تاونات..باحثون يشاركون في ندوة وطنية غير مسبوقة حول “معركة واد اللبن ” بحضور المندوب السامي للمقاومة

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – قال الدكتور عبد الواحد وجيه “هاته الندوة الوطنية حول معركة واد اللبن التي نظمها منتدى تاونات هي ندوة مهمة جدا لأن الكثير من المغاربة لا يعرفونها حيث هي فقط وقعت بتاونات أما معركة واد المخازن درست في المدارس وأيضا المئات من المعارك الناس لا يعرفونها بكل ربوع المملكة وأنا أشكر الإخوان الذين وجهوا لي الدعوة للمشاركة في هاته الندوة التي تصب في مصب التاريخ لأنه لا مستقبل لمن لا تاريخ له ومنتدى كفاءات تاونات والمثقفين منهم أشكرهم على تنظيمهم هاته الندوة غير المسبوقة ” .
  وقال الدكتور مصطفى الكثيري لمكرفون مجلة ‘صدى تاونات’ ” تلقيت شاكرا ممنونا دعوة كريمة من سي ادريس الوالي الذي هو رئيس منتدى كفاءات تاونات وهي الدعوة التي رحبت بها لأنها صادرة عن منظمة غير حكومية التي هي نشيطة وجدية والتي صاحبها يشرف كذلك على صحيفة محلية نشيطة و هي “صدى تاونات” .

وأضاف “لي الشرف أن أشارك في موضوع بالغ الأهمية من تنظيم منتدى تاونات ويتعلق الأمر بمعركة واد اللبن كحدث تاريخي وضاء ما كتب عنه يسير بل أكاد أقول لم تنل حقها من الكتابة التاريخية ومشكور منتدى كفاءات تاونات على اهتمامه بهذا الموضوع لأننا في المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير نولي أهمية بالغة ورمزية لمثل هاته المواضيع التي تتناول الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية “.


وقد صرح  ادريس الوالي رئيس منتدى كفاءات تاونات والمدير العام لمجلة صدى تاونات لوسائل الإعلام ” أن مدينة تاونات شهدت ندوتين وطنيتين الأولى بمناسبة احتفاء مجلة صدى تاونات بذكراها 29 والثانية اليوم الموالي في ندوة حول معركة واد اللبن من تنظيم منتدى كفاءات إقليم تاونات وتم تكريم تكريم عدة شخصيات وفعاليات من مجالات مختلفة بحضور  قامات علمية واعلامية وثقافية بارزة بالمملكة”.
    هذا وقد أكد السيد مصطفى الكثيري، المندوب السامي لمقاومة وجيش التحرير، في الندوة التي أقيمت بمبادرة من “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، أن معركة وادي اللبن تضاهي معركة وادي المخازن من حيث رمزيتها التاريخية ودلالاتها العسكرية والسياسية في مواجهة الأطماع الاستعمارية؛ إذ شكلت معركة “وادي اللبن” حصنا منيعا في وجه التوسع العثماني بالمغرب، مثلما شكلت معركة “وادي المخازن” حصنا منيعا في وجه الأطماع الإيبيرية ببلادنا. واعتبر السيد الكثيري أن معركة “وادي اللبن” ما هي إلا شاهد من جملة من الشواهد والأحداث التاريخية البارزة التي يزخر بها إقليم تاونات…


   من جهته، أبرز الأستاذ خالد سرتي، باحث جامعي في التاريخ، أن معركة” وادي اللبن” لم تأخذ حقها من اهتمام المؤرخين والباحثين رغم ثقلها التاريخي، مرجعا ذلك إلى اعتماد المؤرخين في تلك المرحلة الاختزال والاختصار في توثيق الأحداث، فضلا عن انتشار الفتن والقلاقل بالمغرب في تلك المرحلة.
أما الأستاذ رشيد بنعمر، الباحث في تاريخ المغرب، فقد أورد أن معركة “وادي اللبن” أظهرت مناعة المغرب في وجه الأطماع الأجنبية التي استعصى عليها احتواء البلاد، وذلك بفضل التلاحم الذي ظل قائما بين القبائل والزوايا الدينية والسلطة المركزية.
ودعا الأستاذ عبد اللطيف محفوظ، صاحب رواية “وادي اللبن” إلى استثمار المعركة المذكورة في إحياء الذاكرة التاريخية، واستلهام بطوليتها ورمزيتها في أعمال فنية وأدبية.


   وعلى نفس المنوال، دعت الأستاذة مريم الصافي، مديرة إذاعة فاس الجهوية، إلى رد الاعتبار العلمي والتأريخي لمعركة “وادي اللبن” من خلال انفتاح البحث العلمي الجامعي، دراسة وبحثا، على هذه الواقعة التاريخية.
  للإشارة، وقعت معركة “وادي اللبن” في مارس وأبريل سنة 1558 ميلادية (965 هجرية) بمنطقة تيسة (إقليم تاونات) بين السعديين بقيادة عبد الله الغالب والقوات العثمانية تحت قيادة حسن خير الدين باشا.
وقال عبد الحي بنيس لوسائل الإعلام منهم مجلة ‘صدى تاونات’ وموقعها الإلكتروني ‘تاونات.نت ‘ “أنه لم يكن يعرف تاونات إلى سنة سنة 2014 بعدما دعاه الأستاذ ادريس الوالي للحضور في حفل الجريدة السنوى ومنذ ذلك الحين وهو يزور هاته المدينة الطيبة باستثناء سنتين “كوفيد19″ التي لم ينظم بها الحفل السنوى للمجلة ، وأنا من فاس دخلت البرلمان عن طريق المسرح وأنا أول من اقترحت التصوير الفوتوغرافي في المؤسسة التشريعية وأول من اقترحت قسم ‘لاريجي ‘ في البرلمان لنقل البث المباشر للبرلمانيين بالتلفزيون ، وكل الشكر لكم على الإستضافة ” .


ومن جانبه جمال الزكاري وهو متخصص في الدراسات التاريخية ومهتم بالموضوع  أنه مشكور منتدى كفاءات إقليم تاونات على تنظيم هاته الندوة التي أفادتهم كثيرا سيما فيما يرتبط بتاريخ معركة واد اللبن التي لم تحضى بالتدارس الكافي خصوصا وكان لها دور كبير في منع دخول العثمانيين للمغرب.

    هذا وعبرت عن سعادتها دوما الممثلة المغربية والمخرجة نجاة الوافي عضو المكتب التنفيذي لمنتدى كفاءات تاونات عن حضورها إلى جانب ثلة من المفكرين في الندوة التي أقامها منتدى كفاءات تاونات وأنها دائما ما تكون لها فرحة كبرى تغمرها عندما تزور منطقة الأجداد والآباء أي تاونات .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى