مواصلة أيام الحملة الطبية لإزالة الجلالة بتاونات إلى غاية 28 ماي فيما بلغ عدد المستفيدين أكثر من 3700 شخص

إدريس المزياتي:”تاونات نت”//- بلغ عدد المستفيدين من خدمات قافلة في طب وجراحة العيون التي تتواصل فعالياتها بالمستشفى الإقليمي لتاونات، بمبادرة من الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتاونات، أكثر من 3700 مستفيد ومستفيدة.

وتأتي الحملة،المنظمة بتعاون مع مؤسسة البصر العالمية،وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبتعاون مع عمالة أقاليم تاونات، ما بين 9 و 22 ماي الجاري في إطار الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنفيذا للبرنامج الوطني لمكافحة العمى.

وتميزت هذه الحملة بالزيارة التفقدية التي قام بها سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الجمعة 17 ماي لأنشطة الحملة الطبية التضامنية لإزالة الجلالة لفائدة الفئة الهشة و الفقيرة بإقليم تاونات.

وقال مسؤول فضل عدم الكشف عن إسمه أنه نظرا للإقبال المنقطع النظير الذي تعرفه حملة إزالة الجلالة بإقليم تاونات، فقد تقرر تمديدها الى غاية 28 ماي من أجل  تغطية ما يقارب 660 عملية جراحية.

وأفاد الدكتور جواد عبد ربه، رئيس الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن عدد المستفيدين من القافلة الطبية من انطلاقتها بلغ  أكثر من 3700 مستفيدة ومستفيد، حيث تم تشخيص أكثر من 656 حالة للمياه البيضاء وإجراء أكثر من 500 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء.

ويطمح المنظمون إلى إجراء حوالي 3000 فحص طبي، وما يفوق 660 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء ، و توزيع أدوية مجانية على المرضى الذين تم تشخيصهم.

من جهته، أبرز سمير كتون الكاتب العام لمؤسسة البصر العالمية، أن الحملة التي تستفيد منها ساكنة إقليم تاونات والمقامة بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة إقليم تاونات وشركاء آخرين تهدف إلى اجراء ما يقارب 660 عملية جراحية على العيون.

بدورها،أفادت مريم العمري مساعدة اجتماعية بمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بتاونات، بأن الحملة الطبية تأتي في إطار تقريب الخدمات من الفئات الهشة والمعوزة بإقليم تاونات، وتهم بالخصوص فحص العيون وإزالة المياه البيضاء (جلالة).
للإشارة فمؤسسة البصر الخيرية العالمية هي مؤسسة خيرية تطوعية غير ربحية دولية تشتغل في ازيد من ثلاثين(30)  دولة في افريقيا واسيا حيث تتوفر على مستشفيات لطب العيون ومعاهد حيث بدأت انشطتها في المغرب منذ 2010 و حاصلة على رخصة حكومية 4377-ق-ش حيث يوجد مقرها الرئيسي في الدار البيضاء وتسعى الى انشاء فروعها في جميع جهات المملكة.

 وتعنى مؤسسة البصر الخيرية العالمية بالعمل الخيري الطبي داخل المملكة المغربية خاصة في علاج امراض العيون ومحاربة العمى، من خلال تنظيم الحملات الطبية المجانية حيث تستهدف الفئات الفقيرة والهشة في المناطق النائية و الجبلية الوعرة مع العناية الخاصة بالمرأة  والعجزة والمعاقين والاطفال والمساهمة في عقد شراكات خاصة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية لتنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع المتميزة لتنمية المجتمع وخدمته.

كما تجدر الإشارة أن رئيس مؤسسة بصر الخيرية العالمية بالمغرب هو عبد العالي بنجلون، بينما يشغل سمير گتون مهمة الكاتب العام بالمؤسسة ، في حين أمين المال لهذه المنظمة الخيرية هو حميد الكتاني.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى