ابن اقليم تاونات عدنان سلمان يشارك في عمل تلفزي رفقة ألمع نجوم التلفزة المغربية في فيلم “دمليج زهيرو”

عبد الله المهدي-قرية أبا محمد:”تاونات نت”//- بداية سنة 2024 كانت فأل خير للفنان متعدد المواهب إبن قرية أبا محمد بإقليم تاونات الفنان عدنان سلمان عليه ليشارك في أول عمل تلفزي له رفقة ألمع نجوم التلفزة المغربية كربيع الصقلي، زينب العلامي، عبد الحق الزروالي، عز العرب الكغاط … في فيلم “دمليج زهيرو” لمخرجه حسن بنجلون

و خلال نفس السنة قام نفس الفنان الشاب سلمان بتأليف وإخراج مسرحية “المجنون” التي شاركت بها فرقة الطيور السوداء للمسرح بالاقصائيات الإقليمية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب بتاونات؛ إذ تم اختيار المسرحية لتمثيل إقليم تاونات للمرة الثانية على التوالي بالاقصائيات الجهوية.

 هذه المرة كان عرضا في المستوى نال إعجاب لجنة التحكيم والمسؤولين عن المهرجان والجمهور الذين أشادوا بالمستوى المتميز والتطور الكبير في أداء الفرقة بالمقارنة مع السنة الماضية حيث نافسوا بقوة على التأهل.

وتجدر الإشارة أن الفنان عدنان سلمان هو من مواليد سنة 2001 في فاتح يوليوز بقرية با محمد. بدأت قصته بالفن السابع سنة 2016 حيث شارك في عدة عروض صغيرة بالسلك الإعدادية داخل الفصل وفي أمسيات فنية وأنشطة ترفيهية.

وفي سنة 2017 أنشأ قناة على منصة يوتيوب حيث قام بتصوير بعض الأفلام القصيرة أهمها الفيلم القصير “الترمضينة” الذي تحصل على أزيد من ثلاثة ملايين مشاهدة، بالرغم من الإمكانيات البسيطة التي كان يتوفر عليها.

 القناة تحصلت على أزيد من أربعة ملايين مشاهدة وخمسة عشر ألف مشترك. وفي سنة 2020 تم توقيف الربح من “الادسنس” للقناة وبالتالي سينقطع عن تصوير الأفلام القصيرة ويعتزل اليوتوب.

 في السنتين المواليتين ركز الفنان عدنان سلمان عن دراسته من أجل الحصول على شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم التجريبية وذلك ما تسنى له سنة 2022، فقرر دراسة شعبة القانون بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

لتأتي سنة 2023 لكي يقرر شق مساره الفني في المسرح وليراقص الركح ويناجي الخشبة حيث قام بتأسيس فرقة الطيور السوداء للمسرح، ألف رفقة صديقه جلال اكريط مسرحية “أولاد الزبالة” حيث شارك في الإقصائيات الإقليمية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب؛ إذ توج  هذا العرض بجائزة أفضل عرض مسرحي في إقليم تاونات وتم اختياره لتمثيل الإقليم بجهة فاس مكناس.

على مستوى الإقصائيات الجهوية كانت المشاركة محتشمة بحكم فارق الإمكانيات والخبرة بين الفرق المشاركة؛ لكن يبقى هذا تشريفا لمنطقة قرية با محمد بإمكانيات ذاتية وجد محدودة.

عدنان سلمان لم يقتصر على مجال الثقافة والشباب فقط، بل اهتم بالعمل الجمعوي والطفولة أيضا حيث حصل على دبلوم كشفي سنة 2022  وآخر وزاري لمدربي المخيمات سنة 2023.

في نفس السنة حاول الالتحاق بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والفن المسرحي، غير أن هذه المرة لم يحالفه الحظ في مباراة الولوج للمعهد؛ لكن هذا لم يكن سدا منيعا ضد تحقيق هدفه فعزم على تطوير ذاته وصقل موهبته بالعمل والممارسة والبحث، حيث أخد جرعة من الفن على يد أهرام في المسرح والتمثيل والتأليف كشيخ الشباب المشخص والمخرج المسرحي والممثل التلفزيوني والسينمائي الخمار المريني، الممثل التلفزيوني والسينمائي فريد بوزيدي، السيناريست هشام الغافولي، المخرج المسرحي أمين ناسور، الممثل والمخرج ابراهيم بنخدة، خريجو المعهد العالي للتنشيط الثقافي نادية برشيد، الفنان الكوميدي جواد النخيلي وخريج برنامج ستانداب محمد نبيل الشرادي  وغيرهم…

 الفنان عدنان سلمان حمل على عاتقه مسؤولية تشريف منطقة قرية با محمد وإقليم تاونات حيث فاز بجائزة أفضل مشخص مسرحي.

هذا الشاب الطموح أتى بشعار قوي ” إحياء المسرح بقرية با محمد ” وهذا ما يحاول أن يفعله… مشخص مسرحي، فاعل جمعوي، إطار مربي …

فتى موهوب، مثابر ويكافح من أجل الفن والثقافة، يستحق الدعم والتشجيع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى