أكثر من نصف مليون من سكان العالم القروي سيشملهم إجراء تسهيل مساطر البناء في 1627 دوارا

خديجة بناجي:”تاونات نت”//- أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن أكثر من نصف مليون من سكان العالم القروي سيشملهم إجراء تسهيل مساطر البناء في 1627 دوارا.

وقالت الوزارة أيضا، إنها كثفت من جهود وآليات المساعدة المعمارية والتقنية لفائدة ساكنة الوسط القروي، لا سيما بالدواوير التي تم تحديد مداراتها لتسهيل مساطر البناء فيها وفقا للدورية المشتركة مع وزارة الداخلية الصادرة العام الماضي.

وكشفت الوزارة أنه في إطار تحديد مدارات الدواوير المعنية بقرار تسهيل مساطر البناء في العالم القروي، ومباشرة بعد الشروع في تنفيذ الدورية المشتركة مع وزارة الداخلية، تم تحديد 270 دوار معنيا بهذا الإجراء، عبر مساحة 22.000 هكتار، سيستفيد منه حوالي 133.000 نسمة.

وحسب المسؤولة الحكومية تم تحديد 1627 دوارا سيشملها إجراء تسهيل مساطر البناء، بمساحة 54.000 هكتار لفائدة 690.000 نسمة.

ووفقا لهذه الإجراءات، تم تمكين الساكنة داخل هذه المدارات من الحصول على تراخيص بناء دون اشتراط مساحة الهكتار الواحد، ما دام أن الأمر يتعلق ببنايات غير متفرقة.

وفي هذا السياق أيضا، تم تفعيل انعقاد لجنة الاستثناءات المنصوص عليها في المادة 35 من مرسوم تطبيق القانون المتعلق بالتعمير، من أجل النظر في طلبات مشاريع البناء التي لا تتوفر فيها الشروط المتعلقة بالمساحة الدنيا للبقعة، والمساحة المسموح ببنائها وبعلو المبنى.

إلى ذلك، أوضحت الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري، في معرض جواب لها عن سؤال شفوي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أن وزارتها تبنت مقاربة جديدة للنهوض بالعالم القروي تهدف أساسا إلى تَنميته ودَعْمِه، وذلك عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير منها استصدار الدورية المشتركة مع وزارة الداخلية بتاريخ 28 أبريل 2023.

وهي الدورية التي تضمنت تنفيذ مجموعة من الإجراءات منها، إحداث لجان إقليمية تحت إشراف الولاة والعمال، تضم في عُضْوِيَتِهَا مختلف المصالح المعنية، لا سيما الوكالة الحضرية، والجماعة المعنية يرتكز دورها على تحديد مدارات الدواوير غير المغطاة بوثائق التعمير.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى