منتدى تاونات ينظم بسلا فطورا جماعيا وأمسية فكرية بمناسبة رمضان أطرها العلامة الدكتور عبد الواحد وجيه

الرباط –خاص:”تاونات نت”//- نظم منتدى كفاءات إقليم تاونات يوم الجمعة 22 مارس الجاري بأحد مطاعم مدينة سلا فطورا جماعيا أعقبته أمسية فكرية نشطها عضو المنتدى العلامة الدكتور عبد الواحد وجيه.

وقدم الدكتور عبد الواحد وجيه محاضرة قيمة استعرض خلالها قيمة شهر رمضان وفضائله الرمزية الكثيرة وأهمية العبادات والأعمال والمعاملات الصالحة ومدى مساهمتها الجلية في ترسيخ القيم المثلى داخل المجتمع.

   كما توقف عند مزايا الإيمان النابع من التقوى داعيا الى الإكثار من الأعمال الصالحة خلال هذا الشهر الفضيل لأنّ الله يُضاعف لعباده الحسنات في شهر الصيام ويُعينهم على تجاوز المحن والازمات وزيادة الأجر ومغفرة الذنوب.

قال الدكتور عبد الواحد وجيه على أن الدين هو عبادات تعاملية التي تشكل 99 في المائة حسب قوله “.. إن صحت صحت العبادات الشعائرية؛ التعاملية أي أن تكون صادقاً و أميناً و عفيفاً ومنصفاً  ورحيماً ومتواضعاً…هذه العبادات التعاملية إن صحت، صحت العبادات الشعائرية؛ التي تشكل 1 في المائة عندئذ تصح الصلاة والصوم والحج والزكاة”.

وشدد الدكتور وجيه رئيس مركز التوجيه والبيان، في لقاء فكري نظمه منتدى كفاءات إقليم تاونات على مائدة إفطار وعشاء ليلة الجمعة 11 رمضان 1445،الموافق ل 22 مارس الجاري بأحد مطاعم مدينة سلا على أنه لا قيمة للإيمان أو للشريعة والفقه إن لم تتحول إلى أخلاق يعيش بها الإنسان في الحياة تضبط سائر سلوكه مع ربه ونفسه ومع الناس.

وقال وجيه أن الخطاب الديني ومنذ آدم عليه السّلام إلى قيام السّاعة ينبغي أن يتناسب مع كلّ عصر، معتبراً في هذا الصّدد أنّ العالِم لا يكون عالماً حتّى يكون مرتبطاً بالأصل متّصلا بالعصر ومواكبا للتطورات.  واستدلّ المحاضر على ذلك بنوح عليه السّلام الذي عاش أكثر من ألف سنة، إذ كان يجدّد خطابه الدّيني ورسالته في كلّ مائة سنة مع كلّ جيل جديد، دون خدش للعقيدة.

وتخلل هذه الأمسية الرمضانية التي قام بتسييرها سعيد الغولي الكاتب العام للمنتدى تقديم مداخلات لعدد من الفعاليات الحاضرة صبت في مجملها حول فضائل هذا الشهر الفضيل وقيمه السمحاء والحاجة الماسة إلى بناء مجتمع يقوم على التسامح والتعايش والتضامن الذي هو عماد الدين الاسلامي الحنيف.

  في مستهل هذا اللقاء الذي حضره حوالي 52 عضوا بالمنتدى، استعرض رئيس هذا الأخير ادريس الوالي حصيلة المنتدى منذ إنشائه في منتصف يناير 2020 متوقفا عند أهم المبادرات و الأنشطة واللقاءات التي قام بها خلال المدة الأخيرة وعلى رأسها عقد لقاء رسمي مع مؤسسة وسيط المملكة في شأن عدم تنزيل مشروع إحداث النواة الجامعية بتاونات، وبحث مآل ھذا المشروع الذي تم تدشينه رسميا من طرف وزير التعليم العالي السابق في سنة 2018 بضواحي مدينة تاونات علما أنه تم برمجة ميزانية هذه الكلية في قوانين المالية برسم سنوات 2018 إلى 2023.

  كما تطرق الوالي إلى اللقاءات التي عقدها المنتدى مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية وصالح دحا عامل إقليم تاونات ومصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير وعبد الودود خربوش مدير عام الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية للترافع والتباحث حول مشاريع ومواضيع تتعلق أساسا بالإقليم وتنميته.

كما توقف رئيس المنتدى عند نجاح الندوة الوطنية الأولى التي نظمها المنتدى حول “معركة وادي اللبن” والندوة الثانية حول “الأمن السيبراني تجاه النساء” بمدينة تاونات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمشاركة عدد من الأكاديميين والأستاذة الجامعيين المختصين مع حفل تكريمي لبعض الشخصيات والفعاليات التي أسدت خدمات جليلة للإقليم وللوطن كل واحد في مجاله .

كما قام المنتدى خلال هذا الشهر، يضيف الوالي، بتنسيق مع جمعية “لب الأمل لأطباء الأسنان” وبدعم من عمالة إقليم تاونات (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) والمجلس الإقليمي والجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات والمندوبية الإقليمية للصحة ، بتنظيم حملة طبية كبرى لطب الأسنان لفائدة ساكنة إقليم تاونات، بما فيها نزلاء السجن المحلي بتاونات حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية ، ما مجموعه 1009 مستفيدا .كما تم بالمناسبة،توزيع ملابس لفائدة النساء نزيلات السجن المحلي

وتجدر الإشارة أن هذا اللقاء حضرته عدة شخصيات وكفاءات حسب الأسماء الآتية:

ادريس الوالي/إطار مستشار بمجلس النواب- إعلامي

وسعيد الغولي/ إطار سام بوزارة الخارجية.

نجيب الزروالي وارثي/ وزير وسفير سابق وبروفيسور

إدريس مرون/ وزير ومستشار برلماني وعمدة سلا سابق –مهندس

 إبراهيم بلوشي/القائم بأعمال سفارة سلطنة عمان بالمغرب

خالد السطي/ مستشار برلماني- نقابي

نورالدين اقشيبل/ نائب برلماني-رجل أعمال

أحمد لعمومري/ كاتب عام للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

محمد بكوري/ إطار مسؤول سابق بالمعهد الوطني للزراعة-مدير شركة

محمد الشرادي/ طبيب ومدير سابق بوزارة الصحة

خديجة الحدادي/ طبيبة وجمعوية بإمتياز

إكرام الأزرق/ صحافية بقناة الغد

عبد السلام الطعيمي/ مهندس ومدير شركة بالداربيضاء

حسن الحجاجي/ إطار مسؤول ببورصة الدارالبيضاء

جواد اتويول/ صحافي ومسؤول بوكالة المغرب العربي للأنباء

زكرياء الغلماني/محام بهيئة المحامين بالرباط

عبد الواحد وجيه / أستاد جامعي ورئيس مؤسسة التوجيه والبيان

نورالدين الأزرق الحسوني/ الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية

عبد السالم النده/ مهندس -مدير مركزي بالمندوبية السامية للتخطيط

خالد فتحي/ طبيب إختصاصي لأمراض النساء وأستاذ بكلية الطب بالرباط

أحمد الهجري/ إطار سام بالجيش الملكي/ متقاعد

خديجة السنوري/ طبيبة ومسؤولة على مركز صحي بالرباط

محمد المركاوي/ كاتب عام سابق لوزارة السياحة

محمد قادة/ إطار مسؤول بوزارة الفلاحة والصيد البحري

عزيزة مساعف/ إطار سام

الطيب أمزيان الحسني / أستاذ جامعي- خبير دولي في الزراعة والفلاحة

آمال دنة /مهندسة دولة – إطار مسؤول بوزارة الفلاحة –عضو في مقاطعة اكدال-الرياض.

سميرة الفيزازي/ إطار بالمفتشية العامة بوزارة الداخلية

عزيز المرجاني/ مدير شركةTraiteur –عضو غرفة التجارة والصناعة بجهة الرباط

فاطمة اشويجرة/ مترجمة ووسيطة لغوية وثقافية بإيطاليا

إدريس الواعي / أستاذ جامعي

منير الجفالي / مستشار ديبلوماسي بمجلس النواب

صباح التاري/مهندسة ديكور داخلي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى