وسائل إعلام وطنية تتناول آثار المرجان على البيئة بعد بيان استنكاري أصدرته جمعيات مدنية بإقليم تاونات‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – تناقلت وسائل إعلام وطنية مؤخرا الآثار التي تخلفه مادة  المرج وتأثيراته على الأنهار والأودية والمجال  البيئي الذي تصرف فيه .

  وفي هذا الإطار عنون موقع القناة الثانية 2m.ma  مقاله ب ” تاونات .. جمعيات ترفض تصريف ماء المرج في الوديان  ” وعنونت جريدة فلاش 24 مقالا في الموضوع ب “جريمة بيئية خطيرة تغضب جمعيات المجتمع المدني نواحي تاونات..! ” .
    وقد أصدرت أربع جمعيات محلية بجماعتي طهر السوق وتمضيت التابعتين لإقليم تاونات، بيانا استنكاريا مشترك في 18 مارس الجاري،حيث جاء معنونا ب ” بيان استنكاري .. جمعيات المجتمع المدني حول الجرائم البيئية المرتكبة من معاصر الزيتون بتراب جماعتي طهر السوق وتمضيت والمطالبة بفتح تحقيق عاجل ” .
    وقد تم تداول صورا على منصات التواصل الإجتماعي لواد أماسين الذي يوجد بجماعة طهر السوق بعدما حولته  مادة المرج  إلى غير طبيعته .
    وقال في ذات السياق المناضل السياسي عن فدرالية اليسار الديموقراطي محمد الهاشمي في اتصال ب “صدى تاونات ” أنه مؤسف أن يكون السياسيون و المدبرون للشأن العمومي بالإقليم و المفروض فيهم ايجاد الحلول للاشكالات و العوائق التنموية بالاقليم و ضمنها الاشكالات البيئية ، هم انفسهم المساهمون في تدمير البنية الإيكولوجية بالاقليم .
     وزاد الهاشمي ” و مؤسف أن تظل السلطات الاقليمية و السلطات البيئية تلعب دور المتفرج العاجز عن التدخل واتخاذ الاجراءات الرادعة لهذه المخالفات للأنظمة البيئية التي تتكرر كل سنة ” .
     وكشف الهاشمي ان “اشكالية المرجان بالاقليم تتطلب معالجة شمولية تحافظ على الاستثمار الاقتصادي من جهة و تحفظ التوازن البيئي من جهة اخرى وذلك عبر تثمين هذه المادة التي يمكن الاستفاذة منها على غرار مناطق اخرى جعلت منها بوابة لاستثمار اقتصادي منتج للثروة و لفرص الشغل “.
     جدير بالذكر أن عامل إقليم تاونات ترأس في الأيام الأولى من أكتوبر من العام الماضي  لقاء تحسيسي لإستعراض تدابير الحد من مخلفات مادة المرجان على المجال البيئي بالإقليم .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى