جمعية لآباء وأولياء التلاميذ بإحدى ثانويات تاونات تجر وزير العليم العالي للقضاء الإداري‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – عملت مجلة ‘صدى تاونات’ وموقعها الإخباري ‘تاونات .نت ‘ بناءا على خبر نشرته جريدة “الأخبار” اليومية  بتاريخ الجمعة 23 فبراير أن إحدى جمعيات الآباء بإحدى ثانويات الإقليم قد تقدمت بدعوى للقضاء الإداري لمقاضاة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف ميراوي ، بناءا على قراره  إلغاء نواة جامعية بعدما تم تدشينها من طرف الوزير السابق للتعليم سعيد أمزازي (الوالي الجديد لجهة سوس) سنة 2018 بتأييد وموافقة كل المؤسسات الترابية المعنية  وبحضور والي جهة فاس مكناس وعامل إقليم تاونات ورئيس جهة فاس مكناس ورئيس المجلس الأإقليمي بتاونات ورئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وبرلمانيين ومنتخبين وطلبة ومواطنين…

    وكانت قد صفقت ورحبت ساكنة الإقليم بهاته النواة الجامعية التي كانت ستعيد العديد من أبناء الفقراء لمتابعة دراستهم العليا،إلا أن إلغاءها في عهد الوزير الحالي ميراوي زاد الأمر تشاؤما سيما وأن الإقليم يعاني الفقر وقلة الدخل الفردي لأغلبية الأسر.
    وبحسب معطيات ل ‘صدى تاونات ‘ فإن ما يزيد عن  15 ألف طالب وطالبة  يتابعون دراستهم بجامعة فاس ويتوزعون حسب كلياتها ، أغلبهم يجدون أنفسهم بين مطرقة قلة ذات يد أسرهم وضعف المنحة الجامعية وأحيانا لا يحصلون عليها ، وسندان الغرف القليلة والمكتضة بالأحياء الجامعية ، ما يجعل العديدين لا تربطهم بكليات سيدي محمد بن عبد الله  فاس،سوى أوقات الإمتحانات والزيارات الخاطفة لإقتناء المقررات الجامعية بتخصصاتهم .


     وقد تعالت سابقا  في منصات التواصل الاجتماعي وفي حديث الشارع التاوناتي شجب ورفض سيما عندما راجت أخبار مفادها أنه تم  انشاء نواة جامعية بإحدى الجماعات بإقليم وارززات  وأخرى بمدينة بركان في حين أن إقليم تاونات تمت عملية التدشين رسميا من قبل وزير التعليم العالي السابق سعيد أمزازي ليأتي الوزير الحالي الوصي على القطاع بقرار مفاده إلغاء ما تركه سالفه بما فيها 34 نواة جامعية على الصعيد الوطني .

كما تجدر الإشارة أنه سبق  قدم إدريس الوالي  ملخصا حول مطالب ساكنة تاونات في إجتماع مع الوزير الدكتورعبد اللطيف ميراوي وعلى رأسها مشروع المركب الجامعي بتاونات والرفع من النسبة المئوية لعدد الممنوحين بالنسبة لطلبة الإقليم ودعم الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية الموجود مقرها بضواحي مدينة تاونات.

وقدمت هذه المطالب بإسم وفد يمثل “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، الذي عقد إجتماعا مع ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم 9 فبراير2022 ،خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في قطاع التعليم العالي،على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بشأن قضايا التنمية بإقليم تاونات.

    وشدد باقي أعضاء الوفد خلال هذا الاجتماع على أهمية خلق مركب جامعي يضم جناحا خاصا بالإستقطاب المفتوح، وجناحا آخر ذات الإستقطاب المحدود، مبرزين المساهمة الكبيرة لهذا المركب الجامعي الذي تنتظره الساكنة منذ سنوات في تنمية الإقليم والتخفيف على الضغط الممارس على جامعة فاس.

    وفي هذا الصدد، دعا أعضاء المنتدى (الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن أخرى) إلى إحداث تخصصات جامعية تتماشى مع خصوصيات ومؤهلات الإقليم، لاسيما تلك القادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وإدماج الشباب في سوق الشغل المحلي والوطني.

    وطالب وفد المنتدى من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بدراسة إمكانية إيجاد بدائل تمكن من الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين من 68 إلى 90 في المائة على مستوى إقليم تاونات الذي يعيش الهشاشة والفقر عبر مساهمة باقي المتدخلين والشركاء في تمويل المنح الجامعية، على رأسهم مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية.

    وبخصوص قطاع النباتات الطبية والعطرية  التي يشتهر به إقليم تاونات شدد أعضاء المنتدى أن هذا القطاع يشكل أهمية بالغة بالمغرب الذي أصبح يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث عدد النباتات الطبية والعطرية التي يزخر بها.

وفي هذا الصدد طالب المنتدى من الوزير بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الخصاص الذي تعرفه هذه الوكالة على جميع المستويات علما أن لها أدوار مهمة لا من حيث المساهمة في الإنتاج العلمي وتثمينه،ولا من حيث المساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني، فضلا عن المساهمة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال تقديم التكوينات في مجالات اهتمام متنوعة.

     من جهته عبر عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار عن مد يده المفتوحة للتعاون مع المنتدى لأجل مصلحة ابناء إقليم تاونات ملمحا لمعرفته بكل الإكراهات على اعتبار انتمائه لاقليم مشابه لحال اقليم تاونات.

   وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،أن الوزارة تنكب حاليا على إعداد دراسة معمقة تهدف إلى وضع مخطط مديري،سيشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية وترشيدها بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة.

    وأبرز ميراوي، في معرض تدخله على الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة على مستوى التنمية المحلية والجهوية، موضحا أن هذا المخطط يرتكز على برمجة استراتيجية لعرض التكوينات،عبر استشراف حاجيات القطاعات الإنتاجية من حيث الكفاءات،على المستويين الوطني والجهوي.

    وفي اخر اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة عبر الوزير  ميراوي –حسب بلاغ في الموضوع توصلنا به من منتدى كفاءات تاونات-عن بالغ سعادته باستقبال الوفد وكله امل في تقديم مقترحات هادفة من طرف المنتدى.

كما اقترح ايضا تقديم المنتدى لتصور لما يمكن ان يطور عمل الوكالة الوطنية للنباتات العطرية والطبية بتاونات.

وتجدرالإشارة أن وفد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي إجتمع مع الوزير كان يتكون من الأسماء التالية:

ذ.إدريس الوالي / إطار-مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.

ذ. سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات.

ذ. عبد الإلاه البوزيدي/نائب برلماني بالرباط– رئيس مقاطعة اكدال الرياض-عضو منتدى كفاءات تاونات.

ذة. لبنى العلوي/ مستشارة برلمانية-عضو منتدى تاونات.

ذ. خالد السطي/ مستشار برلماني- عضو منتدى تاونات.

دة. لطيفة اطريشا/ كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي سابقا-عضو في “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

ذ. أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- وعضو سابق بمجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات.

د.محمد الدرويش/رئيس المرصد الوطني للتربية والتكوين-عضو منتدى تاونات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى