باحث مغربي من تاونات ومؤرخ سعودي يصدران كتابا حول تاريخ الزوايا والطرق الصوفية

الرباط:”تاونات نت”//- في إطار تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية الشريفة والمملكة العربية السعودية، نظمت مؤسسة آل البيت الشريف مولاي أحمد الريسوني بشفشاون و الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية بجدة، يوم السبت 14 شعبان 1445 موافق 24 فبراير 2024 بفندق بارادور بمدينة شفشاون، الملتقى الدولي الرابع عشر لآل البيت النبوي الشريف.

وقد عرف هذا الملتقى حضور كل من باشا مدينة شفشاون وعلي الريسوني مؤرخ مدينة شفشاون ورئيس الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية الباحث السعودي الدكتور محمد بن علي الحسني والدكتور محمد ظافر الكتاني مدير المعهد الجامعي للدراسات الإفريقية والأورو متوسطية والإبيرو أمريكية والدكتور جامع بيضا مدير أرشيف المغرب ومجموعة من الدكاترة والأساتذة الباحثون والطلبة والمهتمين.

وقد عرف الملتقى تقديم وتوقيع كتاب: “شذرات من تاريخ الزوايا والطرق المغربية بين المشهور والمغمور ” بتنسيق من الباحث السعودي الشريف محمد بن علي الحسني وجمع وإعداد الباحث المغربي إبن تاونات عمر فرتوت وزميله الباحث الشريف محمد بن علي الحسني دكتور في التاريخ ورئيس الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية.

 هذا الكتاب الصادر عن مطبعة المعرفة بالرباط، هو عبارة عن مجموعة من المقالات التي ألفها نخبة من المؤرخين المغاربة الافذاذ المختصين بمجال التصوف، أمثال: الدكتور عبد الله نجمي، والمرحوم بوعبيد التركي، والدكتور محمد عمراني، والدكتور أحمد الشرقاوي بوكاري، والدكتور عبد الرحمان الطيبي وآخرون…

وحسب المؤلفين، يندرج الإصدار الجديد في إطار البحث التاريخي، ويروم إلى التعريف بجانب عظيم من الهوية المغربية الأصيلة وهو عبارة عن كتيب خاص بتاريخ الزوايا والطرق الصوفية المشرقية والمغربية .

 وقال الباحث المغربي إبن تاونات الأستاذ عمر فرتوت في تصريح خص به “صدى تاونات” و”تاونات نت” أن “هذا العمل جاء لتكريم شخصية بارزة تعنى بالوثائق التاريخية وهو عالم الأرشيفات والأمر يتعلق بالدكتور جامع بيضا مدير أرشيف المغرب الذي يعتبر “حارس ذاكرة المغرب ” والذي أضاف للمؤسسة الكثير من الأرشيفات الخاصة والعامة من داخل المغرب وخارجه.”

وتجدر الإشارة أن الباحث عمر فرتوت، هو من مواليد مدينة الدار البيضاء وينحدر من مرنيسة بإقليم تاونات ؛يشتغل كإطار بقطاع الصحة العمومية بالدارالبيضاء،  حاصل على الاجازة في القانون الخاص، والآن طالب باحث  في  سلك الماستر تخصص التاريخ المقارن للمجتمعات الوسيطية الإسلام والمسيحية بجامعة ابن طفيل القنيطرة، شارك في العديد في الندوات الوطنية والدولية.

ويعتبر الأستاذ عمر فرتوت العضو في منتدى كفاءات اقليم تاونات واحد من رجالات مرنيسة المهتمين بالبحث التاريخي وطرق التحقيق والتدقيق في الأحداث والأعلام.

أما الدكتور محمد بن علي الحسني فهو من مواليد مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية دكتوراه في التاريخ السياسي، مؤرخ، رئيس الرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية، ورئيس تحرير ملتقى صلة وأصدر مجموعة من الإصدارات تناهز 22مؤلف.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7324

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى