ابن تاونات البرلماني الدكتور سعيد شاكر يؤدي اليمين ويقيد  في جدول الخبراء القضائيين بالقنيطرة  في تدقيق الحسابات

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/- إستكمل إبن إقليم تاونات المستشار البرلماني الدكتور سعيد شاكر مؤخرا مسطرة تقييده في لائحة الخبراء القضائيين كخبير متخصص في تدقيق الحسابات ، بعد أدائه اليمين القانونية المنصوص عليها في المادتين 8 و9 من القانون رقم 45.00 المتعلق بالخبراء القضائيين  بتاريخ  20 شتنبر2023  على مستوى دائرة محكمة الإستئناف بالقنيطرة في إطار المادة 18 من القانون برئاسة الأستاذة الزهرة التويجر نيابة عن السيد الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بالقنيطرة رئيسا والأستاذة فاطمة الشطرية عضوا والأستاذة وصال سوسي عضوا وبحضور الأستاذ محمد بفقير ممثلا للنيابة العامة.

وكان وزير العدل عبد اللطيف وهبي قد أصدر قرارا تحت رقم 223/2023 يقضي بتقييد الدكتور سعيد شاكر  في جدول الخبراء القضائيين بدائرة محكمة الإستئناف بالقنيطرة، وبناء على قرار وزير العدل رقم 22.2010 الذي أحدثت بموجبه أنواع الخبرة وحددت مقاييس التأهيل للتسجيل في جدول الخبراء القضائيين؛وبناء كذلك على إقتراح اللجنة المنصوص عليها في المادتين 8 و9 من القانون رقم 00.45 المشار إليه أعلاه أثناء إجتماعها المنعقد بمقر وزارة العدل بتاريخ 25 يوليوز2023.

وصدر في الجريدة الرسمية عدد 7123 قرار لوزير العدل تحت رقم 2010.22 والصادر بتاريخ 18 يوليوز 2022، تحدث بموجبه أنواع الخبرة كما تحدد مقاييس التأهيل  للتسجيل في جداول الخبراء القضائيين.

ويعد الخبراء القضائيون من مساعدي القضاء ويمارسون مهامهم وفق مجموعة من الشروط القانونية. فالخبير القضائي يبقى هو المختص الذي يتولى بتكليف من المحكمة التحقيق في نقط تقنية وفنية، ويمنع عليه أن يبدي أي رأي في الجواب القانوني.

تجدر الإشارة أن أن الدكتور سعيد شاكر هو من مواليد 1971 بجماعة مولاي بوشتى بإقليم تاونات؛ تابع الدراسة الابتدائية في نفس الجماعة، ثم بثانوية ابن خلدون بقرية با محمد. والتحق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس شعبة العلوم الاقتصادية وعلى إثرها حصل على الإجازة في الاقتصاد. ثم التحق بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء فحصل على ثلاث شواهد عليا، اهمها الدبلوم الوطني للخبير المحاسب، ثم التحق بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة فحصل على شهادة الدكتورة الوطنية في العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير.

اشتغل في بداية الأمر كرئيس محاسب بإحدى الشركات لما يزيد عن سنتين ؛بعد ذلك قرر تأسيس مكتب الاستشارة الجبائية والمحاسباتية.

بالموازاة مع العمل أكمل دراسته العليا وحصل على عدة شواهد عليا في المالية وتدقيق الحسابات..

 حاليا الدكتور سعيد شاكر هو خبير محاسب ومراقب الحسابات (Expert-comptable/ Commissaire aux comptes)؛ يزاول مهنته بديوانين في مجال الخبرة المحاسباتية ومراقبة الحسابات:ديوان بالدار البيضاء وديوان آخر جديد بالقنيطرة.

وبالموازاة  مع مهنته الحرة،يشتغل  سعيد شاكر كمستشار بالبنك الدولي وكأستاذ جامعي زائر بمجموعة من الجامعات والمعاهد العليا. وكذا مستشار برلماني بمجلس المستشارين عن جهة فاس مكناس.

كما يشغل في إطار مهامه البرلمانية عدة مهام من بينها مقرر مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب واسبانيا وعضو بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية وعضو بالمجموعة الموضوعاتية للأمن الصحي وعضو بالمجموعة الموضوعاتية للجهوية الموسعة ومناخ الأعمال.

كما للدكتور سعيد شاكر مهام على مستوى إقليم تاونات؛حيث يشغل مهمة الخليفة الأول لرئيس مجلس جماعة مولاي بوشتى بدائرة قرية أبا محمد ومندوب بمجموعة الجماعات “التعاون” ورئيس لجنة المالية؛ فضلا عن عضويته في عدد من الهيئات على رأسها هيئة الخبراء المحاسبين بالمغرب وهيئة الخبراء المحاسبين الدوليين وغرفة الصناعة والتجارة الفرنسية بالدار البيضاء والمنظمة العالمية لمهنة المحاسبة (IFAC ).

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7417

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى