حالتها تردت بعدما لم ترمم طيلة 3 عقود:مطالب بإصلاح طريق تربط بين تاونات وتازة والحسيمة

حميد الأبيض-فاس:”تاونات نت”//-  أغضبت الحالة المتردية للطريق الإقليمية رقم 5400 المتفرعة عن الطريق الجهوية رقم 510 في اتجاه جماعة بني عمارت، فعاليات وسكان عدة دواوير بجماعات تابعة لأقاليم تاونات وتازة والناظور والحسيمة، طالبوا وزارة التجهيز والماء ببرمجة إصلاحها مراعاة لاستراتيجيتها وأهميتها في الربط بين هذه الأقاليم الأربعة.

وتحتاج هذه الطريق لإعادة البناء والتهيئة بعدما لم يشملها أي ترميم طيلة أكثر من 3 عقود مرت على بنائها، إذ ظلت وضعيتها في ترد مستمر دون إخضاعها لأي إصلاحات منذ إحداثها في تسعينيات القرن الماضي، ما جعل المرور عبرها خطرا على مستعمليها من سكان دواوير تابعة بالخصوص لإقليمي الحسيمة وتازة.

وتآكل إسفلت الطريق في نقط سوداء مختلفة بعضها يستحيل عبوره شتاء وكلما تهاطلت الأمطار جراء انجراف وتراكم الأتربة والأوحال بشكل يعرقل حركة السير بها ويؤثر سلبا على الحياة اليومية للسكان سيما بالنسبة ل8 دواوير موجودة بجماعتي أجدير وبورد بتازة وجماعتي بني عمارت وسيدي بوزنينب بالحسيمة.  

وطالبت فعاليات بالاستعجال في إعادة بناء الطريق وترميمها لتقوية الشبكة الطرقية بين أقاليم تازة وتاونات والحسيمة وتحسين سبل تنقل السكان لقضاء مآربهم الشخصية والإدارية، متحدثة عن استفادة 3200 نسمة من سكان 4 جماعات على الأقل منها، ولها دور مهم في الربط وخلف حركة اقتصادية واجتماعية وفك العزلة.

وللطريق امتدادات أخرى في اتجاه الأقاليم الثلاثة والناظور وممكن أن تكون شريانا في اتجاه جهتي الشرق والشمال، ما يتمناه سكان المناطق المستفيدة منها ممن يتمنون تحركا من وزارة التجهيز والنقل لإصلاحها وإعادة بناء وترميم المنشئات الفنية واتخاذ إجراءات للحفاظ على سلامة مستعمليها وتفادي خطورتها.

وساءل البرلماني الاتحادي عبد الحق أمغار، وزير التجهيز والنقل عن إجراءات الوزارة لتأمين سلامة تنقل الأفراد والمركبات والإجراءات المتخذة لتعبيد وتصنيف طريق قريب منها يربط بين مركز أربعاء تاوريرت ودوار آيت يوسف على طول وادي النكور، لرفع المعاناة والحد من خطورة التنقل عبره بارتفاع منسوب الوادي.

وقال إن الطريق يعرف انقطاعات مستمرة بسبب حمولة الوادي وفيضان مجاريه، ما يفرض حصارا على السكان يمتد لأيام لعدم القدرة على اجتيازه لحمولته الكبيرة، ما يعطل مصالحهم ويعيق أعمالهم، مشيرا إلى أن الطريق يربط 5 دواوير بجماعة أربعاء تاوريرت وهي آيت يوسف وحبو وعظية وإزثيمن والواد. 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى