بعد 3 سنوات من التأخير ..أخيرا الشروع في تهيئة وتأهيل المعبر الطرقي الرئيسي لمدينة تاونات

إدريس الوالي:”تاونات نت”//-شرعت مؤخرا شركة كبرى في أشغال الشطر الأول من مشروع تهيئة وتأهيل المعبر الطرقي الرئيسي لمدينة تاونات الذي يمتد من مدخل المدينة (مقري إدارة الأمن الإقليمي ودار المحامي / تاونات السفلى ) إلى وسط المدينة وبالضبط (محطة المحروقات طوطال –إقامة صوفيا / تاونات العليا).

ولوحظ بشكل غير مفهوم عدم تثبيت يافطة أو إعلان يشير فيه إسم الشركة التي فازت بصفقة الشطر الأول من هذا المشروع ولا المبلغ المالي الذي كلفه ولا المدة الزمنية المفروض إنجاز فيها كل الأشغال .

وتجدر الإشارة أن مسؤولا كبيرا رفض الكشف عن إسمه سبق له أن قال في تصريح مقتضب خص به مجلة “صدى تاونات” وموقع ”تاونات نت” حول هذا المشروعأن مدينة تاونات سيتغير شكلها بعد تحقيق هذا المشروع الهام”.

 وقد جرى يوم 27 يوليوز2021، بمقر وكالة تنمية الأقاليم الشمالية بطنجة فتح الأظرفة المتعلقة بتهيئة وتأهيل المعبر الطرقي الرئيسي لجماعة تاونات بمشاركة 6 شركات كبرى،حيث فازت بالصفقة  إحدى الشركات المعروفة على الصعيد الوطني بمبلغ مالي يتجاوز 8 مليار ونصف سنتيم؛ لكن سرعان ما تراجعت لأسباب نجهلها.

وفي تصريح صحفي عبر الهاتف قال عبد الحفيظ البوزيدي نائب رئيس جماعة تاونات أن “كلفة المشروع المالية وصلت إلى حوالي 10 مليار و700 مليون سنتيم” .

وعن سؤال حول تاريخ بداية الأشغال في الشطر الثاني لمشروع تهيئة وتأهيل المعبر الطرقي الرئيسي لمدينة تاونات (أي من محطة المحروقات طوطال –إقامة صوفيا / تاونات العليا إلى حدود مدخل المدينة من جهة الشمال) قال عبد الحفيظ البوزيدي أنه في طور الدراسة مع الجهات المعنية والمختصة.

وتجدر الإشارة أن شركاء هذه المشروع هم: جماعة تاونات وعمالة إقليم تاونات ومجلس إقليم تاونات، ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية، ومديريتي الإسكان والتجهيز،ومديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

وجاء هذا المشروع كثمرة تدخل من السلطات الإقليمية بتاونات حيث ترأست الوزيرة السابقة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، يوم 30 أبريل 2021 بفاس، حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم قطاعات الإسكان والتعمير، لاسيما التأهيل الحضري للمراكز الحضرية والصاعدة ومحاربة السكن غير اللائق.

وتندرج الاتفاقيات التسع، التي وقعتها  أنذاك بوشارب، ووالي جهة فاس-مكناس عامل إقليم فاس سعيد زنيبر، ورئيس المجلس الجهوي السابق امحند لعنصر وعمال عمالات وأقاليم الجهة، من بينهم صالح دحا عامل إقليم تاونات في إطار أجرأة برنامج الدولة-الجهة والشراكات التي تجمع بين الوزارة وفاعلين آخرين.

 وتهم الاتفاقيات، التي تشرك جهة فاس-مكناس، تفعيل عقد البرنامج بين الدولة والجهة وكذا البرامج المتممة لهذا العقد، بغلاف مالي إجمالي قدره 375.8 مليون درهم، ساهمت فيها الجهة بـ 175.5 مليون درهم.

وتهم الاتفاقية الأولى التأهيل الحضري للمراكز الحضرية والصاعدة على مستوى مختلف عمالات وأقاليم الجهة من بينها جماعة تاونات، بكلفة تقدر بـ 369.8 مليون درهم، بهدف تقليص العجز الاجتماعي والتفاوتات الترابية وتنمية المراكز الصاعدة بالجهة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى