مكتب مجلس جهة فاس مكناس يتدارس مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

توفيق الحياني-فاس:”تاونات نت”/- عقد مكتب مجلس جهة فاس مكناس اجتماعا يوم 05 شتنبر 2023 بمقر الجهة، برئاسة عبد الواحد الأنصاري رئيس مجلس الجهة، وبحضور أعضاء المكتب المسير  من بينهم عضو المكتب بالجهة إبن إقليم تاونات عبد الحق أبو سالم.

وقد خصص هذا الاجتماع، لدراسة مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي تم إعداده بناء على مقتضيات القانون التنظيمي للجهات، ووفقا للمرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، كما تم أيضا اعتماد مقاربة تشاورية منسقة وشاملة مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين على المستويين المركزي والترابي ومختلف المتدخلين، إلى جانب إشراك فعاليات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنات والمواطنين، سواء عبر الجلسات الترابية والموضوعاتية التي تم تنظيمها على مستوى جميع عمالات وأقاليم الجهة، أو عبر المنصة الرقمية التي وضعها رهن إشارتهم على هذا الأساس.

كما تم خلال مرحلة إعداد هذا البرنامج، اعتماد مقاربة تترجم البعد الالتقائي في السياسة العمومية، وذلك بالعمل على استحضار التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة، وأيضا مراعاة إدماج التوجهات الواردة في التصميم الجهوي لإعداد التراب، إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار الالتزامات المتفق بشأنها بين الجهة والدولة وباقي المتدخلين.

ويشكل برنامج التنمية الجهوية، وثيقة مرجعية بالنسبة للمجال الترابي للجهة، تحدد الرؤية التنموية للجهة خلال الست سنوات المقبلة، وتتضمن على وجه الخصوص الأعمال التنموية المقرر برمجتها أو إنجازها بتراب الجهة، اعتبارا لنوعيتها وتوطينها وكلفتها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بإنجازها، والتي من شأنها الاسهام في تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة، تُأتي الأثر والوقع الإيجابي المرتقب منها، سواء بالنسبة لساكنة الجهة أو بالنسبة للارتقاء بالوضعية التنموية للجهة في مختلف المجالات والأصعدة، بقصد ضمان تحقيق جاذبية الجهة وتعزيز  تنافسيتها.

وقد حضر هذا الاجتماع أيضا، المدير العام للمصالح لإدارة مجلس الجهة، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ورئيسة مصلحة أجهزة المجلس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7417

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى