بعد تقنين استعمالات القنب الهندي..مطالب بالانفتاح على “منتجات ترفيهية “بتاونات

أمال كنين -عن موقع “هسبريس” :”تاونات نت”//- في الوقت الذي تتواصل فيه دينامية إنتاج منتجات قانونية من القنب الهندي بالمغرب، تتعالى أصوات مطالبة بضرورة تنويع هذه المنتجات والانفتاح على ما يسمى “المنتجات الترفيهية”.

ونادى مستثمرون بضرورة تنويع منتجات القنب الهندي في إطار القانون والمعايير الجاري بها العمل، وعدم جعل المنتجات محدودة في مواد التجميل أو المواد الصحية.

جاء هذا النداء على هامش الزيارات التي نظمتها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي للأراضي الزراعية بإقليم تاونات، خلال الأسبوع الماضي.

وفي هذا الإطار، أكد شكيب الخياري، منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للقنب الهندي، أنه “في المغرب سيكون من اللازم فتح نقاش؛ لأن التقنين الذي تم للأغراض الطبية والصناعية لن يساهم سوى في خفض عدد المزارعين المنخرطين في حلقة الاتجار غير المشروع بالمخدرات. كما أنه لن يضع حدا لمستهلكي هذه النبتة ومشتقاتها، حيث يذهب اتجاه دولي منتشر بقوة إلى ضرورة توفير مجال للاستهلاك القانوني الترفيهي للقضاء على سلبيات التعامل مع السوق السوداء”.

وتابع منسق الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للقنب الهندي قوله، ضمن تصريح صحافي، إنه “بتاريخ 16 يونيو 2023، أطلقت، رفقة مجموعة أمن أبناء الأقاليم التي تعرف زراعة القنب الهندي خاصة أقاليم تاونات الحسيمة شفشاون، نداء من أجل فتح نقاش عمومي من أجل الاستعمال الترفيهي للقنب الهندي؛ وذلك تفاعلا مع توصية تقرير لجنة النموذج التنموي وكذا توصية المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المضمنة في تقريريهما المرفوعين إلى الملك، بالنظر إلى الأبعاد الصحية المتمثلة في تقليص المخاطر إضافة إلى جانب المزايا الاقتصادية”.

وأفاد الفاعل المدني ذاته بأنه “خلال هذه الدورة البرلمانية ستتم مراسلة الفرق البرلمانية والأحزاب لفتح نقاش معها على أرضية النداء من أجل أن يتم فتح نقاش عمومي حول الموضوع، خاصة عبر تنظيم أيام دراسية وندوات حول الموضوع”.

وتابع الخياري: “عملنا من خلال النداء على إبراز الآثار المحتملة لتشريع الاستعمال الترفيهي للقنب الهندي بناء على دراسات علمية رصينة، خاصة ما يتعلق بالنتائج التي تم تحقيقها لخفض الطلب على السوق السوداء وفق تجارب مقارنة، إضافة إلى ما أكدته أيضا من عدم وجود يقين كبير بشأن التأثيرات الصحية الإيجابية والسلبية لتنظيم الاستهلاك الترفيهي للقنب الهندي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7414

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى