تعيين إبن تاونات مراد الفضيل مديرا للترجمة والتوثيق والتدوين في الأمانة العامة للحكومة

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/-عرف المجلس الحكومي المنعقد مؤخرا،المصادقة على إجراء تغييرات كبيرة على مستوى الأمانة العامة للحكومة.

المجلس الحكومي،شهد المصادقة على مقترحات تعيين في مناصبَ عليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة التي يترأسها الأستاذ محمد الحجوي.

و يتعلق الأمر بتعيين إبن إقليم تاونات الدكتور مراد الفضيل مديرا للترجمة والتوثيق والتدوين، وأحمد الزجاري مديرا للدراسات والأبحاث القانونية ومحمد الغزلاني مديرا للتشريع والتنظيم، وعبد الرحيم منعام مديرا للمهن المنظمة والهيئات المهنية؛ ومحمد رضى اعمار مديرا للجمعيات.

وتجدر الإشارة أم المدير المعين الأستاذ مراد الفضيل هو  من مواليد 1978 بإقليم تاونات، حاصل على الدكتوراه في الحقوق- تخصص قانون الأعمال-القسم الفرنسي سنة 2009 وعلى دبلوم  الدراسات العليا المعمقة في نفس التخصص، وعلى ماستر في قانون العقار والتوثيق وعلى ماستر في العلوم السياسية وعلى الاجازة في الانجليزية تخصص الدراسات الثقافية.

 كما أن الدكتور الفضيل  الذي تخرج مراد الفضيل الأول على دفعته في عدة تكوينات ؛حاصل على عدة شهادات متخصصة لاسيما الخبرة في إصلاح القضاء من دولة سنغافورة و في تسوية منازعات الاستثمار وفي الصفقات العمومية الخ… 

وبالموازاة مع المسار الدراسي تقلد مراد الفضيل عدة مناصب سامية في القطاع الخاص والعام.

ففي القطاع الخاص منذ 1998 شغل مسؤول مساعد عن المنازعات العامة بإحدى الشركات المتعددة الجنسيات ثم مسؤول عن الإنتاج وتدبير محفظات العقود والأخطار الكبرى والتأمينات البحرية والجوية بنفس الشركة مكلفا أيضا بتوظيفات الأخطار في إعادة التأمين بانجلترا.

ولج بعد ذلك المعهد العالي للقضاء سنة 2003 وتخرج منه سنة 2005 وعين بفاس حيث كان مكلفا بعدة جلسات أسبوعية وبعد سنة ونصف اختاره الدكتور إدريس الضحاك الرئيس الأول للمجلس الاعلى – محكمة النقض حاليا للالتحاق سنة 2006 بمحكمة النقض بالرغم من كونه لم يكن انذاك يتوفر على الدرجة المطلوبة لذلك.

قضى سنتين بمحكمة النقض حيث كان مكلفا بعدة اوراش سواء فيما يتعلق بتقعد القرارات او ترجمتها او اعداد دراسات تمهيدية في القضايا المعروضة على الغرفة التجارية.

ثم عين مستشارا للأمين العام للحكومة سنة 2008 إلى غاية 2013. وخلال هذه الفترة تمت المناداة عليه للالتحاق برئاسة الحكومة كمكلف بمهة لكن تعقيدات إدارية حالت دون ذلك. وبعد ذلك اجتاز امتحان منصب مدير بالأمانة العامة للحكومة امام لجنة  ترأسها الدكتور اشركي رئيس المجلس الدستوري والمحكمة الدستورية فيما بعد وكان ضمن عضويتها جهابدة القانون العام والخاص كرئيس جامعة الرباط بالنيابة والوكيل القضائي للمملكة والمفتش العام للمصالح الادارية وسفير سابق لجلالة الملك باليابان وكندا الخ.

وعين كمدير للدراسات والأبحاث القانونية بالأمانة منذ 2013 إلى غاية 2023 حيث جددت الحكومة المغربية فيه وعينته مدير للترجمة والتدوين والتوثيق مكلفا كذلك بشعبة القطاع المالي ومشرفا على شعبتي العدل وحقوق الانسان والتعليم والثقافة والأوقاف والشؤون الإسلامية ومعادلة الشهادات والذكاء واليقظة القانونيين.

الدتور الفضيل مثل المغرب في عدة مفاوضات دولية ومؤسسات حكومية كما ترأس الوفود اليها. كما شارك في عدة مؤتمرات دولية ووطنية.

بالموازاة مع مسؤولياته، يتولى مراد الفضيل التدريس بعدة ماسترات ويشرف على ابحاث كما يدرس بعدة معاهد متخصصة عامة كالمدرسة الحربية التي أصبحت تسمى المعهد الملكي للدراسات العسكرية العليا .

للأستاذ مراد الفضيل عدة ابحاث منشورة في المغرب وخارجه في عدة مجالات كما ساهم ويساهم في عدة مؤتمرات وندوات.

يشار أن لجنة الترشيحات تقدم إلى السلطة الحكومية المعنية قائمة تتضمن ثلاثة مرشحات ومرشحين على الأكثر لكل منصب مرفقة بتقرير عن حصيلة أشغالها، حسب المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

ويتم التعيين في المناصب العليا داخل المجلس الحكومي من طرف رئيس الحكومة باقتراح من الوزير المعني.

وحسب مقربين من الدكتور مراد الفضيل فهو يحب الاشتغال في صمت وفي الظل.

وبهذه المناسبة الطيبة نقول لأخينا الدكتور مراد الفضيل العضو في منتدى كفاءات إقليم تاونات  ألف مبروك وتهانينا الحارة ومزيدا من النجاحات والتوفيق والإشعاع…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7453

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى