تتويج توأمين من تاونات أيمن وأمين الأزمي ببطولة المغرب في كرة القدم الالكترونية بالرباط

إدريس المزياتي:”تاونات نت”//- حقق  التوأمين أيمن الأزمي ( إبن الخبير المالي بالدارالبيضاء محسن الأزمي -عضو منتدى كفاءات إقليم تاونات) فوزا مهما ببطولة المغرب في كرة القدم الالكترونية بالرباط بعد فوز الرجاء البيضاوي على الوداد وكذلك تتويج إبن إقليم تاونات أمين الأزمي بجائزة أحسن لاعب في البطولة. كما فاز شقيقه أمين الأزمي لاعب الجمعية الرياضية السلاوية بجائزة أفضل لاعب في النسخة الأولى من منافسات البطولة الإلكترونية، بمنحة مالية بقيمة 5000 درهما.

وفي هذا الإطار توج نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم الإلكترونية، بالنسخة الأولى من لقب البطولة الاحترافية “e Botola MDJS eSport”  على حساب غريمه التقليدي فريق الوداد الرياضي، خلال التصفيات النهائية للبطولة الخاصة بلعبة  FC24، التي تشرف عليها الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، وذلك خلال فعاليات التصفيات النهائية، التي احتضنتها قاعة علال الفاسي بالعاصمة الرباط يوم السبت 20 أبريل الجاري.

وتوج نادي الرجاء الرياضي على حساب غريمه التقليدي، نادي الوداد الرياضي، في المباراة النهائية بفوزين دون رد، ونال على إثر هذا التتويج منحة مالية بقيمة 100 ألف درهما، مقابل 50 ألف درهما لصالح فريق الوداد الرياضي وصيف بطل البطولة الإلكترونية.

وشهدت المباراة الأولى مستوى كبيرا بين الفريق، حيث حقق الرجاوي أيمن الأزمي “ريمونتادا” كبيرة على حساب الودادي أيوب أيت خا سعيد في المباراة الأولى، بعدما قلب تأخره ب 3 أهداف ل هدفين إلى فوز بساحق بستة أهداف لثلاثة.

وفي المباراة الثانية، فاز الرجاوي يوسف شريف أمام الودادي آدم هب الريح، ب”ريمونتادا” أخرى، حيث قلب عليه الطاولة بعدما تلقى الهدف الأول بشكل مباغث لكنه حسم المباراة بستة أهداف لهدفين، ليمنح لقب البطولة الاحترافية الالكترونية للنسور الخضر.

ونجح فريق الرجاء الرياضي في الوصول إلى المباراة النهائية بعدما تجاوز فريق الجيش الملكي في دور نصف النهائي، وقبله فريق المغرب أتلتيك تطوان، بينما تغلب الوداد على أولمبيك أسفي في نصف النهائي، وقبل ذلك تأهل على حساب فريق نهضة بكران للألعاب الإلكترونية.

وضمن ثنائي الرجاء تواجدهم في التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للأندية المقرر اجراؤها في المملكة العربية السعودية خلال صيف سنة 2024 الجارية.

وفاز نادي حسنية أكادير لكرة القدم الإكترونية، بلقب اللعب النظيف من طرف الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية والتي مكنتهم من حصد منحة مالية بقيمة مليون سنتيم.

وأحرز نادي الجيش الملكي لكرة القدم الإلكتروني، على المركز الرابع في منافسات البطولة والتي حازوا من خلاله منحة مالية بقيمة مليون سنتيم، عقب بلوغهم نصف نهائي المسابقة، بينما جاء فريق أولمبيك آسفي في المركز الثالث والتي نال على إثره منحة مالية بقيمة 25 ألف درهما.

وتجدر الإشارة أنه جرى حفل الإطلاق الرسمي لهذه البطولة الإلكترونية بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يوم 18 مارس2024 بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ورئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، (إبن إقليم تاونات) هشام الخليفي، والمدير العام ل”المغربية للألعاب والرياضة”، يونس مشرفي، وممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتجمع هذه المسابقة الرياضية الإلكترونية في لعبة FC 24، لأول مرة في أفريقيا والمغرب، الأندية الوطنية للقسم الأول لكرة القدم في مواجهة إلكترونية غير مسبوقة.

واعتبر بنسعيد، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن إطلاق هذه البطولة يعد فرصة للتعريف بالشباب المغاربة الذين يمارسون هذه الرياضة، مضيفا، أنها تشكل أيضا مساهمة قيمة في التعريف بالبطولة الوطنية لكرة القدم عبر الوسائط التكنولوجية كتعبير عن الانخراط في التطور الحاصل في هذا المجال.

وأشار الوزير إلى أهمية إقامة مسابقات من هذا الحجم، ودورها في إشعاع المغرب، وتمكين الشباب الممارس من التواصل مع شباب العالم وبالتالي تسليط الضوء على الرياضة الوطنية عموما وكرة القدم على وجه الخصوص.

وشدد على أن الاهتمام بالألعاب الإلكترونية، هو تطوير لسوق مهم للغاية عالميا، مضيفا أن سوق صناعة الألعاب الإلكترونية في العالم تجاوز الـ 200 مليار دولار، مما يجعل المغرب مطالبا باتخاذ خطوات جديدة في هذا المجال.

ومن جانبه، أكد هشام الخليفي رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم النسخة الأولى من بطولة الألعاب الإلكترونية (eBotola) يدخل في إطار استراتيجية الجامعة من أجل تنمية وتطوير هذه الممارسة الرياضية بالمملكة.

وسجل بأن الجامعة، منذ تأسيسها سنة 2020، راهنت على توسيع قاعدتها وتنظيم تظاهرات متعددة، ونجحت في نيل اعتراف الـ “فيفا”، مضيفا أن التحدي اليوم هو إنجاح بطولة الألعاب الإلكترونية (eBotola MDJS eSport 2024) بعد الاعتراف الذي حصلت عليه الجامعة من طرف أكبر منتج للألعاب في العالم (EA).

وعبر الخليفي الذي يشغل أيضا منصب رئيس الكونفدرالية الإفريقية للرياضات الإلكترونية،عن شكره لشركاء الجامعة في تنظيم هذا الحدث الرياضي، بما في ذلك وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مشيدا بثقتهم والتزامهم لإنجاح هذا المشروع.

وسيضمن الفريق الفائز بالبطولة المشاركة في التصفيات الأولية المؤهلة لكأس العالم للأندية الذي تحتضنه الرياض صيف السنة الجارية.

وخصصت اللجنة المنظمة لهذه المسابقة جوائز مالية مهمة تصل قيمتها إلى ما مجموعه 300 ألف درهم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى