المعهد المغربي للتقييس الذي يديره إبن تاونات الطيبي يستضيف دورة تدريبية حول المواصفات الموحدة لمنتجات “الحلال”

الرباط-متابعة خاصة:”تاونات نت”//- يستضيف المعهد المغربي للتقييس (IMANOR) الذي يديره إبن تاونات الدكتور عبد الرحيم الطيبي من 20 إلى 24 ماي 2024 في الرباط، دورة تدريبية حول مواصفات وتحاليل المنتجات الحلال والتي سينظمها معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) واللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (COMSTECH) التابعين لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، وذلك لفائدة خبراء من مختلف الدول العربية.
وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى عرض وتبسيط مواصفات الحلال الموحدة، بما في ذلك ما يتعلق منها بالمتطلبات وكفاءة المختبرات في هذا المجال. وبالإضافة إلى تطوير مهارات المشاركين في تحليل وتقييم المنتجات الحلال وفقًا لأحدث طرق التحليل، وتعزيز قدراتهم على تطبيقها بشكل فعّال على مختلف المنتجات الحلال.   
وسيشارك في هذه الدورة 50 مشاركاً من مختلف الدول العربية بما فيهم أكثر من عشرين خبيراً مغربياً من القطاعين العام والخاص ومن مختبرات التحاليل.
وستنظم خلال هذه الدورة عدة ورشات سيقوم بتنشيطها خبراء في المجال، وتتمحور بشكل خاص حول المواصفات الإسلامية الموحدة المتعلقة بالمتطلبات العامة للأغذية الحلال وأساليب تنفيذها وتقييم الكفاءات الخاصة بمختبرات التحاليل، بالإضافة إلى الطرق الجديدة للكشف عن المواد من أصل حيواني في المنتجات الغذائية.
وسيتضمن البرنامج أيضا تدريب ميداني لمدة يومين على الطرق الجديدة للتحليل، والذي سيتم في مختبر مغربي متخصص في مجال تحاليل المنتجات الحلال.
وتندرج استضافة هذه الدورة التدريبية في إطار المجهودات التي يقوم بها المعهد المغربي للتقييس لتقريب المقاولات المغربية المعنية من متطلبات سوق حلال العالمي، وتمكينها من مختلف الوسائل لتقوية تنافسيتها والمساهمة في تعزيز تموقع علامة حلال المغرب في الأسواق العالمية.

هذا وتجدر الإشارة أن مجلس الحكومة، سبق له أن صادق في أواخر شهر ماس 2023 ، على مقترحات تعيين في ثلاثة مناصب عليا من بينها منصب مدير المعهد المغربي للتقييس تحت وصاية وزارة الصناعة والتجارة الذي عين فيه إبن إقليم تاونات الدكتور عبد الرحيم الطيبي للمرة الثالثة وفقا للقانون رقم 12-02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا للفصلين 49 و 92 من الدستور.

وتجدر الإشارة أن المعهد المغربي للتقييس IMANOR هو مؤسسة عمومية تم إحداثها بموجب القانون رقم 12-06 المتعلق بالتقييس وشهادة المطابقة والاعتماد.

ويديره مجلس إدارة يتكون من ممثلين عن الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
ويتكلف المعهد المغربي للتقييس بصفة خاصة باعتماد وإصدار المواصفات المغربية في مختلف المجالات وتدبير النظام الوطني لسهلة المطابقة للمواصفات والتكوين في مجال التقييس، كما يتولى تمثيل المغرب لدى المنظمات الدولية والاقليمية للتقييس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى