الوزير السابق إبن تاونات إدريس الأزمي يرأس لجنة التحضير لمؤتمر “المصباح”

خديجة بناجي–الرباط:”تاونات نت”/- أجمع أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على انتخاب البرلماني والوزير السابق (إبن تاونات) إدريس الأزمي الإدريسي رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني التاسع، المزمع عقده بين أبريل وماي 2025.

وصوّت أعضاء المجلس الوطني لحزب “المصباح”، الذي انعقد مؤخرا ببوزنيقة في دورة عادية تحت عنوان “دورة طوفان الأقصى”، على الدكتور إدريس الأزمي الإدريسي، بعد اقتراحه من لدن الأمانة العامة للـ”بيجيدي”.

وكان المجلس ذاته قد حسم، في وقت سابق، في موعد انعقاد المؤتمر الوطني التاسع، بالمصادقة على اقتراح الأمانة بعقده ما بين أبريل وماي 2025. كما جرى التصويت على بقية أعضاء اللجنة التحضيرية للمحطة الفاصلة في تاريخ التنظيم الحزبي، باعتماد التصويت السري.

وتجدر الإشارة أن إدريس الأزمي الإدريسي هو من مواليد 16  سبتمبر 1966، بقرية أولاد آزام بإقليم تاونات ؛رجل اقتصاد ودكتور في الكيمياء، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

عاش إدريس طفولته وجزء من شبابه بمدينة تاونات، التي تابع فيها دراسته الابتدائية، حيث حصل فيها سنة 1977 على الشهادة الابتدائية بمدرسة أولاد آزم التابعة لمجموعة مدارس بوعادل -قيادة بني وليد- إقليم تاونات، وفيها تابع تعليمه الإعدادي والثانوي، التي حصل في ثانويتها سنة 1984 على باكلوريا العلوم التجريبية المزدوجة، وسنة 1999 حصل على باكالوريا الآداب العصرية بالرباط.

عقب حصوله سنة 1989 على الإجازة في الكيمياء بكلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، حصل سنة 1990 على دبلوم الدراسات المعمقة من جامعة بواتيي بفرنسا وبعدها على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1994، تخصص الكيمياء التطبيقية.

وحصل على دبلوم الدراسات العليا لمعهد إدارة المقاولات بجامعة باريس1 بونطيون السوربون، ودبلوم مركز الدراسات المالية والاقتصادية والبنكية بمارسيليا عام 2006.

تقلد الأزمي مهاما متعددة؛ حيث عُين نائبا لمديرة الخزينة والمالية الخارجية، ثم مسؤولا عن التمويلات والعلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية.كما تقلد مهمة ممثل المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في إفريقيا، وممثل المغرب بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وعلى عضوية اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

مثّل الأزمي المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في أفريقيا، ومثله أيضا بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وحصل على اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE).

عُين الأزمي وزيرا منتدبا لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في حكومة عبد الإله بنكيران يوم الثالث من يناير 2012، وانتخب يوم 15 سبتمبر 2015 عمدة لمدينة فاس.
راكم الأزمي خبرة مهنية في المجالين المالي والاقتصادي، حيث شارك في تتبع وإعداد برامج المساعدة المالية مع الشركاء الماليين للمغرب، وأسهم في إعداد التركيبة المالية وتعبئة التمويلات الميسرة للمشاريع العمومية الكبرى.

نسّق الأزمي الشقين الاقتصادي والمالي للمفاوضات المتعلقة بالوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، والسياسة الأوروبية للجوار، وشارك في المفاوضات بشأن اتفاقية التبادل الحر مع كندا، وكذلك مفاوضات اتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات مع الدول الشريكة للمغرب.

سياسا، انخرط الأزمي في حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية، ويعد من أبرز قياداته؛ فقد شغل عضوية لجنة الإشراف على صياغة البرنامج الانتخابي للحزب، وعرف عنه أنه آثر العمل في الظل حتى انتخابه لعضوية المجلس الوطني للحزب (برلمان الحزب).

ونال عضوية الأمانة العامة للحزب بحكم مسؤوليته الوزارية، ولمع نجمه عبر مشاركاته في برامج سياسية واقتصادية تلفزيونية.

وأصبح حديث الناس في الانتخابات البلدية والجهوية التي نظمت في الرابع من سبتمبر 2015، بوصفه قائدا للائحة حزب العدالة والتنمية بمدينة فاس، بعدما حقق نجاحا كاسحا، وأزاح الأزمي الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط من عمودية المدينة، عقب حصول لائحته في مقاطعة سايس على 33 مقعدا من أصل 38، مقابل خمسة مقاعد لحزب الاستقلال، وحصول لوائح حزب الأزمي على 72 مقعدا من أصل 97 في كل مقاطعات مدينة فاس (المشكِّلة لمجلس المدينة)؛ مما مهد الطريق أمامه لتبوء منصب عمدة العاصمة العلمية للمملكة المغربية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى