جماعة تاونات تنظم ندوة حول”حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة” بشراكة مع الهيآت الإستشارية‎

كريم باجو -تاونات:”تاونات نت”/- نظمت جماعة تاونات بشراكة مع الهيآت الإستشارية مائدة مستديرة حول موضوع “حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة “. و ذلك صبيحة يوم 14ماي الجاري على بقاعة الاجتماعات بالجماعة ، وذلك في إطار الاحتفال بالأسبوع الدولي للحكومة المنفتحة .
  وقال هشام البوزيدي بالمناسبة لمجلة ‘صدى تاونات ‘وموقعها الإلكتروني ‘تاونات.نت ‘ أن ” ركزنا في هذه الندوة على دور الجماعة في تمثيله الأشخاص في وضعية إعاقة داخل الجماعات الترابية من أجل اسماع صوتهم وإيصال معاناتهم ، وهو إلتزام الجماعة تجاه مديرية الجماعات المحلية ، لأن جماعة تاونات هي منخرطة في إطار الشبكة المغربية للجماعات المنفتحة “.

وأضاف قائلا  “جاء ذلك بناءا على مجموعة من المعطيات  منها طريقة إعداد برنامج عمل الجماعة،  والتي منها المشاركة المواطنة،  وذلك في إطاء الهيئات ضمن الفريق التقني لإعداد برنامج عمل الجماعة، وكان برنامجا لعمل الجماعة نموذجي  يضرب به المثل على الصعيد الوطني،  وذلك في طريقة إشراك المواطنين والهيئات الإستشارية في إعداد برنامج عمل الجماعة “.

وأكد البوزيدي على أن “جماعة تاونات تلقت طلب الإنخراط نظرا لتوفرها على مجموعة من الشروط  للإنخراط في الجماعة الترابية المنفتحة  ومن بين هذه الشروط هي المشاركة المواطنة والانفتاح على المجتمع المدني ، ومن إلتزامات الجماعة هي خلق هيئة استشارية لعمل الجماعة للأشخاص في وضعية إعاقة كذلك ،  ومن أجل هذا لابد من مجموعة من المراحل أولها هي تنظيمنا لمائدة مستديرة،حاولنا التركيز على تجارب بعض مدن المملكة في ما يخص الأشخاص في وضعية إعاقة ، وحاولنا أن نقوم بتجميع لهؤلاء الأشخاص الذي يهمهم الأمر،وهي خطوة أولى وبعدها تكوين ويليها عريضة للمجلس من أجل تأسيس هيئة استشارية للأشخاص في وضعية إعاقة ” .
   وأضاف البوزيدي ” من بعد ما أسسنا هيئة الشباب وهي سابقة على المستوى الوطني ولنا هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، وهذه ستكون هي الهيئة الثالثة للأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك سنسير في إطار التخصص مستقبلا ان شاء الله ” .


    وقالت سيدة مستفيد ابنها من مركز بسمة الأمل للاعاقة الذهنية في تصريح لمنبري ‘صدى تاونات ‘ وموقعها الإلكتروني ‘تاونات.نت ‘ أنه ” نحن فرحين بمركزنا كل مرة يظهر لنا الجديد، والحمد لله وجدنا أين نسجل أبناءنا، وهو متنفس كبير لنا ، وكل مرة يظهرون لنا أنهم معنا ولا يتركوننا ، وهذا اليوم أقاموا لنا هذه المائدة المستديرة وطلبوا منا أن نقترح عليهم ما نريده بخصوص أبنائنا ، أنا لي ابن كبير أريد له دار الشباب ، خصيصا لهم ، وحتى هو مثله مثل الناس ، فسجلته في حصص الرياضة ولكن غير كافي ، وأيضا لما لا يكون لنا طبيب خاص بالمعاقين ، هذه مجمل الطلبات التي طلبنا بها  ” .


    وقالت سيدة أخرى حضرت للمائدة المستديرة لمكروفون ‘صدى تاونات ‘ و ‘ تاونات.نت ‘ أنهم حضروا وطلبوا لأبناءهم أن يدمجوهم في الشغل ليكون لهم دخل ولو بسيط يقيهم الحاجة” .


     وتابعت متسائلة ” لماذا لا يعطون دعم مادي خاص لذوي الإعاقة ، هم في حاجة إليه  خاصة عندما يموت الوالدين، فأين سيبقى هذا الإبن المعاق ، فهذا كل ما طلبت وأتمنى أن يصل طلبي هذا ويتم تلبيته “.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى