تكريم ابن تاونات العلامة الدكتور عبد الواحد وجيه خلال ندوة حول “معركة وادي اللبن” بتاونات

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/- بمناسبة تخليد الذكرى الـ68 لعيد الاستقلال المجيد، وعلى هامش الندوة الوطنية التي نظمها “منتدى كفاءات إقليم تاونات” تحت عنوان “معركة وادي اللبن:محطة مضيئة في تاريخ المغرب الحديث” بمشاركة الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير والدكتور عبد اللطيف محفوظ (أستاذ جامعي بالدارالبيضاء؛صاحب رواية “واد اللبن”؛ينحدر من تاونات) والدكتور خالد سرتي (أستاذ جامعي بالدارالبيضاء؛ ينحدر من تاونات)والدكتور رشيد بنعمر (أستاذ جامعي بفاس)وبتسيير الأستاذ سعيد الغولي (ذالكاتب العام لمنتدى تاونات) وذلك يوم 24 دجنبر 2023 بقاعة الندوات بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛قام منتدى تاونات بتكريم الدكتور عبد الواحد وجيه (أستاذ جامعي ورئيس مؤسسة التوجيه للبحوث والمعرفة؛ينحدر من تاونات) نظرا لما قدمه من خدمات جليلة للوطن وللعالم العربي والإسلامي.

واثناء حفل هذا التكريم الذي حضره الوزير الأسبق ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني والكاتب العام لعمالة إقليم تاونات بوبكر كلوش  نيابة عن عامل الإقليم صالح دحا ورئيس جماعة تاونات النائب البرلماني عبد الله البوزيدي بردان وباشا المدينة سلامة الدويحة الخليفة الأول لعامل الإقليم والمستشار البرلماني خالد السطي والصحافية مريم الصافي (مديرة إذاعة فاس الجهوية؛تنحدر من تاونات) والدكتور عبد العزيز الرماني (خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومشرف على برنامج “ديكريبطاج” بإذاعة MFM) والصحافي والكاتب الحسين الحياني  (ناقذ رياضي؛ ينحدر من تاونات) والصحافي عبد الله جداد (مدير جريدة “العيون أخبار” ورئيس نادي الصحافة والإتصال بالعيون) والدكتور عبد الرحيم فكاهي (أستاذ جامعي وخبير في مجال الحق في الحصول على المعلومات) والباحث عبد الحي بنيس رئيس المركز المغربي لحفظ ذاكرة البرلمان؛ ذكر إسم الدكتور عبد الواحد وجيه بمنصة التكريم صفقت الفعاليات الحاضرة والجمهور الحاضر بحرارة (منهم عدد من أعضاء المكتب التنفيذي لمنتدى تاونات ومجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والفنية والرياضية) احتراما لهذه الشخصية الفذة وتقديرا له على العمل الذي قام به ويقوم به في مجاله المتعلق بالبحوث والمعرفة ؛ وتنويها في نفس الوقت بالمنتدى على هذه المبادرة التي استحسنها الجميع.

   وقد تسلم سي وجيه مجموعة من الهدايا الرمزية كعربون اعتراف وتقدير له.
  
ومن جهته نوه الأستاذ  إدريس الوالي رئيس منتدى كفاءات تاونات بالمحتفى به الدكتور العلامة وجيه في هذا الحفل، بالنظر لما لمساره الغني في مجال.

  وأضاف الوالي أن للدكتور وجيه فضل كبير على الوطن نظرا لما قدمه من خير خاصة على مستوى بناء المساجد في المملكة بالخصوص في الدارالبيضاء ونواحيها بدعم من رجال الأعمال والصلحاء بالمشرق.

كما تناول كلمة رقيقة في حقه الوزير الأسبق ادريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني حيث وصفه برجل العلم والثقافة الموسوعة وأنه يشرف المغرب على مستوى العالم العربي والإسلامي.

   وفي كلمته بالمناسبة أعرب الدكتور وجيه عن سعادته وامتنانه بهذه اللحظة وبهذه الالتفاتة الإنسانية الطيبة من طرف “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

   ولم يفت وجيه أن يشكر وينوه بمبادرة المنتدى تجاهه مشيرا أنه سيبقى مدينا له ولكافة أعضاء المنتدى بهذه الإلتفاتة وهذه المبادرة النبيلة.

   إلى جانب الدكتور عبد الواحد وجيه تم تكريم كذلك –دائما من طرف منتدى تاونات- عددا من الفعاليات على رأسها الدكتور مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير وإبنة تاونات الصحافية مريم الصافي  وإبن تاونات الفنان الراحل الحبيب الإدريسي وبطلة تحدي القراءة العربي، في عام 2018 بالامارات العربية المتحدة التلميذة مريم أمجون وإبن تاونات المهندس عبد الحميد جناتي إدريسي رئيس الفيدرالية الإقليمية للفروسية بتيسة سابقا وإبن تاونات الدكتور جواد عبد ربه رئيس جمعية القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات؛ نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات جليلة كل واحد في مجاله.

واختتم هذا الحدث بحفل غذاء في منتزه جبل يفرن للسياحة الجبلية على بعد 7 كلم عن مدينة تاونات شمالا، (وهو مشروع تاوناتي خالص أحدثته تعاونية الكرم والعطاء التي ترأسها الشابة نعيمة الفحفوحي، لتشجيع السياحة الجبلية والإيكولوجية واستثمار المؤهلات السياحية الزاخرة بالإقليم) على أنغام فرقة الفنان عزيز الزوهري للعيطة الجبلية وفرقة بن علالات الحيانية بحضور وجوه ثقافية وفكرية وإعلامية وفنية ورياضية وطنية ومحلية.  

  وتجدر الإشارة أن د. عبد الواحد وجيه  مزداد سنة 1959 بدور العبادلة بإقليم بن سليمان؛ المنحدر من قبيلة عبد اللوا بإقليم تاونات ؛درس العلوم الشرعية بالجنوب ثم انتقل الى المشرق في 1992 محاضرا في عدد من الجامعات بالسعودية والإمارات فتخصص في علوم القران والأدب العربي  وتاريخ انساب العرب ودرس في كلية الطب والتكنولوجية .

كما شغل الدكتور وجيه الذي هو عضو نشيط في منتدى كفاءات إقليم تاونات؛ منصب رفيعا يتعلق الأمر بمستشار المحفظة السعودية للأوراق المالية وهي مؤسسة خاصة باخلاقيات المهنة للطبيب ودرس علم الإدارة.

ثم انتقل الى وطنه الحبيب المغرب في سنة 2017 ليؤسس مؤسسة البحوث والمعرفة. وقد ألف العلامة وجيه كتابا في الطب للأطباء بجدة بالسعودية وألف ايضا كتابا مهما بعنوان “تحذير الشباب في جرائم الانترنت” .

و الدكتور عبد الواحد وجيه سبق له أن حظي عدة مرات باستقبال صاحب الجلالة سواء اثناء الدروس الحسنية أوالتي لازال يتشرف بحضورها أو أثناء تدشين مساجد بالدارالبيضاء التي يشرفه جلالته بحضوره للمساجد التي قام ببنائها بدعم من رجال الخير من المشرق خاصة بالمملكة العربية السعودية.

   للإشارة فإن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020؛وهو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات،والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 1200عضو) للمرافعة عن قضايا إقليم تاونات بهدف المساهمة في تنميته في جميع المجالات…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7453

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى