تاونات إقليم السدود الأول بالمملكة المغربية ‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – حبا الله إقليم تاونات إضافة إلى جبالها الشامخة وسهولها المنبسطة بالسدود والقمم العالية ، فما يقرب من سنتين تم إعطاء انطلاقة بناء سد سيدي عبو بعين معطوف بدائرة تيسة،بميزانية كبيرة وبأفق خمس سنوات للإنجاز ، إضافة إلى رابع أكبر سد في افريقيا والثاني وطنيا والمتواجد في نفس الأرض التي يتواجد بها سد الوحدة،  والذي هو سد الرتبة.

  اذن كيف لا يتم اعتبار تاونات إقليم السدود ، فسد  الرتبة هذا الواقع على تراب  جماعة الرتبة بدائرة غفساي ، الذي يشغل أكثر  من ألف عامل على مساحة تزيد عن  2600 هكتارا بواردات مائية  تناهز 351 مليون متر مكعب في السنة .
    
ومن أهم السدود التي لها إشعاع كبير بالمنطقة وجهويا هم كل من سد الوحدة الواقع  على نهر ورغة الذي يعد ثالث اكبر سد بافريقيا بعد سد النهضة باثيوبيا وسد العالي بمصر،إضافة إلى سد الوحدة هناك  سد ادريس الأول على واد إيناون بتيسة وسد بوهودة على واد أسرى ببهودة و سد اسفالو  على واد ورغة  بتمضيت مرنيسة وسد الساهلة الواقع على واد سهلة  ضواحي مدينة تاونات وهو أحد السدود الكبرى بإقليم تاونات الذي يضم حقينة مائية مهمة ،ويلعب  دورا رئيسيا  في تمكين ساكنة  تاونات المدينة من الماء الصالح للشرب بصفة مستمرة .
   
و تخضع هاته الكمية المائية لسد ساهلة ولكافة السدود للمد و الجزر في حجمها لعوامل أهمها تقلبات الأحوال الجوية وتعاقب سنوات الجفاف .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7239

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى