شخص الكاتب العام للعمالة بحضور رئيس المجلس الإقليمي  بتاونات والمكلف بتدبير المجلس العلمي المحلي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وقدماء المتطوعين في بناء طريق الوحدة  وممثلو الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والحقوقية والشبابية وجمعيات المجتمع المدني .
وتضمن برنامج تخليد هذه الذكرى، التي تعد حدثا تاريخيا جسدت إحدى عناوين وأمثلة الالتحام الوثيق بين العرش والشعب، تنظيم مهرجان خطابي بقاعة الاجتماعات بملحقة العمالة تم خلاله إلقاء كلمة المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وكلمة باسم أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم تاونات، تم من خلالها استحضار الدلالات الرمزية والأبعاد التاريخية لهذا الحدث التاريخي.

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ، مصطفى الكثيري، أن مشروع بناء طريق الوحدة جسد أروع صور بناء وإعلاء صروح المغرب الجديد الحر المستقل وتمظهرات العمل التطوعي في إنجاز مشروع تتجلى رمزيته وقيمه الروحية والمعنوية والمادية في ربط شمال الوطن بوسطه وجنوبه وتوحيد سائر أجزاء المملكة المغربية الشامخة غداة الاستقلال.

وأضاف أن طريق الوحدة، إلى جانب كونها ورشا نموذجيا لإرساء صلة الوصل وشريانا طرقيا للربط بين شمال المغرب وجنوبه، شكلت ورشا ومشتلا لبناء الإنسان المغربي المشبع بقيم التطوع والمبادرة والتلاحم بين كافة أبنائه على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم، حيث ضمت شبابا مغربيا واعيا ومتنورا وطموحا ينتمي لمختلف المناطق المغربية في تلاحم وثيق بين القمة والقاعدة ، من خلال إشراف جلالة الملك المغفور له محمد الخامس على هذا المشروع ، والمشاركة الفعلية لصاحب السمو الملكي ولي العهد آنذاك مولاي الحسن – الملك الحسن الثاني- طيب الله ثراه في أشغال البناء والإعمار .

كما استعرض السيد الكثيري مختلف مراحل إنجاز المشروع الذي تم تدشينه من طرف جلالة المغفور له محمد الخامس بعد مرور ثلاثة أشهر ونصف على إعطاء انطلاقة أشغاله ، كما قدم معطيات وبيانات مفصلة عن هندسة هذا المشروع الوطني المتفرد .

وقد تجند لهذا المشروع 12 ألف شاب متطوع للعمل طيلة الأشهر الثلاثة للفترة الصيفية، بمعدل 4 آلاف شاب في كل شهر، ينتمون لسائر أرجاء الوطن.

ومثلت أوراش العمل مدارس للتكوين يتلقى فيها المتطوعون دروسا تربوية وتداريب ميدانية وعسكرية، تجعل منهم مواطنين صالحين قادرين على تحقيق مشاريع عمرانية في مراكز سكناهم، وذلك تجسيدا لفكرة التجنيد والخدمة المدنية لبناء المغرب الحر المستقل.

وتميز هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، الكاتب العام لعمالة تاونات بوبكر قلوح، ورئيس المجلس الإقليمي والمكلف بتدبير المجلس العلمي المحلي ومنتخبون وشخصيات اخرى، بتكريم 7 من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير اعترافا بما أسدوه من تضحيات ذودا عن عن حرية واستقلال الوطن، وتسليم إعانات مالية لفائدة 52 من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وأرامل المتوفين منهم.كما تضمن برنامج تخليد هذه الذكرى زيارة النصب التذكاري لطريق الوحدة بقنطرة أسكار بالجماعة الترابية الزريزر بإقليم تاونات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى