إبن تاونات أمين زروق رئيس Green OpenLab ينظم أول دورة مخصصة للتقارب بين التكنولوجيا والزراعة

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- أعلن مؤخرا في ندوة صحفية المهندس إبن إقليم تاونات أمين زروق رئيس مؤسسة Green OpenLab بطريق صفرو بضواحي مدينة فاس عن تنظيم أول نسخة غير مسبوقة لمعرض فلاحي مخصص للتقارب بين التكنولوجيا والزراعة.

وقال في معرض كلمته “تفتخر مؤسسة Green OpenLab بالإعلان عن النسخة الأولى من AgriExpo، وهو حدث كبير مخصص للتقارب بين التكنولوجيا والزراعة”.

وسيقام الحدث بمقر شركة FirmaTech صفرو، طريق فاس/صفرو، يومي 19 و20 ديسمبر 2023.

وحسب الجهة المنظمة دائما تهدف هذه المبادرة المبتكرة إلى “تحفيز الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب وتحديث الفلاحة المغربية وفقا للمبادئ التوجيهية الملكية”. وسيكون برنامج هذا اللقاء الهام (اكسبو 2023 الزراعي) على الشكل التالي :

اليوم الأول (الثلاثاء 19 ديسمبر):

وسيبدأ اليوم الأول من الحدث بجلسة افتتاحية تتضمن كلمات ترحيب ومداخلات رسمية وتوقيع اتفاقيات مع الشركاء الرئيسيين في الصناعة الزراعية.

سيكون أبرز ما في الصباح هو الكلمة الرئيسية التي قدمها خبير في هذا المجال، واستكشاف بانوراما التحديات واحتياجات مزارع الغد. وستنظر الجلسة العامة الافتتاحية في دور النظام البيئي التكنولوجي في التنمية الزراعية في المغرب، بمشاركة متحدثين مشهورين.

سيتم تخصيص فترة ما بعد الظهر لعروض المشاريع المبتكرة بالشراكة مع اللاعبين الرئيسيين، تليها العروض التوضيحية وجلسات التواصل.

اليوم الثاني (الأربعاء 20 ديسمبر):

وسيبدأ اليوم الثاني بكلمة رئيسية يقدمها خبير مشهور، تتناول بالتفصيل مشروعًا كبيرًا للنظام البيئي الزراعي في جهة فاس-مكناس، يليها توقيع شراكات استراتيجية. سيتم تقديم إعادة ورش العمل الخاصة بسلسلة قيمة زيت الزيتون في منطقة فاس مكناس من قبل شركة دولية.

وستركز الجلسة العامة في هذا اليوم على مكانة رواد الأعمال الشباب في تحديث سلاسل القيمة الزراعية، بما في ذلك أصحاب المصلحة الرئيسيين في هذا القطاع.

وستتضمن فترة ما بعد الظهر مسابقة لأفضل منتجي زيت الزيتون، يليها عرض لمشروع كبير، وهو التحدي الأخضر المفتوح (PDF)، بالشراكة مع الجهات المؤثرة. وسينتهي اليوم بمظاهرات وورش عمل محفزة.

يعد Agri’Expo 2023 بأن يكون حدثا لا يمكن تفويته لتعزيز التبادلات والابتكار في القطاع الفلاحي المغربي.

وكما يوضح المهندس إبن إقليم تاونات السيد أمين زروق، رئيس مؤسسة Green OpenLab: “إن AgriExpo Sefrou هو أكثر من مجرد حدث. وهذه خطوة حاسمة نحو تحديث زراعتنا.

وأضاف قائلا “من خلال الابتكار وريادة الأعمال، نهدف إلى تعزيز مرونة قطاعنا الفلاحي في مواجهة التحديات المناخية وضمان السيادة الغذائية للمغرب. ويشرفنا أن ندعم التقارب مع التوجيهات الملكية وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030. »

حول مؤسسة Green OpenLab:

تعمل مؤسسة Green OpenLab، وهي منظمة غير ربحية، على تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب في المناطق الريفية. ومن خلال الاعتماد على نهج الابتكار المفتوح، فهو يربط بين المزارعين والمبتكرين الشباب. تتبع المؤسسة مهام متعددة، بدءًا من تشجيع استخدام التكنولوجيا بين المزارعين وحتى رفع مستوى الوعي بين الشباب حول قضايا المناخ والغذاء.

التحدي الأخضر المفتوح: المشروع الرئيسي للمؤسسة:

يهدف التحدي الأخضر المفتوح (GOC)، الذي أطلقته مؤسسة Green OpenLab بالشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تشجيع الابتكار التكنولوجي في القطاع الزراعي.

 وتستهدف اللجنة فئة عمرية تتراوح بين 18 و45 عامًا، وتهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال بين الطلاب والخريجين الشباب ورواد الأعمال الشباب.

 فهو يقدم الدعم الكامل، بدءًا من مشاكل المزارعين وحتى تكامل الشركة الناشئة التي تم إنشاؤها في السوق.

للمزيد من المعلومات :

www.firmatech.ma

www.fondationgreen.com

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى