تكريم الإعلامي الدكتور عبد العزيز الرماني  خلال إحتفال مجلة “صدى تاونات” ب29 سنة من التأسيس

توفيق الحياني-تاونات:”تاونات نت”/- احتفالا بذكراها الثامنة والعشرين (29 سنة) من الصدور،وفي إطار التقليد السنوي الذي دأبت على نهجه منذ ميلادها في 15 مارس 1994، وعلى هامش الندوة الوطنية التي نظمتها مجلة “صدى تاونات” المحلية الورقية تحت عنوان “المعلومة والمرفق العمومي: فرص وتحديات” بمشاركة الدكتور عبد الواحد وجيه (أستاذ جامعي ورئيس مؤسسة التوجيه للبحوث والمعرفة؛ ينحدر من تاونات) والدكتور عبد العزيز الرماني (خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومشرف على برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة MFM) والوزير الأسبق ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني والصحافي عبد الله جداد (مدير جريدة”العيون أخبار” ورئيس نادي الصحافة والإتصال بالعيون) وبتسيير من الدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات) وذلك يوم السبت 23 دجنبر 2023 بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ قامت المجلة بتكريم الإعلامي والخبير الدكتور عبد العزيز الرماني  نظرا لما قدمه من خدمات جليلة للوطن.

    واثناء حفل هذا التكريم الذي حضره الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير، ذكر إسم الدكتور عبد العزيز الرماني بمنصة التكريم صفقت الفعاليات الحاضرة والجمهور الحاضر بحرارة (مجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والفنية والرياضية) احتراما لهذه الشخصية الإعلامية وتقديرا له على العمل الذي قام به ويقوم به في مجاله الإعلامي المتميز خاصة أنه ينشط بكفاءة عالية ومهنية فريدة برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة إيميفم وتنويها في نفس الوقت بالمجلة على هذه المبادرة التي استحسنها الجميع.

   وقد تسلم سي الرماني مجموعة من الهدايا الرمزية كعربون اعتراف وتقدير له.
  
ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي المؤسس والمدير العام لمجلة “صدى تاونات” بالمحتفى به الإعلامي الرماني في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني في مجال الإعلام والصحافة والتنشيط الصحفي وكذا في المجال الذي يتقنه وهو الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

  وأضاف الوالي أن للرماني فضل كبير على إقليم تاونات وأبناء الإقليم نظرا لما ينشره لحين لآخرعن الإقليم فضلا عن إستضافته لعدة فعاليات من تاونات كان آخرها إستضافة الإعلامي إدريس الوالي في برنامجه للحديث عن الدعاوي القضائية في المحاكم الإدارية  التي إنتصر فيها على بعض المؤسسات.

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب عبد العزيز الرماني  عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف إدارة مجلة “صدى تاونات”.

   ولم يفت الرماني أن يشكر وينوه بمجلة “صدى تاونات” ومديرها وطاقمها الصحفي والتقني وبمضامينها وبقائها هذه المدة الطويلة (أكثر من 29 سنة) صامدة رغم كل التحديات التي تواجه غالبا الصحافة المحلية في منطقة نائية مثل تاونات.

إلى جانب الدكتور الرماني تم تكريم كذلك عددا من الفعاليات على رأسها الصحافية فضيلة أنور (نائبة مدير الأخبار بالقناة الثانية /2M) والإعلامي الأستاذ عبد الإلاه التهاني (مشرف على برنامج “مدارات” بالإذاعة الوطنية) والمهندس أحمد كويطع (كاتب عام سابق بوزارة الثقافة) والصحافية فاطمة أنجدام (رئيسة تحرير بالقناة الأولى) والإعلامي محمد بوخزار (صحافي سابق بجريدة “الشرق الأوسط”) والصحافي علي مبارك (صاحب قناة “تلكسبريس” وموقع La Relève) والإعلامي محمد الأمين أزروال (صحافي وكاتب) والصحافي عبد الله جداد (مدير نشر جريدة “العيون أخبار”)،إلى جانب تكريم الأستاذ حدو أجداث (المدير الأسبق لثانوية “الوحدة” بتاونات) والحاج محمد الكتامي (المؤسس ورئيس فريق إتحاد تاونات سابقا) ؛بالإضافة إلى تكريم عبد الكريم مليخ كأحسن سائق مهني بإقليم تاونات، وعبد السلام حراث (عامل نظافة بالجماعة الترابية غفساي بإقليم تاونات)؛ نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة كل واحد في مجاله.

و أعقب هذا النشاط الإشعاعي توقيع كتاب بعنوان “آثار لا تنسى بمرتفعات تاونات” الذي أصدره مؤخرا باللغة الفرنسية الكاتب والروائي والقاص الأستاذ محمد الجاي.

واختتم هذا الحدث بحفل فني نشطه الفنان محمد الزوبعي والفنانة نعيمة الهلالي صاحبة أغنية “تاونات يا الغالية” والتي هي من إنتاج منتدى كفاءات إقليم تاونات وفرقة الفنان عزيز الزوهري للعيطة الجبلية وفرقة بن علالات الحيانية،تخللته قراءات شعرية وزجلية على شرف ضيوف المجلة والمدعوين وذلك في نفس اليوم على الساعة الثامنة والنصف ليلا بتاونات بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

وتجدر الإشارة أن “صدى تاونات” سبق لها أن استضافت وجوها إعلامية ورياضية وسياسية وفنية وثقافية وحقوقية معروفة على الصعيد الوطني والمحلي على مدار 29 سنة، بلغ عددها أكثر من 100 شخصية.

وتجدر الإشارة أن عبد العزيز الرماني هو من مواليد 11 فبراير 1966 بصخور الرحامنة،وهي بلدة توجد بشمال مدينة مراكش في الطريق نحو الدارالبيضاء بالمغرب،تابع دراسته الابتدائية بنفس البلدة حيث ابدى في هذه الفترة اهتماما كبيرا بالصحافة والقراءة والكتابة.

انتقل الى مدينة سطات لمتابعة دراسته الثانوية،وهي فترة شكلت مرحلة هامة في اهتمامه بالقراءة والاطلاع ،الى ان التحق بالرباط بعد حصوله على الباكالوريا،ومن تم بدأت مسيرة دراساته العليا داخل المغرب وخارجه.

وبعد محاولته الأولى للمساهمة في إنشاء اذاعة فلاحية بمدينة الفقيه بنصالح قرب بني ملال، وهي التجربة التي تستكمل مسطرتها،عاد عبد العزيز الرماني الى الرباط حيث اشتغل مكلفا بمهمة بدواوين عدد من وزراء الحكومات المغربية،ثم مستشارا حكوميا على مدى 27 سنة في عدد من القطاعات الحكومية.

درس وأطر بحوثا بمؤسسات جامعية معروفة بالمغرب كالمدرسة الوطنية للإدارة، والمعهد العالي للإعلام والإتصال، والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية،وكليات ومدارس ومعاهد اخرى .

وجه اهتمامه الى العمل الجمعوي والتعاوني، وساهم في إرساء اولى لبنات القروض الصغرى بمساهمته في تأسيس مؤسسة “انماء” لدعم القروض الصغرى التي يرأسها حاليا وتضم اكثر من 100 اجير، والاف من الزبناء المستفيدين من القروض الصغرى.

ساهم في توجيه وتأطير العديد من الجمعيات والمقاولات والتعاونيات في مجال الاقتصاد الاجتماعي، بعدد كبير من المدن والمناطق في المغرب،ثم شغل مديرا لغرفة التجارة والصناعة بالرباط،وانخرط في مشاريع و أوراش تنموية كبيرة، بعدد من المناطق ذات الخصاص التنموي.

عمل محللا وخبيرا لدى عدد من القنوات التلفزية الوطنية والعربية، وخبيرا مؤطرا لدى عدة منظمات دولية معروفة.

اهم اعماله:من مؤلفاته:”لماذا عجزنا عن اصلاح الادارة ” سنة1998 و”مستقبل الاحزاب في المغرب” سنة 2007.

قام بترجمة عدة كتب ودراسات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونشر دراسات ومقالات كثيرة بعدد من الصحف والمجالات المغربية والعربية والدولية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى