تنظيم ورشة للإعداد المشترك لبرنامج عمل الإنفتاح بجماعة تاونات‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ –  عملا ب “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة”، نظمت جماعة تاونات يوم 14 مارس 2024 بمقر الجماعة، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح، بمشاركة أعضاء الهيآت الاستشارية المحدثة لدى جماعة تاونات.

وتندرج هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس الجماعي خلال دورة أكتوبر 2024.
   
وفي نفس الإطار، تم تنظيم لقاء تواصلي عن بعد يوم 08  فبراير المنصرم حول هذا البرنامج  وكذا ورشة تكوينية عن بعد يوم 14 فبراير الماضي حول مبادئ ومنهجية الانفتاح لفائدة الجماعات الترابية أعضاء الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.


وقد انخرطت جماعة تاونات  في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم  126 جماعة ترابية تشمل 12 جهة و7 مجالس إقليمية و107 جماعة.
وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح المتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.


سامية الباعوشي مسؤولة عن ورشة الجماعة الترابية للشبكة المغربية للجماعات الترابية قالت لمجلة ‘صدى تاونات’ وموقعها الإلكتروني ‘ تاونات.نت ‘   أنه ” اليوم نتواجد بجماعة تاونات من أجل ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الجماعة للتذكير جماعة تاونات انخرطت في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة والتي تظم 126 جماعة ترابية ، اذن مرحلة اليوم في الإعداد المشترك البرنامج فيه ثلاث مراحل ، مرحلة الإعداد المشترك ومرحلة التنزيل المشترك ومرحلة التقييم المشترك ” .


وتابعت الباعوشي ” اذن هذا اللقاء يأتي بعد سلسلة لقاءات تكوينية لفائدة نقط الإرتكاز،  ولفائدة مستشاري ومستشارات الجماعات المنخرطة ، والمرحلة الثانية 63 جماعة،  فاليوم كانت تمثيلية المجتمع المدني ، الهيئات الإستشارية بما فيها هيئات مقاربة النوع وتكافؤ الفرص وهيئة الشباب المحدثة لدى جماعة تاونات وأيضا تمثيلية المستشارين وتمثيلية الأطر الإدارية والتي لهم علاقة بخمس محاور أساسية التي إختارتها جماعة تاونات “
    وزادت المتحدثة أنه ” كان مطلوب منهم اليوم استخراج ما هي الإشكاليات المرتبطة بذلك خمس محاور التي اختارتهم جماعة تاونات محاور ذات أولوية لبناء برنامج منفتح لها ثم كان مطلوب منهم أن يختاروا حل لكل إشكالية،  وقد تم تجميع هذه المقترحات ومن بعد سيتم فتح لقاء آخر الإعداد المشترك رقمي من أجل توسيع مشاركات مواطنات ومواطنين جماعات تاونات “.


   وختمت الباعوشي حديثها أن ” الغاية هي ادماج الأبعاد ومبادئ الانفتاح في عمل الجماعة والتي هي أربع مبادئ أساسية ، مبدأ المشاركة المواطنة ومبدأ الرقمنة ومبدأ الشفافية والمسائلة ومبدأ الحق في الحصول على المعلومة للوصول إلى ثلاث نتائج أساسية التي أولا تعزيز الثقة بين الفاعل السياسي  والمواطن ، ثم تجويد خدمات الجماعات الترابية ثم النتيجة الثالثة التي نتوخاها من البرنامج أن يكون المواطن شريك في تحديد الإحتياجات وأيضا شريك في إيجاد الحلول للإشكاليات التنموية التي في مجاله ” .


    ومن جانبه قال عبد الحفيظ الإدريسي البوزيدي النائب الأول لرئيس جماعة تاونات ” أن الجماعة انفتحت منذ بداية المجلس الحالي على مكونات المجتمع المدني من أجل برنامج يفيد ساكنة تاونات ، وفعلا الإخوان في هيئات تكافؤ الفرص وهيئة الشباب ، من أجل هذا قمنا بلقاءات متواصلة من أجل الوصول إلى الاهداف المرجوة ، ومن جهة أخرى نحاول الانخراط في ما تنظمه وزارة الداخلية من أجل استفادة الجماعة من الدعم المالي ، ومن أجل هذا أيضا قمنا سابقا بلقاءات مع ساكنة تاونات بكل أحياءها بتنسيق مع الهيئات الإستشارية والهدف كان هو الوصول إلى نقطة اليوم من أجل الإستفادة من الدعم المالي الذي سيساهم في تنزيل عدد من برامج الجماعة”.

     وتجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية أمباكت للتنمية و جمعية جهات المغرب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى