حفل على شرف وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ادریس مرون بجماعة عين مديونة بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3924" align="aligncenter" width="500"] الوزير إدريس مرون على اليمين[/caption] عين مديونة –جريدة"تاونات نت"/نظمت رابطة جمعيات صنهاجة بجما [caption id="attachment_3924" align="aligncenter" width="500"] الوزير إدريس مرون على اليمين[/caption] عين مديونة –جريدة"تاونات نت"/نظمت رابطة جمعيات صنهاجة بجما Rating: 0

حفل على شرف وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ادریس مرون بجماعة عين مديونة بإقليم تاونات

الوزير إدريس مرون على اليمين

الوزير إدريس مرون على اليمين

عين مديونة –جريدة”تاونات نت/نظمت رابطة جمعيات صنهاجة بجماعة عين مديونة بإقليم تاونات،يوم 29ماي2015، حفل استقبال على شرف إدريس مرون الذي عينه جلالة الملك محمد السادس في منصب وزيرالتعمير وإعداد التراب الوطني،يوم 20ماي2015، بالدار البيضاء،حيث عين جلالته  أربعة وزراء جدد في حكومة عبد الإله بنكيران، من ضمنهم إبن إقليم تاونات إدريس مرون الذي خلف امحند العنصر.هذا الأخير عين وزيرا للشباب والرياضة.

الحفل، الذي احتضنته دار الثقافة بجماعة عين مديونة وحضره أزيد من 1200 شخص من أبناء المنطقة، وطغت عليه مشاعر ممزوجة بالفرح والفخر، افتتح بكلمة ترحيبية لعبد الرحيم مزيوني رئيس رابطة جمعيات صنهاجة، الذي هنأ الوزير مرون على الثقة المولوية التي حظي بها، معربا أيضا عن اعتزاز أبناء المنطقة بهذا التكريم .

من جهته، عبد المالك الوزاني رئيس المكتب الإقليمي للحركة الشعبية بالمنطقة الذي أعرب عن سعادة أبناء جماعة عين مديونة، الذين كرموا من خلال أحد أبنائهم البررة الوزير مرون، الذي يتمتع بمؤهلات مكنته من تولي مسؤوليات مهمة سواء بالمنطقة كرئيس جماعة أو مستشار برلماني أو على المستويين السياسي أو الإداري بشكل عام، قائلا إن الحركة الشعبية كانت دائما ولا تزال تدافع عن العالم القروي، واليوم تكرم في أحد أبنائها الذي حظي بالثقة المولوية”.

بدوره، الوزير إدريس مرون أعرب عن اعتزازه بالثقة التي وضعها فيه الملك بتعيينه في هذا المنصب، وعن سعادتة لوجوده بين أبناء منطقته والالتقاء وتجديد العهد بهم والاطلاع عن أحوالهم عن قرب.

الوزير إدريس مرون لحظة وصوله إلى مقر الحفل بتاونات

الوزير إدريس مرون لحظة وصوله إلى مقر الحفل بعين مديونة بنواحي تاونات

الوزير مرون ، الذي وعد أبناء منطقته بالاستمرار في خدمتهم كما عاهدوه، استحضر أيضا بعض التحديات المجالية بالعالم القروي بالمغرب والتغيرات العميقة الناتجة عن وتيرة التمدن المتسارعة.

وطمأن مرون سكان العالم القروي بأن وزارته بصدد العمل على اخراج المساعدة الهندسية الفعلية للساكنة القروية والعمل على ايجاد توازنات بين المناطق الهشة في أفق ترسيخ آليات الجهوية الموسعة، التي اصبحت خيارا لا رجعة فيه، قائلا إن هذا يتطلب منا جميعا العمل من أجل أن تكون كل الجهات منسجمة مجاليا وتتمتع بتكامل اقتصادي وإداري تنموي من أجل النهوض بالإمكانيات البشرية والطبيعية والمالية وتسخيرها في إطار منسجم ومتوازن يكرس الحكامة المحلية الجيدة ويسمو بالديمقراطية المحلية ويساعد على تعزيز الوحدة الوطنية.

وتجدر الإشارة أن إدريس مرون من مواليد جماعة عين مديونة بإقليم تاونات ؛مهندس دولة و رئيس في الهندسة المدنية، خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وحاصل على دبلوم جامعي للسلك الثالث في العلوم السياسية (العولمة والفرنكفونية) من جامعة مولان – ليون3 .اشتغل مهندسا رئيسا بعمالة تطوان وبلدية العرائش وعمالة سلا، مسؤولا عن البرمجة والتجهيز والتعمير انطلاقا من سنة 1978 إلى حدود 1997.
وقد عمل إدريس مرون أيضا في القطاع الخاص، مديرا عاما لشركة البناء والأشغال العمومية ” SETUMA”  التي بحوزتها إنجازات هامة وكبرى.

كما أسس مجموعة المدارس الخصوصية “المبادرة” بالرباط من التعليم الأولي إلى البكالوريا.
وعلى المستوى السياسي، إدريس مرون عضو بمجلس المستشارين للولاية الثانية ورئيسا سابقا لفريقه، كما يترأس جماعة عين مديونة بتاونات منذ 2009 وسبق أن شغل منصب نائب رئيس جهة الرباط سلا زمور زعير ورئيس لجنة بها لمدة ولايتين، كما انتخب بمجلس جماعة سلا وشغل منصب رئيس لجنة من 2003 إلى 2009.
إدريس مرون عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية لولايتين، ومنسق الحزب بإقليم تاونات،ومنسق منتدى الكفاءات الحركية. وكان مرشحا قويا لتولي حقیبة تحدیث القطاعات العمومیة خلال المشاورات التي أفضت إلي تشكیل حكومة عبد الإله  بنكیران الثانیة.

وبذلك يكون إقليم تاونات ممثلا في حكومة بنكيران بخمسة (5) وزراء وهم :محمد عبو الوزير المكلف  بالتجارة الخارجية (يتحدر من جماعة بني وليد)- محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالنقل (يتحدر من مرنيسة)-حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة (تتحدر من جماعة فناسة  باب الحيط)- إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية (يتحدر من جماعة بوعادل) -فضلا عن الوزير الجديد إدريس مرون (الدي يتحدر من جماعة عين مديونة بإقليم تاونات).

وبهده المناسبة تتقدم إدارة وهيئة تحرير جريدة ” تاونات نت” بأحر التهاني للوزير إدريس مرون وتتمنى له كامل التوفيق والنجاح في مهامه الحكومية الجديدة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى