تعيين إبن تاونات الأستاذ هشام أمغار مندوبا إقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”//- في إطار دينامية عمل مستمر لتعزيز الكفاءات والرفع من مردودية الموارد البشرية على مستوى المصالح الخارجية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، تم تعيين إبن تاونات الأستاذ هشام أمغار مندوبا إقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الامية بتاونات، ضمن عملية همت تعيين 20 مسؤولا بمناصب المسؤولية المعلن عنها مؤخرا لدى الوكالة الوطنية لمحاربة الامية بمختلف أقاليم المملكة .

وتعتبر الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، أحدثت بموجب الظهير الشريف رقم1.11.142الصادر في16 رمضان 143217(غشت2011) بتنفيذ القانون رقم38.09القاضي بإحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الامية حيث تخضع الوكالة لوصاية رئيس الحكومة ويوجد مقرها بالرباط.

هذا،وقال المندوب الإقليمي الجديد هشام أمغار في تصريح خص به مجلة “صدى تاونات ” و”تاونات نت” “أن إحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتاونات، جاء استجابة لما يتطلبه تحقيق أهداف المنظومة من فعالية ومرونة في التسيير، وقدرة على تعبئة الفاعلين، وتنويع الشراكات والبحث عن التمويلات اللازمة من مصادر مختلفة، وفق رؤية منفتحة (بين- قطاعية)، وتدبير يحترم أسس الحكامة الجيدة”.

وأضاف الأستاذ أمغار قائلا ” سنعمل بحول لله كفريق العمل على الرفع من نجاعة الأداء بالمندوبية الإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الامية بتاونات،وفق مقاربة منسجمة ومندمجة تتناسب مع خصوصيات ومؤهلات الإقليم، لتحقيق التقائية برامج ومبادرات محو الأمية لمختلف الفاعلين إقليميا، ومن خلال التركيز على محاور التدخل  الاربع:

أولا : الاستهداف : تعزيز استهداف الفئات المعنية وتأمين ولوج عادل ودامج للتعلمات ؛

ثانيا :الالتقائية :تعبئة وتعاون الفاعلين حول القضية الوطنية لمحاربة الامية ؛

ثالثا : الجودة : تحسين ودعم جودة التعلمات ؛

رابعا : الحكامة : دعم حكامة منظومة محاربة الامية “.

إن إحداث الوكالة هي تأكيد للنهج الذي رسمته المملكة لسياستها المتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين والتنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء والهشاشة .

في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية، تناط بالوكالة المهام التالية:

       اقتراح برامج عمل سنوية على الحكومة تهدف إلى محاربة الأمية في أفق القضاء عليها.

       اقتراح برامج عمل تهدف إلى تعزيز قدرات المتحررين والمتحررات من الامية بغية تمكينهم من الادماج الاقتصادي والاجتماعي حتى لا يرتدوا الى الأمية، وذلك من خلال ربط عمليات محو الامية بالمشاريع المدرة للدخل ومحاربة الفقر بتنسيق مع الجهات المعنية بالبرامج التنموية.

       البحث عن موارد لتمويل البرامج المذكورة، وتطوير التعاون على المستوى الوطني وعلى المستوى الدولي الثنائي والمتعدد الأطراف.

       تعزيز وتطوير الشراكة في مجال محاربة الأمية في إطار تعاقدي مع الادارات والمؤسسات العمومية ومع الجماعات الترابية والمؤسسات الخاصة وكذا مع المنظمات غير الحكومية.

       المساهمة في تشجيع ودعم البحث العلمي والدراسات في مجال محاربة الأمية؛

       تقديم الخدمات في جميع المجالات المرتبطة بمحاربة الأمية؛

       توجيه وتنسيق أنشطة الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية ومختلف المتدخلين غير الحكوميين في مجال محاربة الأمية، انسجاما مع البرامج السنوية المصادق عليها من طرف مجلس الإدارة.

       المساهمة في تشجيع ودعم البحث العلمي والدراسات في مجال محاربة الأمية.

وتجدر الإشارة أن الأستاذ هشام أمغار المندوب الإقليمي لهذه الوكالة بتاونات،هو من مواليد سنة 1978 بمدينة آزرو؛ سبق له أن شغل منصب رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتاونات منذ يوليوز 2017 إلى الأن ،كما تم تكليفه بتدبير شؤون المديرية الإقليمية للتعليم بتاونات من 06 يناير 2023 وإلى غاية 18 ماي 2023،

أمغار حاصل على الاجازة في الشريعة والقانون تخصص القضاء والتوثيق ، وتدرج في مجموعة من المهام والمسؤوليات بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بتاونات منذ سنة 2007، خاصة في مجال تدبير الموارد البشرية والتواصل والمنازعات والشراكة كما استفاد من مجموعة من التجارب والتكوينات في المجالين القانوني والتعبئة والتواصل.

وفي سنة 2017 عين رئيسا لمصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بنفس المديرية ، كما تم تكليفه بتدبير شؤون المديرية الإقليمية بتاونات بعد انتقال الأستاذ محمد الغوري المدير الإقليمي للتعليم إلى مديرية مكناس ، خلال الفترة الممتدة من 06 يناير 2023 وإلى غاية 18 ماي 2023.

هشام أمغار متزوج وأب لطفلين.

ألف مبروك وبالتوفيق…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى