أرباب سيارة الأجرة يشتكون لعامل تاونات الأعطاب التي تتسبب فيها أشغال تثنية الطريق تاونات فاس

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- توصلت مجلة ” صدى تاونات ” و”تاونات نت” بمراسلة  المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بتاونات الذي وجهوها لعامل إقليم تاونات، يشتكون فيها الخسائر التي تتعرض لها سياراتهم وهم يستعملوا الطريق الوطنية رقم 8 التي تربط تاونات بفاس والتي تعرف أشغالا بسبب تثنيها .
    وقال عبد الإله جوهر الكاتب الإقليمي لسيارة الأجرة المنضوية تحت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل في اتصال هاتفي أجرته معه  “صدى تاونات ” وموقعها الإلكتروني “تاونات.نت ” حيث قال ” سبق وأن قدمنا شكاية وتظلم للسيد عامل الإقليم بخصوص المقاول على الطريق الجانبية التي توجد في دفتر تحملات ، الذي يشتغل دون اعتبار للخسائر المادية لمستعملي الطريق لا مالكين ولا زبون ولا مسافر ، لقد استجاب لنا السيد العامل وفتحت الطريق ، لكن الخدمة بطيئة ” .


   وتابع النقابي عبد الإله جوهر ” ف 15 كيلومتر لم تنتهي وسياراتنا أصبحت متهالكة ، فنحن نفكر متى ستنتهي  هذه الطريق ، هل نتوقف عن العمل  ، نحن لا ننكر استجابة السيد العامل ولكن هل هذا المقاول كل مرة من  ننبهه ، ما له في دفتر التحملات يجب أن يلتزم به ، فنحن لنا خسائر كبيرة لا من سائقين ولا من راكبين ولا من الجميع “.
      وأوضح في ذات السياق “هل المسؤولين الكبار بتاونات أو فاس يستعملون هذه الطريق،ألا يرون هذه الخسائر التي تكبدنا هذه الطريق ، وإن شرعوا  في طريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات،فمتى ستنتهي الأشغال،فنتوجه لعامل الإقليم أن يلتفت لنا إلتفاتة حسنة،ولحال هذا الإقليم فكل الناس لها مصالح بتاونات يجب أن يقضيها “.

هذا وتجدر الإشارة أن شركة (SSMT) للأشغال الكبرى كانت قد فازت بصفقة تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين تاونات وفاس على مستوى الشطر الأول المتعلق بالمقطع ما بين مدخل مدينة تاونات السفلى وجماعة أولاد داود وبالضبط من (النقطة الكيلومترية رقم 805PK+000  إلى النقطة الكيلومترية رقم 789PK+000 ) على مسافة 16 كلم.

يشار إلى أنه الكلفة المالية المخصصة للمشروع في شطره الأول تقدر بـ301 مليون درهم ،وتهم تهيئة و تثنية الشطر الأول من الطريق السريع رقم 8 بين فاس وتاونات،وهي الطريق التي توصف بطريق الموت بسبب عدد الحوادث التي تشهدها.

الاعتمادات المالية المرصودة للمشروع تساهم فيها كل من وزارة التجهيز والماء بمبلغ 985 مليون درهم بنسبة 63,1 في المائة وجهة فاس مكناس، بـ485 مليون درهم بنسبة 31,1 في المائة، فضلا عن مساهمة المجلس الإقليمي لتاونات بـ40 مليون درهم بنسبة 2,6 في المائة، بالإضافة إلى مساهمة وكالة تنمية أقاليم الشمال.

وسبق لمنتدى كفاءات إقليم تاونات أن كان وراء التسريع في تنزيل مشروع تثنية هذا الطريق التي يطلق عليها طريق الموت عبر إطلاق عريضة وقعها أكثر من ألف شخصية وفعاليات من داخل الوطن وخارجه من أبناء إقليم تاونات فضلا عن عقده العديد من الوزراء والمسؤولين بمعية برلمانيين حاليين وسابقين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7318

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى