منطقة ‘ تيسة’ بتاونات تستعد لإحتضان المسابقة الجهوية للفروسية خلال أيام 20 و 21 و 22 من أبريل الجاري‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/ – تستعد منطقة تيسة بإقليم تاونات لإحتضان فعاليات المسابقة الجهوية للفروسية أيام 20 و 21 و 22 أبريل الجاري  حيث يستعد الفرسان للتداريب بالخيول هذه الأيام قبل الأيام المحددة لهذه الإحتفالات .

هذا وتجدر الإشارة أنه منذ 2019 حيث تم عقد دورة ال 32 لمهرجان الفروسية بتيسة تحت شعار “التبوريدة إرث شعبي في خدمة التنمية “؛ منذ ذلك الوقت لم يتم تنظيم مهرجان الفروسية بسبب فيروس كورونا منذ 2020 إلى حدود الآن .

وقد طالب رواد الفروسية وعشاقها بتيسة بإقليم تاونات منذ 2022 المسؤولين بإعادة تنظيم مثل هذه المهرجانات التي تكون لها منفعة وإنعكاسات إجتماعية وإقتصادية مهمة على المنطقة بصفة خاصة والإقليم بصفة عامة.
   وخلال هذه المناسبة يجتمع فيها أهل قبائل إقليم تاونات ونواحيها بصفة عامة وقبيلة الحياينة ومعهم المتبارين من مختلف مناطق المغرب لإحياء تراث الفروسية وإطلاق البارود في الساحة المخصصة للخيالة … هذه العادة ورثوها أبا عن جد ولقرونا عديدة ، وتشهد المنطقة هذه الأيام توافدا كبيرا للخيول ونصب الخيام التي ستأوي الضيوف المشاركين في هذه التظاهرة ذات الرمزية التراثية الكبيرة.


    ويهدف هذا الحدث الثقافي إلى تكريس استمرارية هذا الموروث الثقافي للمنطقة ، وإبراز  مكانته ، بحيث يعد من أعرق التظاهرات الثقافية على الصعيد الوطني التي تبرز مدى تعلق  هذه المناطق من  بالتراث والتقاليد التي تنهل من الفروسية العربية  كموروث تقافي لامحيد عنه .
  ويعد هذا الحدث محطة هاما أيضا من الجانب الإقتصادي في التعريف بأصالة وعلاقة قبائل تيسة بتاونات بتربية الخيول العربية الأصيلة ، ومن أدواره كذلك التعريف بالمؤهلات السياحية للمنطقة وكذا الفلاحية منها ، إضافة إلى عبق أصالة هذه الخيول .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى