تاونات تستعد لتنظيم مهرجان قمم الجبال بحضور ضيوف من عالم الفن وكفاءات في كل المجالات ‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/-  يعتبر مهرجان قمم الجبال محطة سنوية متجددة تعمل على إبراز المؤهلات الثقافية والمقومات السياحية والتاريخية التي يزخر بها إقليم تاونات، وذلك من خلال تبني منهجية عمل متميزة تعمل على تحقيق الفرجة الثقافية والفنية الهادفة من جهة، وكذا المساهمة في الترويج السياحي للمواقع الأثرية والثقافية والمنتجعات السياحية التي يزخر بها إقليم تاونات من جهة أخرى.
فيوما بعد يوم، يتأكد بأن مهرجان قمم الجبال، الذي ينظم بشراكة من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وعمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس مكناس ومجلس إقليم تاونات وكذا المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس وبدعم من وكالة تنمية أقاليم الشمال وبتعاون كذلك مع مجلس جماعة تاونات ومجالس جماعات ترابية أخرى بالإقليم، أصبح رقما مهما ضمن خريطة المهرجانات الجهوية والوطنية المنظمة عبر تراب جهة فاس مكناس.
       الدورة السادسة عشرة لمهرجان قمم الجبال 2023 هي ثمرة لعشرون سنة من العمل المتواصل للرقي بمستوى الأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها جمعية المهرجان “جمعية سفير للثقافة والتنمية” لكي يحظى هذا المهرجان بمكانة مرموقة بين مصاف المهرجانات الجهوية والوطنية الجادة.
فالمهرجان لا زال وفيا لعادته السنوية في تكريم رموز الأغنية المغربية المخلدة للزمن الجميل من خلال طقوس تراثية جبلية تاوناتية محضة.

 وتجدر الإشارة إلى أن ربط الإبداع الثقافي والفني بالسياحة الثقافية والجبلية يهدف بالأساس إلى أن يتجاوز هذا المهرجان طابعه الثقافي والفرجوي على أهميته، ليلعب دوره الأساسي كمحرك للتنمية السياحية والإجتماعية.


“السياحة الثقافية، آفاق وتحديات”


تنظيم الدورة السادسة عشرة لمهرجان قمم الجبال تحت شعار ” السياحة الثقافية، آفاق وتحديات ” في الفترة ما بين 08 و10 شتنبر 2023 يؤكد على استمرارية العمل الذي يهدف إلى التأسيس لمهرجان منتج يساهم في التسويق الترابي للمؤهلات السياحية والثقافية النائية بإقليم تاونات.

 فتنظيم نشاط الضيافة الجبلية “يد الحنة” لأول مرة بمنتجع غابة “إيفران” بضواحي مدينة تاونات، يعد حدثا نوعيا سيتيح الفرصة أمام الجميع لإثراء الفكر والحوار حول الدور الذي يجب أن تلعبه المهرجانات الثقافية والفنية في خلق سياحة بيئية مندمجة في أفق رفع توصيات إلى وزارة السياحة للعمل على إدراج المؤهلات الطبيعية والتراثية والتاريخية التي يزخر بها إقليم تاونات ضمن المنظومة السياحية الوطنية بما ينسجم وآمال ساكنة هذه المناطق.


نشاط الضيافة الجبلية “يد الحنة”، الذي سيستضيف ثلة من الوجوه الفنية والثقافية المرموقة، يهدف بالدرجة الأولى إلى الترويج للمؤهلات الطبيعية والسياحية لإقليم تاونات بصفة عامة، ومنطقة “غابة إيفران” بصفة خاصة، انطلاقا  من الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الفنانون والمثقفون في التعريف والترويج لهذا الإرث البيئي والطبيعي. فضيوف هذه الدورة تختلف مجالات تدخلاتهم الفنية والثقافية: ممثلون، رسامون، مطربون، صحافيون، إذاعيون و غيرهم من الوجوه المرموقة التي ستستقطب متابعة إعلامية مهمة لهذا الحدث.
     وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة يريدها المنظمون “دورة تأبينية” لمجموعة من رواد الأغنية المغربية الذين وافتهم المنية خلال فترة الجائحة وآخرون خلال السنة الفارطة، ونخص بالذكر المرحوم محمود الإدريسي، فتح الله المغاري ومحمد الغاوي.

 ولم يفت الجمعية أن توجه الدعوات إلى مجموعة من رفقاء دربهم لحضور هذه الدورة التي ستجمع ثلة من رواد ورموز الأغنية المغربية كالفنانة المقتدرة حياة الإدريسي، الموسيقار عبد العاطي أمنا، عز الدين المنتصر، الفنان فؤاد الزبادي، عبد العالي أنور، نزهة الشعباوي، محمد عدلي، أمال عبد القادر، الشاعر والكاتب الغنائي نبيل الجاي، الإعلامي عتيق بنشيكر، الفنانة ابتسام فتحي وحسن بودبزة وفيصل ألالو إضافة إلى وجوه وازنة من الإذاعة والتلفزة المغربية وكذا كفاءات وفعاليات من إقليم تاونات.
وموازاة مع ذلك، ستقدم إدارة مهرجان قمم الجبال دروع التأبين والتميز خلال السهرة الرسمية “محال ينساك البال” إلى مجموعة من الفاعلين والجمعويين اللذين تميز مشوارهم بالعديد من الإنجازات المشرفة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7119

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى