منتدى دولي للطاقة النووية بمدينة سوتشي الساحلية بروسيا بمشاركة خبير مغربي من تاونات

إدريس الوالي –الرباط-خاص:”تاونات نت”//- إنطلقت اليوم الإثنين 25 مارس في مدينة سوتشي الساحلية بروسيا المنتدى الدولي للطاقة النووية  (أطوميكسبو-2024) بمشاركة 2000 مشارك من العالم ؛ من ضمنهم الخبير المغربي المعروف على الصعيد الدولي (إبن إقليم تاونات) المستشار البرلماني الدكتور الخمار المرابط.

وعلمنا من عين المكان أن الخبير الدولي الخمار المرابط سيترأس جلسة عمل يوم غد الثلاثاء موضوعها هو  الموارد البشرية والمهارات في مجال الجيل الرابع النووي.

وتنعقد الدورة الثالثة عشرة للمنتدى ، الذي تدعمه الشركة الحكومية الروسية للطاقة الذرية (روساتوم)، تحت شعار “الطاقة النظيفة: تمكين المستقبل النظيف”.

ويحضر هذا الحدث الذي يستمر يومين مدراء الوكالات الحكومية والموردين الرئيسيين وشركات الصناعة النووية العالمية والمنظمات العامة والخبراء الدوليين.

ويناقش المشاركون دور هندسة الطاقة النووية في الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة تغير المناخ.

كما سيتم عقد جلسة عامة بالإضافة إلى محادثات مائدة مستديرة وحلقات نقاش موضوعية خلال المنتدى.

ويعد منتدى ATOMEXPO الدولي، الذي تأسس في عام 2009، أحد فعاليات المؤتمرات والمعارض الرئيسية في الصناعة النووية العالمية.

وجمع المنتدى، الذي نظم تحت شعار “الربيع النووي: خلق مستقبل مستدام” في عام 2022، أكثر من 3000 خبير وزائر من روسيا و65 دولة قريبة وبعيدة.

وتجدر الإشارة أن الدكتور الخمار المرابط، الخبير في المجال النووي والمدير العام السابق للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، إنتخب في سنة 2021 مستشارا برلمانيا  بمجلس المستشارين عن ممثلي الجماعات ومجالس الأقاليم والعمالات.

ويعد الخمار، وهو ابن جماعة مولاي بوشتى بإقليم تاونات، واحدا من الكفاءات المغربية رفيعة المستوى التي تسعى جاهدة إلى وضع المملكة على سكة دول المنطقة التي تتوفر على نموذج يحتذى به في الأمن النووي.

بفضل كفاءاته الواعدة، وظفته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وارتقى في مراتبها ليصبح خبيرا معروفا في الأمن والسلامة النوويين، وبعد ذلك مديرا لذات القسم، قبل أن يقرر جلالة الملك محمد السادس تعيينه في 2016 على رأس وكالة “أمسنور”، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب و”الطاقة الذرية” في مجال التدريب والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية.

ورغم أنه لم تبق له علاقة وظيفية مع مؤسسة  “أمسنور” بعد إنتخابه برلمانيا إلا أنه مازال يواصل المسير بخطوات حثيثة، في مجال الطاقة الذرية والمجتمع الدولي، وكل ما يتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، وتحلية المياه.في سنة 2019، تم انتخاب الخمار المرابط، رئيسا لمنتدى الهيئات التنظيمية النووية في أفريقيا، ويتعلق الأمر بمنتدى التعاون بين الهيئات التنظيمية النووية الأفريقية، وهو ما شكل أنذاك اعترافا بالخطوات المتخذة فيما يتعلق بتأهيل الإطار التنظيمي والرقابي الوطني، من حيث الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، وتأكيدا على ثقة الدول الأفريقية في النموذج التنظيمي المغربي وفي بنيته التحتية وقدراته الوطنية في هذا المجال.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7327

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى