حسب المديرية العامة للأرصاد الجوية..أمطارا قوية بعدة أقاليم من بينها تاونات ابتداء من اليوم من الساعة العاشرة ليلا

محمد الزروالي :”تاونات نت”/- أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنها تتوقع أمطارا قوية (من 25 إلى 35 ملم)، اليوم الخميس 19 أكتوبر من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة العاشرة صباحا من يوم غد الجمعة، بأقاليم تاونات وفاس ومكناس وتازة والحاجب وصفرو ومولاي يعقوب والحسيمة والرباط والقنيطرة وسلا وتمارة – الصخيرات.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا قوية (من 35 إلى 75 ملم) مرتقبة من الساعة السادسة مساء من يوم الخميس إلى الساعة الثالثة صباحا من يوم غد الجمعة، بأقاليم العرائش، وفحص-أنجرة، وطنجة-أصيلة، وتطوان، والمضيق-الفنيدق، ووزان وشفشاون.

وتتوقع أيضا، أمطارا قوية (من 25 إلى 35 ملم)، من منتصف الليل إلى الساعة العاشرة صباح من يوم غد الجمعة، بأقاليم إفران وبني ملال وخنيفرة والحوز.

كما تتوقع المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار (من 80 إلى 100 كلم/س) اليوم الخميس من الساعة الثانية عشرة زاولا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا، بأقاليم تطوان، والمضيق-الفنيدق، والفحص-أنجرة، والعرائش وطنجة-أصيلة وشفشاون والحسيمة.

ويتوقع أيضا هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار (من 70 إلى 75 كلم/س)، من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس، بأقاليم القنيطرة وسيدي سليمان، وسيدي قاسم، وسلا، والرباط، وتمارة-الصخيرات، والمحمدية، وبن سليمان، والنواصر، ومديونة، وسيدي بنور، والجديدة، والدار البيضاء، وبرشيد، وآسفي، والخميسات، وبركان، ودريوش، والحاجب، ومولاي يعقوب، وفاس، وصفرو، وتاونات، ومكناس وخنيفرة.

وتتوقع المديرية الظاهرة ذاتها (من 70 إلى 80 كلم/س)، من الساعة الثانية عشرة زوالا من يوم الخميس إلى الساعة الرابعة مساء من يوم غد الجمعة ، بكل من أقاليم ورزازات وميدلت وبولمان وتازة وإفران وكرسيف والناظور، وكذا من 70 إلى 80 كلم/س من منتصف الليل إلى الساعة الرابعة مساء من يوم غد الجمعة بكل من أقاليم فكيك وتنغير والرشيدية.

في اتصال لمجلة صدى تاونات وموقع “تاونات نت” مع عدد من الفلاحين في إقليم تاونات، أكدوا ثقتكم كبيرة في الله تعالى وكلهم أمل أن يرحمهم العلي القدير بالأمطار و التساقطات، حتى يبدأوا في عملية الحرث والزرع.

وقال كريم قديدة، أحد الفلاحين بمنطقة مرنيسة بتاونات: “منذ أيام ونحن ننتظر الأمطار ..نرجو من الله أن يغيثنا وأن ينقذنا من شح التساقطات من أجل الزيتون وأن ينقذنا من الجفاف هذه السنة “.

وقال فلاح آخر من منطقة تيسة بتاونات: “نتمنى أن يغيثنا الله برحمته الواسعة ونحقق موسما فلاحيا أفضل ينسينا مواسم الجفاف السابقة التي تميزت بتغيرات كبيرة”، موضحا أن الفلاحين يعانون في مختلف أرجاء البلاد بسب شح المياه”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى