تكريم الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة خلال ندوة حول “معركة وادي اللبن” بتاونات

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/- بمناسبة تخليد الذكرى الـ68 لعيد الاستقلال المجيد، وعلى هامش الندوة الوطنية التي نظمها “منتدى كفاءات إقليم تاونات” تحت عنوان “معركة وادي اللبن: محطة مضيئة في تاريخ المغرب الحديث” بمشاركة الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير والدكتور عبد الواحد وجيه (أستاذ جامعي ورئيس مؤسسة التوجيه للبحوث والمعرفة؛ينحدر من تاونات) والدكتور عبد اللطيف محفوظ (أستاذ جامعي بالدارالبيضاء؛صاحب رواية “واد اللبن”؛ينحدر من تاونات) والدكتور خالد سرتي (أستاذ جامعي بالدارالبيضاء؛ ينحدر من تاونات)والدكتور رشيد بنعمر (أستاذ جامعي بفاس) وبتسيير الأستاذ سعيد الغولي ( الكاتب العام لمنتدى تاونات) وذلك يوم 24 دجنبر 2023 بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ قام منتدى تاونات بتكريم الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير نظرا لما قدمه من خدمات جليلة لإقليم تاونات وللوطن.

واثناء حفل هذا التكريم الذي حضره الوزير الأسبق ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني والكاتب العام لعمالة إقليم تاونات بوبكر كلوش  نيابة عن عامل الإقليم صالح دحا ورئيس جماعة تاونات النائب البرلماني عبد الله البوزيدي بردان وباشا المدينة سلامة الدويحة الخليفة الأول لعامل الإقليم والمستشار البرلماني خالد السطي والصحافية مريم الصافي (مديرة إذاعة فاس الجهوية؛تنحدر من تاونات) والدكتور عبد العزيز الرماني (خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومشرف على برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة MFM) والصحافي والكاتب الحسين الحياني  (ناقذ رياضي؛ ينحدر من تاونات) والصحافي عبد الله جداد (مدير جريدة “العيون أخبار” ورئيس نادي الصحافة والإتصال بالعيون) والدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات) والباحث عبد الحي بنيس رئيس المركز المغربي لحفظ ذاكرة البرلمان؛ ذكر إسم الدكتور المصطفى الكثيري بمنصة التكريم صفقت الفعاليات الحاضرة والجمهور الحاضر بحرارة (منهم عدد من أعضاء المكتب التنفيذي لمنتدى تاونات ومجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والفنية والرياضية) احتراما لهذه الشخصية الفذة وتقديرا له على العمل الذي قام به ويقوم به في مجاله المتعلق بالمقاومة وجيش التحرير خاصة أنه يزور إقليم تاونات كل سنة لتخليد طريق الوحدة التي شارك فيها السلطان محمد الخامس طيب الله ثراه وولي العهد أنذاك الملك المرحوم الحسن الثاني رحمه الله إلى جانب أكثر من 11 الف متطوع؛ وتنويها في نفس الوقت بالمنتدى على هذه المبادرة التي استحسنها الجميع.

   وقد تسلم سي الكثيري مجموعة من الهدايا الرمزية كعربون اعتراف وتقدير له.
  
ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي رئيس منتدى كفاءات تاونات بالمحتفى به المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني في مجال المقاومة وجيش التحرير وأبناء المقاومة في جميع المجالات.

  وأضاف الوالي أن للكثيري فضل كبير على إقليم تاونات وأبناء المقاومة نظرا لما يحظى به الإقليم من عناية وإهتمام تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك فضلا عن توليه مسؤولية الإشراف على شؤون قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير،وتعزيز مكانتهم في المجتمع المغربي.

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب الدكتور المصطفى الكثيري عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

   ولم يفت الكثيري أن يشكر وينوه بمبادرة المنتدى تجاهه مشيرا أنه سيبقى مدينا له ولكافة أعضاء المنتدى بهذه الإلتفاتة وهذه المبادرة النبيلة.

   إلى جانب الدكتور الكثيري تم تكريم كذلك –دائما من طرف منتدى تاونات- عددا من الفعاليات على رأسها إبن تاونات الدكتور عبد الواحد وجيه وإبنة تاونات الصحافية مريم الصافي  وإبن تاونات الفنان الراحل الحبيب الإدريسي وبطلة تحدي القراءة العربي، في عام 2018 بالامارات العربية المتحدة التلميذة مريم أمجون وإبن تاونات المهندس عبد الحميد جناتي إدريسي رئيس الفيدرالية الإقليمية للفروسية بتيسة سابقا وإبن تاونات الدكتور جواد عبد ربه رئيس جمعية القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات؛ نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة كل واحد في مجاله.

واختتم هذا الحدث بحفل غذاء في منتزه جبل يفرن للسياحة الجبلية على بعد 7 كلم عن مدينة تاونات شمالا، (وهو مشروع تاوناتي خالص أحدثته تعاونية الكرم والعطاء التي ترأسها الشابة نعيمة الفحفوحي، لتشجيع السياحة الجبلية والإيكولوجية واستثمار المؤهلات السياحية الزاخرة للإقليم) على أنغام فرقة الفنان عزيز الزوهري للعيطة الجبلية وفرقة بن علالات الحيانية بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

  وتجدر الإشارة أن مصطفى الكثيري هو من مواليد 1950 في مدينة وجدة؛ هو سياسي مغربي، في عام 2018، عينه جلالة الملك محمد السادس المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

حصل الكثيري على شهادة الدكتوراه في القانون العام من جامعة محمد الخامس في الرباط. عمل في سلك القضاء لمدة 25 عامًا، وتولى منصب رئيس محكمة الاستئناف في الدار البيضاء بين عامي 2007 و2010.

ومن أبرز الأشياء الجميلة التي  حدثت في فترة تولي الكثيري  ادارة هذه المؤسسة هو انشاءه لأكثر من 100 فضاء للذاكرة التاريخية عبر مختلف أقليم المملكة  ومنها فضاء بمدينة تاونات وآخر بمنطقة غفساي، وهذه الفضاءات هي فضاءات سوسيو ثقافية تضم متحفا يؤرخ لأهم محطات الكفاح الوطني ضد المستعمر و تحفا ومعروضات متنوعة ، كما تضم هذه الفضاءات قاعة للاعلاميات ومكتبة وطبعا الجانب الاداري ، وتحرص هذه الفضاءات على تقديم أنشطة متنوعة كالندوات والمحاضرات في سعي متواصل لتعريف الناشئة بتاريخ بلادنا وزرع قيم الوطنية والمواطنة في نفوسهم.

السيد مصطفى الكتيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير سبق له أن انتخب بالإجماع، رئيسا للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين، في الدورة 30 للجمعية العمومية للفيدرالية المنظمة ما بين 06 و 10 مارس2023، في العاصمة الصربية بلغراد ؛اعتبارا للمكانة المرموقة والمتميزة التي تحظى بها المملكة في المنتظم الدولي لقدماء المقاومين وقدماء المحاربين وضحايا الحرب.

وبذلك، يعتبر المغرب أول بلد عربي وإفريقي يحظى بهذا المنصب الهام في هذه المنظمة العالمية التي تتمتع بدور استشاري لدى منظمة الأمم المتحدة. وهو ما من شأنه “خدمة قضايانا الوطنية والمصالح العليا للمغرب وفي مقدمتها قضيتنا الأولى، قضية الوحدة الترابية المقدسة”.

وهنا لابد أن نثمن ما قام به ويوقوم به المندوب السامي الدكتور الكثيري من مجهودات ومساعي بالمملكة لتدبير الشأن العام لأسرة المقاومة والتحرير للرقي بأوضاعها ماديا واجتماعيا وصحيا واقتصاديا وتشريعيا ومعنويا.

والسيد مصطفى الكثيري شخصية مغربية بارزة في عدة مجالات نذكر منها الدور الذي لعبه في المجال الاقتصادي ومسؤوليته كرئيس لاتحاد الاقتصاديين العرب، والدور العلمي ولتاريخ النضالي للرجل  ونكران الذات والجدية التي يشتغل بها  طريقة قوية  في كل الميادين، خصوصا الجانب القومي.

في عام 2023،أصدر الكثيري تقريرًا حول واقع قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في المغرب؛ يسلط الضوء على عدد من التحديات التي يواجهونها، بما في ذلك الفقر والبطالة والمرض. ويوصي التقرير بمجموعة من الإجراءات لتحسين ظروفهم، بما في ذلك زيادة المعاشات التقاعدية وتوفير الرعاية الصحية والتعليم.

   للإشارة فإن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020؛وهو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات،والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 1200عضو) للمرافعة عن قضايا إقليم تاونات بهدف المساهمة في تنميته في جميع المجالات…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى